بالأرقام.. الليرة اللبنانية أكثر عملة مقومة بأقل من قيمتها في العالم!

الليرة اللبنانية

مع تفاقم الأزمات الاقتصادية والمالية في لبنان والانهيار التاريخي في قيمة العملة الوطنية، التي فقدت اكثر من 90 في المائة من قيمتها امام الدولار الأميركي، حلّ لبنان في المرتبة الأولى لأرخص سعر هامبرغر، على مؤشر مجلة «إيكونوميست» الذي يقيس سعر البرغر في دول العالم مقيّماً بالدولار.

وأطلقت «إيكونوميست» مؤشر «بيغ ماك» في العام 1986 لتقييم عملات 48 دولة وقياس قوتها الشرائية من أجل معرفة ما إذا كانت مقيّمة «في مستواها الصحيح».

اقرا ايضا: لحظة الارتطام بدأت.. لا حكومة الا وفق التوقيت الايراني: ماذا بعد الاعتذار؟

وأشارت «إيكونوميست» إلى أن الليرة اللبنانية احتلّت المرتبة الأولى، مقوّمة بأقل من قيمتها بنسبة 70.2%، يليها في المرتبة الثانية الروبل الروسي، بنسبة 59.9%.

وتعتمد «إيكونوميست» على سعر «بيغ ماك برغر» الذي تبيعه سلسلة «ماك دونالد»، وتقول إن سعره في لبنان ارتفع بشكل كبير إلى حدود 37 ألف ليرة لبنانية، ما يعادل 1.68 دولار فقط.

أظهر مؤشر “بيغ ماك” الذي تعتمده مجلة “إيكونوميست” لتقييم عملات الدول، أنّ معظم عملات العالم مقيّمة أمام الدولار بأقلّ من قيمتها الحقيقية، والأمر كذلك ينطبق على العملات العربية.

ويعتمد المؤشر على مقارنة القدرات الشرائية للعملات في 48 دولة، حيث يمثل “الهامبرغر”، وحدة تسهّل مقارنة سعر صرف العملات مقابل الدولار أو قيمتها الشرائية.

وأشارت “إيكونوميست” إلى أن الليرة اللبنانية أكثر عملة مقوّمة بأقل من قيمتها في العالم، واعتبرت أنّ العملة اللبنانية مقوّمة بأقل من قيمتها بنسبة 70.2%، يليها في المرتبة الثانية الروبل الروسي، الذي اعتبر أنه مقوم بأقل من قيمته بنسبة 59.9%. 

وفي ما يلي جدول يظهر تقييم بعض العملات العربية مقابل الدولار حسب مؤشر “بيغ ماك” (بيانات تموز 2021):

السابق
ذريعة الحصار سقطت.. علي الأمين: إيران على أهبة تغييرات مهمة على مستوى السلطة
التالي
تقرير مفصل لـ«نيويورك تايمز»: هكذا ساهم رياض سلامة في انهيار الاقتصاد اللبناني