القضاء ينتصر لدماء شهداء المرفأ.. والعالم يعيش «ليلة جنون» إفتراضية!

مواقع التواصل الاجتماعي
تجاوز المحقق العدلي ومعه اهالي شهداء انفجار المرفأ المشؤوم وبينهما لبنان، وحتى حكومة الرئيس نجيب ميقاتي ومكوناتها "قطوعاً كبيراً" كان سيضع البلد كله امام خيارات مصيرية، وليس اقلها تطيير الحكومة مقابل الحفاظ على العدالة والقضاء وآخر مؤسسة لم يغمرها "العفن السياسي" والطائفي.

تؤكد مصادر قضائية سابقة لـ”جنوبية”، ان قرار محكمة الاستئناف المدنية كان متوقعاً، ولا سيما مع كلام ميقاتي ووزير العدل وحتى رئيس الجمهورية وعدم رغبة وقدرة كل منهم ان يغطي خطوة “تطيير” بيطار، وخصوصاً ان العين الدولية والعربية والمحلية “حمراء” على معرقلي العدالة.

وتكشف المصادر ان القاضي بيطار سيدعي مجدداً على النواب الثلاثة: علي حسن خليل وغازي زعيتر ونهاد المشنوق وذلك قبل 19 الجاري تاريخ بدء العقد التشريعي الاستثنائي لمجلس النواب، كما سيدعي مجدداً على الرئيس حسان دياب، والذي يفترض ان يعود بعد سابوع الى بيروت وعلى الوزير السابق يوسف فنيانوس.

ووفق المصادر نفسها يتردد، ان المشنوق سيطرق باب النيابة العامة التمييزية لطلب كف يد القاضي بيطار.

المحكمة ترد الطلبات الثلاثة

وأصدرت محكمة الاستئناف المدنية برئاسة القاضي نسيب إيليا وعضوية المستشارتين ‏القاضيتين روزين حجيلي وميريام شمس الدين بالاتفاق، ردّ طلبات الردّ المقدمة من النواب ‏نهاد المشنوق وعلي حسن خليل وغازي زعيتر، والمتعلقة بكف يد المحقق عن التحقيقات ‏شكلاً لعدم الاختصاص النوعي، وإلزام المستدعين طالبي الرد دفع غرامة مالية مقدارها 800 ‏ألف ليرة عن كل واحد منهم. وفيما لم يتبلغ بيطار بعد بالقرار سيباشر بتعيين جلسات استماع ‏للمتهمين فور تبلغه، وأفادت معلومات بأن بيطار سيستعجل الاستدعاءات قبل 19 الجاري ‏موعد بدء الدورة العادية الثانية لمجلس النواب‎.‎

القاضي بيطار سيدعي مجدداً على النواب الثلاثة: علي حسن خليل وغازي زعيتر ونهاد المشنوق وذلك قبل 19 الجاري!

كما أفادت المعلومات بأن محامي الوزير السابق يوسف فنيانوس، تقدّم بدعوى تزوير بحقّ ‏القاضي البيطار‎.‎

وعلق وزير العدل القاضي هنري الخوري على قرار محكمة الاستئناف بالقول: “اطلعت على ‏خلاصة القرار، وقد رأى رئيس المحكمة أن الملف الذي قدم له لا يستوفي الشروط القانونية ‏ورده. احترم هذا القرار ولدي ملء الثقة بالمحكمة والهيئة التي أصدرت القرار‎”.‎

اجتماع معيشي حكومي!

عقد امس، اجتماع للجنة الوزارية لمعالجة تداعيات الأزمة المالية على سير المرفق العام برئاسة الرئيس نجيب ميقاتي، جرى خلاله البحث في تعديل بدل النقل اليومي للموظفين ورفعه إلى اكثر من 24 الف ليرة.  ومنح سلف إضافية على الرواتب بقيمة نصف شهر لمدة مؤقتة.

وقالت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية نجلاء رياشي بعد انتهاء الاجتماع: تم التوصل الى الآتي: في ضوء التطورات الدراماتيكية التي تمر بها البلاد والتضخم غير المسبوق، عرض رئيس مجلس الوزراء للمشكلات التي تعيق عمل الادارة على المستويات كافة. وكان الجميع على يقين بأحقية مطالب الموظفين وضرورة ايجاد الحلول المناسبة لها، وبنتيجة البحث طلب الرئيس ميقاتي من وزير المالية، وبصورة عاجلة اقتراح ثلاثة أمور على اللجنة:

اولا زيادة بدل النقل اليومي.

ثانيا : تقديم منحة مالية كمساعدة اجتماعية موقتة.

ثالثا: اعداد مشروع قانون لتأمين سلفة لتغطية المصاريف الطارئة التي من شأنها تأمين سير عمل الادارة.

إقرأ أيضاً: صراع «الثنائي» يَتجدد بلدياً ونفطياً جنوباً..و«أبواق» النظام السوري تَنشط بقاعاً!

وردا على سؤال قالت: ان الزيادة الجديدة لبدل النقل ستتم بموجب اقتراح جديد سيقدمه وزير المالية، بعدما ارتأى الجميع أن زيادة بدل النقل التي اقرت سابقا لم تعد كافية.

