القضاة يطرقون باب الفساد إنتخاباً.. خطوة أولى على طريق الإستقلالية!

القضاء
من بين ٥٨٣ قاضيا، شارك ٣٢٤ منهم، في انتخابات يخوضها القضاء اللبناني للمرة الاولى في تاريخه، لانتخاب عضوين من القضاة المتقاعدين في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، فاز القاضيان تريز علاوي وكلود كرم على منافسيهم مروان كركبي ومحمد مظلوم وفوزي ادهم.

شكلت هذه “التجربة “للقضاة بداية في مسيرة استقلالية السلطة القضائية، وفق ما رأت مصادر قضائية لـ”جنوبية” التي وصفت الانتخابات اليوم بانها “ديمقراطية” عبّر ٣٢٤ قاضيا من المقترعين عن رأيهم بكل حرية” .

اقرأ أيضاً: «لبنان يغرق»..الطبقة السياسية باقية و«الإستقلاليون» يتفرجون!

واذ رفضت المصادر الكشف عن نسبة الاصوات التي نالها كل مرشح ومن بينهم الفائزين” ابدت ارتياحها للنتيجة، في وقت اشارت “مصادر اخرى لـ”جنوبية” ان نادي القضاة الذي شارك بجميع اعضائه (حوالي ١٢٠) في الانتخابات “يعتبر ان هذه التجربة توطئة لانتخاب القضاة رئيس واعضاء مجلس القضاء الاعلى بعد اقرار قانون استقلالية السلطة القضائية” ونقلت عن النادي ارتياحه للنتيجة، بعدما كان صعّد من مواقفه مؤخرا في الدعوة خلال انتخابات اليوم الى انتخاب اعضاء المجلس المعطل، وابدت المصادر استغرابها لعدم طرح النادي خلال جلسة الانتخابات هذا الامر ، كما كان متوقعا انطلاقا من بيانه الاخير.

مصادر قضائية لـ”جنوبية”: انتخابات اليوم “ديمقراطية” عبّر ٣٢٤ قاضيا من المقترعين عن رأيهم بكل حرية


ومع ان قانون هيئة مكافحة الفساد لا ينص على توزيع الاعضاء الستة وفق الطوائف، رأت مصادر قضائية ان انتخاب عضوين اليوم من الطائفة المسيحية هو “السقطة” الوحيدة الذي يسجل على هذه الانتخابات، على اعتبار ان القضاة اقترعوا من منطلق تقييم عمل القضاة المرشحين خلال توليهم عدة مراكز قبل بلوغهم التقاعد.

مصادر قضائية لـ”جنوبية” انتخاب عضوين اليوم من الطائفة المسيحية هو “السقطة” الوحيدة الذي يسجل على هذه الانتخابات

وكان رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي سهيل عبود، قد ترأس جلسة الانتخاب بحضور رئيس مجلس شورى الدولة القاضي فادي الياس، ورئيس ديوان المحاسبة القاضي محمد بدران، وتولى مهمّة مقرّر الجلسة، القاضي الأصغر سناً تدي سلامه.
وجرى الشروع في العملية الانتخابية بعد التأكّد من اكتمال النصاب القانوني البالغ /293/ قاضياً من أصل العدد الإجمالي للناخبين وهو /583/ قاضياً.

أعلن القاضي عبود فوز كلّ من القاضيين كلود كرم وتريز علاوي بعضوية الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد


وبنتيجة فرز الأصوات، أعلن رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود فوز كلّ من القاضيين المتقاعدين في منصب الشرف كلود كرم وتريز علاوي بعضوية الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، على منافسيهم القضاة مروان كركبي وفوزي ادهم ومحمد مظلوم.

السابق
انخفاض غير مسبوق بعداد كورونا في لبنان.. كم بلغ عدد الاصابات والوفيات؟
التالي
رؤساء الحكومات السابقون دخلوا على خط التهدئة.. هل يعتذر الحريري؟