طلاب مصريون يخترعون روبوت يقدم الخدمات الطبية ويستكشف وجود أورام

robot

نجح فريق طلابي من قسم الهندسة بجامعة المنصورة في مصر، باختراع روبوت قادر على تقديم الخدمات الطبية داخل المستشفيات والمراكز الطبية.

ويتميز الروبوت بقدرته على تشخصي الأمراض عبر الذكاء الاصطناعي، والتنبؤ بالأمراض بناء على الأعراض لعدد من الأمراض في مراحلها المبكرة مثل أنواع السرطانات المختلفة، فضلا عن قياس المؤشرات الحيوية من ضغط وسكر وحرارة للمريض.

وفي حديث صحفي أوضح أحمد أسامة، عضو فريق “بايو ميكس” المسؤول عن جزئية الذكاء الاصطناعي بالمشروع أن الفكرة “بدأت في النصف الثاني من عام 2019، عبر التفكير في تطوير مستقبل الرعاية الصحية في مصر وربطه بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وعلم الروبوتات”.

وأضاف: “بعد دخول جائحة كورونا لمصر بدأنا نفكر في كيفية تطوير هذه الفكرة ومساعدة الفرق الطبية من خلال ابتكار روبوت له خصائص مميزة يستطيع تقديم الخدمات الطبية والأدوية والطعام للمرضى دون إجبار الفرق الطبية على مخالطتهم”.

إقرأ أيضاً: مطعم هولندي يستعين بـ«روبوتات» لتفادي عدوى كورونا!

وبيّن أن الروبوت يتميز “بقدرته على التصوير البؤري الذي يمكنه من معرفة خريطة المكان الذي يوجد به سواء كان مستشفى، أو مركزا طبيا، ويمكن تلقي التعليمات ورقم الغرفة وتوصيل الأدوية والغذاء إليها، كما يحتوي على مستشعرات تقيس مؤشرات الجسم الحيوية من حرارة وسكر وأوكسجين وغيرها دون اضطرار الفريق الطبي للتعامل المباشر مع الحالة خاصة في مستشفيات العزل”.

وتابع قائلا: “يتمتع الروبوت بالقدرة على تحليل السكر للمريض باستخدام الأشعة تحت الحمراء دون وخز المريض حيث يتم قياس نسبة الغلوكوز في الدم عبر تحليل جزئياته بهذه الأشعة التي تمر بين أصابع المريض دون وخزه، والتي تعطي نتائج بدقة 94 في المئة حتى الآن”.

ومن مزايا الروبوت أيضا دمجه لنظام كشف السرطان Cancer Predection system وهو نظام قادر على التنبؤ بهذا المرض عبر توفير آلاف الصور الطبية على اختلاف أنواعها، إضافة إلى الأشعة العادية والمقطعية لصور السرطان، بحيث يمكن للروبوت التنبؤ في حال الاشتباه بوجود إصابة بالسرطان، وإن كان الورم خبيثا أم حميدا.

السابق
«رفائيم».. إسرائيل تُجند وحدة عسكرية جديدة لمواجهة «حزب اللّه»!
التالي
يقال أنها بديل أفضل.. منظمة الصحة العالمية تحذر من مخاطر السجائر الإلكترونية