«ثالوث» الغذاء والبنزين والدواء في دويلة «حزب الله»..وعون يُصفّي حساباته مع القضاء!

غادة عون
المستفيد الاكبر من الانهيار الاقتصادي والمالي والسياسي السريع هو "حزب الله" والذي يكمل بناء معالم "دويلته الجديدة". في المقابل يواصل العهد العوني الارتكابات بحق البلد، وآخر ضحاياه القضاء، والعراضات التي تقوم بها القاضية غادة عون، هي ترجمة لذلك وتصفية حسابات الرئيس مع القضاء المعارض له.

الاهتمام الدولي الفرنسي والاميركي تحديداً بما يقوم به “حزب الله” غذائياً ومعيشياً، يؤكد وجود مخطط ما لحارة حريك، بدأت تتضح معالمه من بوابة الغذاء والدواء والبنزين.

وتؤكد مصادر متابعة لـ”جنوبية”، ان ما يُسرّب اليوم عن خطوات واجراءات معيشية واقتصادية لـ”حزب الله،” ما هي الا خطة متكاملة اعدها خبراء لديه، منذ اكثر من عام وبعد اندلاع ثورة 17 تشرين الاول، وتأكده، ان الودائع طارت والبلد لن تقوم له قائمة بعد اليوم!

إقرأ ايضاً: «مرسوم الحدود» إلى «الجارور»..وطرح حكومة إنقاذية عسكرية إلى الواجهة!

وتؤكد المصادر ونقلاً عن قيادات في “حزب الله”، ان الحزب وامينه العام كانوا يعلمون بالافلاس. وتبلغوا من مصادرهم عن حركة اموال مريبة بدأت مطلع 2019. وان هناك مليارات الدولارت تُهرّب خارج البلد من كبار التجار والمودعين، وهناك لائحة بأسمائهم في حوزة الجميع بمن فيهم الرئيسين ميشال عون ونبيه بري و”حزب الله”!   

وما نشرته وكالة “رويترز” امس ووفق المصادر، ليس الا تسريبات مقصودة من “حزب الله” للكشف التدريجي عن “دويلته” وثالوثها البنزين والغذاء والدواء.

“حزب الله” ونصرالله كانوا يعلمون بالافلاس وبتهريب مليارات الدولارت خارج البلد مطلع 2019

ونقلت “رويتز” عن ثلاثة مصادر مطلعة أن “حزب الله” قام باستعدادات تحسبا لانهيار شامل للبنان.

وأصدر بطاقات تموينية للطعام واستورد أدوية وجهز لتخزين الوقود من إيران الراعية له،  مشيرة إلى أن هذه الخطوة التي تعد استجابة لأزمة اقتصادية خطيرة تعيشه البلاد ستمثل توسعا في الخدمات التي يقدمها “حزب الله” إلى قاعدة دعمها الشيعية الكبيرة بشبكة تشمل جمعيات خيرية وشركة بناء ونظام تعويضات.

عراضة “العونَين”

قضائياً برز امس تطور يتصل بالتجاذب الحاصل في قضايا وملفات مالية وتهريب اموال وتلاعب بسعر الدولار وغيرها.

واصدر المدعي العام التمييزي القاضي غسان عويدات، قرارا بكف يد المدعي العام في جبل لبنان القاضية غادة عون، عن الملفات المالية المهمة، ومنها ملف الدعوى على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وملف الصرافين.

وقضى القرار بتوزيع الاعمال في دوائر النيابات العامة الاستئنافية في جبل لبنان، فاسند جرائم الاتجارالمالية الهامة للقاضي سامر ليشع، وجرائم الاتجار بالمخدرات للقاضي سامي صادر، وجرائم القتل للقاضي طانيوس السغبيني.

وبعد ظهر امس توجهت القاضية عون الى مركز ميشال مكتف للصيرفة في عوكر الذي كان ختم بالشمع الاحمر في دعوى تهريب الاموال والدولار الى الخارج ثم نزع الختم بعد ذلك. ورافق عون عناصر من امن الدولة، وفي المركز اعترض محامو القاضية التي اصرت على ختم المركز بالشمع الاحمر الى حين تسلم القاضي الجديد، وحققت ذلك بعد مناوشات طويلة تخللها وعكة صحية وحالة ارتفاع ضغط القاضية عون ما استدعى حضور راهبتين ممرضتين وسيارة اسعاف لمتابعة وضعها.

نجم تلملم الفضيحة

وبعد الفضيحة التي اثارتها القاضية عون مدعومة من الرئيس عون والنائب جبران باسيل، اعلن المكتب الإعلامي لوزيرة ​العدل​ في ​حكومة​ ​تصريف الأعمال​ ​ماري كلود نجم​، في بيان، انه “بالنظر إلى ما آلت إليه الأوضاع القضائية في الآونة الأخيرة، والتي أدت إلى ضرب صورة ​القضاء​ وسمعته، الأمر المرفوض لأي سبب كان، دعت وزيرة العدل رئيس ​مجلس القضاء الأعلى​ ورئيس ​هيئة التفتيش القضائي​ والنائب العام التمييزي إلى اجتماع طارئ اليوم”.

ما جرى من قبل غادة عون رسالة من الرئيس عون الى القضاء والسياسيين انه لن يتساهل مع الخصوم

وتقول المصادر نفسها لـ”جنوبية” ان ما جرى من قبل غادة عون رسالة من الرئيس عون الى القضاء والسياسيين، انه لن يتساهل مع الخصوم، وكل من يقف في طريقه بعد اليوم “سيسحق”!

زيارات داخلية وخارجية

وامس اختتم الرئيس المكلف سعد الحريري زيارته الى موسكو والتي استمرت يومين وتواصل فيها هاتفيا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كما التقى نظيره الروسي ووزير الخارجية ونائبه.

وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف دعم موسكو لجهود الرئيس الحريري في تأليف حكومة برئاسته بأسرع وقت تكون قادرة على معالجة الازمة والحصول على الدعم العربي والدولي.

وتم الاتفاق بين الحريري والروس على تبادل المنافع، بما في ذلك تقديم مساعدات إضافية الى لبنان في محاربته انتشار فيروس كورونا أي لقاحات إضافية.

أما الحصيلة المؤجلة للزيارة فعلى الأرجح تنتظر استضافة موسكو لباقي الشخصيات اللبنانية المدعوة تباعا وينتظر أن يكون من بينها النائب جبران باسيل.

وأمس مساءً اختتم مساعد وزير الخارجية الاميركي ديفيد هيل محادثاته بلقاء جامع لهيئات المجتمع المدني وقوى الثورة مساء امس.

السابق
«الثنائي» يُنهك الشيعة بالأزمات المفتعلة..والجوع يُرسّم المناطق جغرافياً وطائفياً!
التالي
إرث العلامة الأمين لن ينتهي بعد رحيله: نموذج العالم الشجاع والصافي