مصادر تقنية لـ”جنوبية”: لا يمكن ان تخرج 32 منصة عالمية للتواصل صدفة ودفعة واحدة عن العمل لتحدث خسائراً بعشرات المليارات!

واستبعدت «مناقشة الاقتراحات الجديدة في الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء لضيق الوقت، علماً ان وزير المال يحتاج الى عدة ايام لاعداد الدراسات في ضوء الارقام، وربما تطرح المواضيع في الجلسة التي تلي الجلسة المقبلة، مع اقتراح سلفة بالمبالغ المطلوبة حتى آخر السنة لتقديمها الى مجلس النواب، بما يؤمن سير المرافق العامة في انتظار الحلول الجذرية».

واشارت الى» ان المشكلات الاخرى التي تواجه الادارة ستكون من ضمن السلفة التي ستقترح».

تعطل منصات التواصل عالمياً

وعاش لبنان امس ككل العالم ليلة مجنونة، ولـ6 ساعات متواصلة انقطع التواصل الافتراضي والالكتروني، بين اصقاع الارض وشرقها وغربها.

وتقول مصادر تقنية لـ”جنوبية” ان حدثاً كهذا لا يحصل عادة ودفعة واحدة، حيث لا يمكن ان تخرج 32 منصة عالمية للتواصل وبمئات المليارات صدفة ودفعة واحدة عن العمل لتحدث خسائراً بعشرات المليارات.

أعلن فريق المهندسين المشرف على عمل موقع “​فيسبوك​”، في بيان، أنّ “تغييرات في الإعدادات على أنظمة التوجيه الأساسيّة المسؤولة عن تنسيق شبكة ​الإنترنت​ ومراكز البيانات لدينا، تسبّب بحدوث مشكلات أدّت إلى قطع الاتصالات، وتوقّفت الخدمات عن العمل”، لأكثر من 6 ساعات.

وشدّد على “أنّنا في هذا الوقت، نعتقد أنّ السبب الجذري لهذا الانقطاع، هو تغيير خاطئ في التكوين، وأنّه ليس لدينا أيضًا أيّ دليل على تعرّض بيانات المستخدمين للاختراق نتيجة لهذا التوقّف”. وتوجّه إلى “المجتمع الضّخم من الأشخاص والشركات حول العالم الّذين يعتمدون علينا”، بالقول: “نحن آسفون. لقد عملنا بجدّ لاستعادة الوصول إلى تطبيقاتنا وخدماتنا، ويسعدنا الإبلاغ عن عودتها عبر الإنترنت”.

واللافت توقف منصات فايسبوك وواتساب وانستغرام منذ مساء أمس وفشل كلّ ‏محاولات الصيانة في إنعاشها، وانتقال الأزمة إلى أسعار الأسهم في البورصات العالمية ‏التي سجلت خسائر بمئات مليارات الدولارات لحاملي الأسهم، بعدما أفيد عن خسارة المالك ‏الرئيسي لفايسبوك مارك روزنبرغ وحده سبعة مليارات دولار، وقدّرت مصادر خبراء البورصة ‏الخسائر بنسبة 5 في المئة وسطياً على حجم التداول ما يعني أنّ قرابة تريليون دولار أميركي ‏قد يكون معرّضاً للتبخر بلمحة بصر، وهو ما يبشر بأزمة أكبر وأوسع نطاقاً من مجرد توقف ‏وسائل التواصل الإلكترونية، ويفتح الباب لانهيارات في القطاع المصرفي بما يستعيد إلى ‏الذاكرة أزمة الانهيار في الرهونات العقارية التي شكلت بوابة أزمة شاملة عام 2008‏‎.‎

وأعلنت وكالات عالمية بأنّ هاكرز صيني يدعى «سن جي سو» هو المسؤول عن إيقاف خدمات مواقع التواصل الاجتماعي «الفايسبوك» و«واتس آب» و«أنستغرام»، والأمر المفاجئ أنّ سو يبلغ من العمر 13 عاماً. في حين رجّح «واتس آب» أنّ إعادة الخدمة إلى وضعها الطبيعي تحتاج إلى 24 ساعة.

وفي تداعيات القرصنة، أفاد موقع privacy affairs بأن المعلومات الشخصية لأكثر من 1.5 مليار حساب على «فايسبوك» تم تداولها وعرضها للبيع على منتدى شهير للقرصنة.

وأضاف الموقع أن هذه الواقعة «تشكل أكبر وأهمّ تفريغ لبيانات فايسبوك حتى الآن».

ووفقاً لمعلومات المنتدى، فإنّ «البيانات المتداولة تحتوي على أسماء شخصية وعناوين بريد إلكتروني وأرقام هواتف ومعرفات مستخدمين».

السابق
صراع «الثنائي» يَتجدد بلدياً ونفطياً جنوباً..و«أبواق» النظام السوري تَنشط بقاعاً!
التالي
بالصور.. «المصيبة» توحّد رواد التواصل الإجتماعي: مارك نسي يدفع إشتراك النت!