الالتفاف نحو النظام السوري.. ألمانيا تمنع منح اللجوء للمتخلفين عن الخدمة العسكرية

اللاجئين السوريين في المانيا

في تطور لافت سيقلب مشهد التواجد السوري على الأراضي الألمانية في السنوات المقبلة، أكدت مصادر إعلامية أن المحكمة الإدارية العليا (OVG) في ألمانيا، قضت بمنع منح اللجوء لمن تخلف عن التجنيد الإلزامي في جيش النظام في سوريا.

وأوضحت المصادر أن المحكمة رفضت دعوى من طالب لجوء سوري الجنسية، علماً أنه كان قد حصل على حماية مبدئية من قبل المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF) عام 2015، ومنحته محكمة في مدينة كولونيا صفة اللاجئ.

وبررت المحكمة حكمها بأن نظام الأسد لم يعد يعاقب المتخلفين عن الخدمة، قائلة إن ذلك لا يعتبر سبباً لمنح اللجوء.

واعتبرت المحكمة أن الهاربين من الخدمة الإلزامية لا يعتبرون معارضين سياسيين للنظام، وبالتالي لا يمكن منحهم صفة اللجوء.

وجاء قرار المحكمة، على الرغم من استمرار حملات اعتقال الشبان في سوريا من قبل قوات الأسد، من أجل سوقهم إلى التجنيد الإجباري في صفوف جيش النظام.

إقرأ أيضاً: حكم تاريخي في وجه الأسد.. ألمانيا تعاقب ضابط سوري وتبلغ دمشق بأنّ الكل سيحاسب

وفي شهر شباط الماضي كشف مسؤول في وزارة دفاع نظام الأسد، عن وجود قرار بالحجز على أملاك وأرزاق أي شخص سوري لم يدفع بدل الخدمة العسكرية حتى لو تجاوز الـ 42 سنة.

وقال رئيس فرع الإعفاء والبدل في الوزارة “إلياس بيطار”، إنه يتوجب على كل من تجاوز الـ18 دفع البدل النقدي البالغ 8 آلاف دولار حتى لو تجاوز المكلف سن 42 عاماً.

وبحسب “البيطار”، فإن نظام الأسد يمكنه الحجز على أموال وأرزاق اللاجئين السوريين الذين لم يدفعوا بدل الخدمة، متابعاً “المغترب يحق له تنظيم معاملة دفع البدل بشرط استفتاء دفعه 8 آلاف دولار لخزينة نظام الأسد ليزال اسمه من القوائم الأسمية”.

في حين تمثل ألمانيا الوجهة الأكبر للاجئين السوريين الذين توجهوا عبر البحر هرباً باتجاه القارة الأوروبية وتحملوا عبء المسافة سيراً على الأقدام وشرطة الحدود للوصول إلى ألمانيا.

السابق
نادين نجيم بالوجه الطريف.. تقليد هيفاء وهبي على الشاشة
التالي
«أمل» _«حزب الله».. «السياسة» تُفسد في الود قضية!