الحكومة «تُبنّج» اللبنانيين والبنزين «يُحلّّق» اليوم.. وإشتباك قضائي-سياسي في إنفجار المرفأ!

طوابير البنزين الجنوب
امس كان نهاراً ماراثونياً طويلاً، رصد خلاله موقع "جنوبية" التكاذب الذي تقوم به الدولة والحكومة ووزارة الطاقة والمديرية العامة للنفط والشركات المستوردة والموزعة للنفط من بنزين ومحروقات وغاز وكل الهدف هو تمييع المسؤولية في قضية رفع الدعم الكامل وعدم تحميل حكومة ميقاتي المسوؤلية.

بعد اخذ ورد طيلة النهار، ومحاولات نفي خطوة وزير الطاقة الجديد وليد فياض بالتكافل والتضامن ومعه الحكومة ورئيسها وبعلم رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب و”حزب الله”، اعلن عن رفع الدعم كلياً عن المازوت وبشكل رسمي حيث سيبدأ اليوم تسليم الشركات والمحطات المازت على سعر 550 دولاراً لكل طن من المازوت.

اما البنزين، فتؤكد مصادر نفطية لـ”جنوبية” ان اجتماعاً انتهى في وزارة الطاقة ليل امس، وافضى الى رفع الدعم عن البنزين وتسليمه للمحطات والشركات على سعر 12 الف ليرة. وسيصدر صباح اليوم جدول اسعار جديداً، وبذلك سيتراوح سعر تنكة البنزين اليوم بين 200 و220 الف ليرة، وقد تستمر هذه التسعيرة حتى نهاية ايلول قبل ان تصبح محررة على سعر صرف الدولار في السوق السوداء.

وصول المازوت الايراني

ووصلت صهاريج الوقود الإيراني الى منطقة البقاع امس،وعددها 80 صهريجا هي الدفعة الاولى من حملة الناقلة الايرانية التي رست في مرفأ بانياس السوري.وتم توزيعها في اربع مناطق بقاعية للتخزين بين بعلبك والهرمل، ليصار من هناك الى توزيعها حسب البرنامج الذي وضعه حزب الله.

وكانت الدفعة الاولى من الصهاريج قد دخلت صباحاً، الى الاراضي اللبنانية عبر طريق خاص في حوش السيد علي في الهرمل، وسلكت الطريق من جهة البقاع الشمالي من جهة القصر-الشواغير سالكة الطريق الدوليّة حمص-بعلبك.

إقرأ أيضاً: «لحن البواخر» يُطرب «حزب الله»..وعزلة جنوبية وبقاعية بلا ماء وكهرباء ومحروقات!

وتؤكد معلومات خاصة لـ”جنوبية” ان الارباك هو سيد الموقف داخل الحكومة مع الاعلان عن وصول الصهاريج الايرانية اليوم الى البقاع. وهو ما يحاول “حزب الله” التخفيف منه والذي ترجم امس الاول بدعوة امين عام الحزب السيد حسن نصرالله الى منع الاحتفالات بوصول الصهاريج الى بعلبك ومن ثم توزيعها الى وجهتها.

مصادر نفطية لـ”جنوبية”: افضى اجتماع ليلي في وزارة الطاقة الى رفع الدعم عن البنزين وتسليمه للمحطات والشركات اليوم على سعر 12 الف ليرة!

هذه الدعوة تدل على امر واحد وهو محاولة التخفيف من الخبر وعدم الاضاءة عليه تمهيداً للتراجع التكتيكي عن البواخر و”طمس” معالم هذا العرض المكلف مادياً وشعبياً وسياسياً على “حزب الله”.

وتشير مصادر مطلعة لـ”جنوبية” الى ان ملف البواخر اعاد الى الواجهة هيمنة “حزب الله” على الدولة والامساك بمفاصلها حيث لم يمر كل موضوع المحروقات منذ اللحظة للاعلان على لسان نصرالله في اكثر من مناسبة وآخرها اعلانه في عاشوراء عن وصول اول باخرة.

