بعدما دعاهم الى الهجرة.. عون يُكرّم العالم الأميريكي-اللبناني باتابوتيان بوسام ذهبي!

فيما بات لزاماً الصاق اي انجاز فردي بالجماعة اللبنانية، لتعويض فشل الدولة التي لم تحافظ على الأدمغة ودفعتهم بالقوة الى مغادرة وطنهم، يحتفي لبنان اليوم بانجاز علمي كبير للعالم الأميركي اللبناني الأرمني الأصل اردم باتابوتيان لنيله جائزة نوبل للطب لعام ٢٠٢١.

اما التناقض، فكان مبادرة رئيس الجمهورية ميشال عون الذي كان سابقاً قد دعا اللبنانيين الذين لا يعجبهم اداءه واداء عهده الى الهجرة، ان يقوم اليوم الاربعاء بمنح باتابوتيان وسام الاستحقاق اللبناني المذهب، تقديراً لانجازه العلمي والطبي المميز ، معتبراً ان “هذا الإنجاز غير المسبوق للبنان يؤكد على إمكانات شعبه الثقافية والحضارية”.

وفي التفاصيل، فاز باتابوتيان وزميله الأميركيّ ديفيد جوليوس بـجائزة نوبل للطب لعام 2021 عن اكتشافاتهما في مجال مستقبلات الحرارة واللمس.

هذا وولد باتابوتيان في بيروت في العام 1967 وتلقّى دراساته الجامعية في الجامعة الأميركية في بيروت لمدّة عام قبل أن يهاجر إلى لوس أنجلوس في العام 1986، في خضمّ الحرب الأهلية، ويصبح مواطناً أميركياً وينال بعدها شهادة دكتوراه في العام 1996 من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا.

وفي العام 2000 أصبح باتابوتيان عالماً وأستاذاً في قسم علم الأعصاب بمعهد سكريبس للأبحاث- كاليفورنيا، ومحققاً في معهد هوارد هيوز الطبي منذ العام 2014.

يعرّف أردم باتابوتيان نفسه على أنه “عالم أحياء جزيئية متخصص في النقل الحسّيّ”. وتشمل مساهماته البارزة في العلوم تحديد قنوات ومستقبلات أيونية جديدة يتمّ تنشيطها بواسطة درجة الحرارة والقوة الميكانيكية وزيادة حجم الخلية، وقد أظهر مختبره أنّ هذه القنوات الأيونية تؤدّي أدواراً حاسمة في استشعار درجة الحرارة واللمس واستقبال الحسّ العميق والألم وتنظيم نغمة الأوعية الدموية.

السابق
الدولة القوية تتهدد دويلة «حزب الله».. وهكذا «يدفنها قبل ولادتها»!
التالي
بالصورة: «هجوم مقنّع» على ملازم اول في قوى الأمن.. وعشيرته تُهدد!