ميقاتي «يبيع» أوهاماً حكومية..و«العين» على خطاب نصرالله «الجنوبي»!

الجنوب اللبناني
لم يخرج اللقاء الخامس بين الرئيسين ميشال عون ونجيب ميقاتي وفق المعلومات عن السياق السلبي العام الذي ساد اللقاءات الاربعة الماضية لكن ميقاتي فاجأ الجميع بنبرة ايجابية وتفاؤل مصطنع. في المقابل وبعد الغارة وكسر اسرائيل لقواعد الاشتباك جنوباً، العين على خطاب امين عام "حزب الله" وما سيقوله عن الغارة وكيفية الرد عليها ليضاف الى سلسلة الردود العسكرية المؤجلة الى ما نهاية!

حالة من البلبلة والقلق ارساها تصريح الرئيس المكلف نجيب ميقاتي، بعد خروجه من لقائه الخامس مع رئيس الجمهورية ميشال عون.

وبعد توتر وتشنج ملحوظ في لقاء الرئيسين الرابع الاثنين الماضي، حاول ميقاتي امس ترطيب الاجواء واعطاء صورة مغايرة عنه والانطباع السيء الذي خلفه ولا سيما الحدية والعصبية التي سادت تصريحه الماضي.

وابدت مصادر متابعة لـ”جنوبية” استغرابها لما صرح به ميقاتي عن تقدم في التشكيل وان هناك ايجابية رغم البطىء في المشاروات وليضرب موعداً جديداً له في بعبدا اليوم.

مصادر متابعة لـ”جنوبية” ابدت استغرابها لما صرح به ميقاتي عن تقدم في التشكيل وان هناك ايجابية رغم البطىء في المشاروات!

وتؤكد المصادر ان العقد على حالها ولا يزال الخلاف يدور حول الداخلية والعدل ولمن تكونان بالاضافة الى استمرار عقدة تسمية الوزراء المسيحيين الـ9 من اصل 12 وزيراً في ظل عدم مشاركة القوات والتيار، في حين ستذهب حقيبتان للمردة وحقيبة مسيحية للقومي.

تداعيات الغارة الاسرائيلية جنوباً

ومع انحسار التوتر الامني والعسكري على الجبهة الجنوبية، تحركت الدبلوماسية بين اسرائيل و”حزب الله” وسط تأكيدات من الطرفين انهما لا يريدان الحرب.

ولكن في المقابل التزم “حزب الله” الصمت، على الغارات والقصف الاسرائيلي وسط ترقب لكلمة امين عام “حزب الله” السيد حسن نصرالله السبت بمناسبة ذكرى 14 آب وانتهاء حرب تموز.

إقرأ ايضاً: الإحتجاجات الحياتية تتوسع جنوباً..وسوق الدواء السوداء تستفحل بقاعاً!

وتشير مصادر متابعة لـ”جنوبية” الى ان خطاب نصرلله سيقدم مقاربة الحزب لاحداث خلدة وتداعياتها وكذلك القصف والغارات الاسرائيلية، كما سيؤكد تبنيه الرد على الغارات والقصف ومنعه الاسرائيليين من كسر قواعد الاشتباك المرسومة بعد حرب تموز 2006 .

“غضب نفطي” وقطع طرق

حياتياً، اعتصم عدد من أصحاب المولدات أمام وزارة الطاقة والمياه، وطالبوا بأن «توزّع المنشآت النفطية المازوت لجميع أصحاب المولدات، لأنّ طريقة المنشأت الحالية في التوزيع تؤدي إلى احتكار بعض التجار للمادة وبيعها في السوق السوداء».

 وقال أحد أصحاب المولدات أنّه «على الوزارة أن تقوم بكشف على الكميات مع القوى الأمنية، وأن تسلّم الوزارة المحروقات للمستشفيات والأفران وأصحاب المولدات، وليس للتجار فقط».

نصرالله سيؤكد تبنيه الرد على الغارات والقصف ومنعه الاسرائيليين من كسر قواعد الاشتباك المرسومة بعد حرب تموز 2006

 وأضاف: «السوق السوداء موجودة بسبب بعض التجار، والدولة لا تراقبهم في كيفية توزيع المازوت والمحروقات الأخرى».

قطع طرق جنوباً

وفي التحركات الميدانية قطع شبان طريق السكسكية- صيدا في ساحة البلدة احتجاجاً على الأوضاع وتوقف المولدات الكهربائية عن العمل.

كما قطع الأهالي طريق البابلية – صيدا قبالة محطة البغدادي احتجاجاً على قطع اشتراك الكهرباء ايضا.

كما قطع مواطنون غاضبون طريق عام الهلالية في صيدا بمستوعبات النفايات احتجاجا على انقطاع الكهرباء، واشتراكات المولدات بسبب نفاد المازوت.

وشمالاً، اقدم أصحاب المولدات على قطع طريق عام الكورة بالقرب من الساعة بالسيارات والحجارة، احتجاجا على عدم تأمين المازوت للمولدات الكهربائية، فيما افيد عن إعادة فتحها في وقت لاحق، بحسب ما ذكرت غرفة التحكم المروري.

السابق
الإحتجاجات الحياتية تتوسع جنوباً..وسوق الدواء السوداء تستفحل بقاعاً!
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 6 آب 2021