كما تلفت الى ان تركيبة “حزب الله” وفلسفته تقوم على التلطي وراء الدولة والادعاء ان ليس له “دخلة” وما “خصنا” ولتقم الدولة بواجباتها. فكان له الغُنم وعلى الدولة الغُرم.

النفط العراقي

ووصلت الشحنة الأولى من الفيول العراقي (غاز أويل) إلى لبنان، وتبلغ حمولتها 32 الف طن. وقد أُجري اختبار مطابقتها مواصفات الفيول، وأتت النتيجة إيجابية. ومن المتوقع أن يتم التفريغ اليوم لصالح مؤسسة كهرباء لبنان، على أن تصل الشحنة الثانية من الفيول grade B الأسبوع المقبل، كما كان مقرراً في السابق.

وحسب مصدر في شركة كهرباء لبنان، فإن هذه الشحنة هي الأولى ولن تكون الأخيرة. وهي ستُحدث فارقاً لجهة التغذية الكهربائية. إذ من المتوقع أن تتمكن مؤسسة كهرباء لبنان من زيادة ساعات التغذية بنحو 4 ساعات.

والجدير بالذكر، أنه وفق الاتفاق والعقد الذي وقعه الوزير السابق، ريمون غجر، مع وزير المال العراقي، وبمواكبة اللواء عباس ابراهيم، ستحصل كل شهر مناقصة لاستبدال الفيول العراقي بفيول لزوم معامل كهرباء لبنان، على أن تجرى المناقصة الثانية في الأسبوع الأول من تشرين الاول.

وقد أكد مدير معمل الزهراني، أحمد عباس، في حديث له أن الباخرة العراقية المحملة بـ32 ألف طن من الغاز أويل، ستوزع بالتساوي بين معمل دير عمار في الضنية ومعمل الزهراني في الجنوب، أي 16 ألف طن لكل جهة.

كباش انفجار المرفأ

قضائيا، اصدر المحقق العدلي القاضي طارق بيطار مذكرة توقيف غيابية بحق الوزير السابق يوسف فينيانوس بعد تغيّبه عن حضور جلسة امس أمامه.

وتعقيبا، قال رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، عبر «تويتر»: مع صدور خبر مذكرة التوقيف بحق الوزير السابق يوسف فنيانوس نؤكد وقوفنا الى جانبه مدافعاً عن نفسه وبحق ضمن القوانين المرعية الإجراء

وعلّق وكيل فنيانوس القانوني المحامي نزيه الخوري على القرار قائلاً «بعد المخالفات القانونية التي رصدناها اليوم في قرار المحقق العدلي ندرس الخيارات القانونية المتاحة التي يمكننا اتخاذها».

على الاثر، سُجّل تحرّك لأهالي الضحايا أمام منزل القاضي غسان عويدات ، حيث قالوا «نندّد بتصرفات النيابة العامة التمييزية المشبوهة والمريبة والتي بدأت بتسريب معلومات التحقيق ثمّ عدم قيامها بدورها الأساس لجهة الإدعاء ولاحظنا أخيراً مماطلة النيابة العامة التمييزية وتسويفها وتأخيرها ولامبالاتها بمسألة الدفوع الشكلية للتأخير قدر المستطاع بحضور المتهمين لاختلاق ذرائع وحجج».

وقال النائب السابق سليمان فرنجية انه مع صدور خبر مذكرة التوقيف بحق الوزير يوسف فنيانوس، مؤكدا وقوفه إلى جانبه مدافعاً عن نفسه، وبحق ضمن القوانين المرعية الاجراء.

السابق
«لحن البواخر» يُطرب «حزب الله»..وعزلة جنوبية وبقاعية بلا ماء وكهرباء ومحروقات!
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 17 أيلول 2021