الولايات المتحدة ترفع العقوبات عن شركتين لرجل أعمال مقرب من نظام الأسد

سامر الفوز

يبدو أنّ قانون “قيصر” المفروض على نظام الأسد من قبل الولايات المتحدة الأمريكية بدأ يشهد فراغات وثغرات قد ترسم ملامح المرحلة القادمة، إذ أعلنت الولايات المتحدة الأمريكيةعن إزالتها العقوبات المفروضة على شركتين لرجل أعمال سوري مقرب من نظام الأسد.

وقالت وزارة الخزانة إن الشركتين “ASM” الدولية، و”SILVER PINE”، مقرهما الإمارات العربية المتحدة المملوكتين لرجل الأعمال “سامر الفوز”، أُزيلتا من قوائم العقوبات.

ويُظهر البيان أن عامر وحسين فوز يحملان الجنسية التركية إلى جانب جنسيتهما السورية، ويتضمن عنوانيهما في مدينة إسكندرون بولاية هاتاي جنوبي تركيا، وأرقامهما الوطنية وأرقام جوازات السفر.

وفرضت الوزارة نفسها عقوبات على كل من “عبد الجليل الملا” و”علي حسين الأحد” ويمنيان وإماراتي وصومالي وهندي، بسبب التعامل مع الحرس الثوري الإيراني وميليشيا “الحوثي”.

إقرأ أيضاً: المعارضة السورية تطالب بـ«قيصر» بريطاني.. تضييق الدائرة حول أسماء الأسد

وكانت الوزارة فرضت، في عام 2019، عقوبات شملت جميع الشركات والأصول التي يملكها فوز، وعلى رأسها شركة “أمان القابضة”، لتغطيتها أكثر من عشرة مشاريع تدعم النظام.

وطالت العقوبات الأمريكية حينها شقيقي سامر فوز، عامر وحسين، باعتبارهما يشاركانه في معظم المشاريع.

ومنذ استلام “جو بايدن” منصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، 20 كانون الثاني، لم يفرض أي عقوبات إضافية على نظام الأسد في إطار قانون “حماية المدنيين” (قيصر)، إلا أن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية في إدارة الرئيس “جو بايدن”، شدد على رفض بلاده عودة العلاقات الدبلوماسية مرة أخرى مع نظام الأسد.

السابق
القضاء يتحرّك بوجه المحتكرين.. وعقوبات تصل للإقفال بالشمع الأحمر ومنع ممارسة المهنة!
التالي
ترسيم الحدود البحرية.. هذا ما ابلغه عون للمفاوض الأميركي