المحتكرون «فالتون» جنوباً..وعاصفة الدولار والطقس تَهُبّ مرتين!

الثلج غطى الساحل قبل الجبل
العواصف جميعها هبت في اليومين الماضيين على اللبنانيين. من الكورونا، الى، فلتان الدولار والاسعار، وصولاً الى عاصفة مناخية هوجاء حملت معها الامطار الغزيرة والرياح والثلوج. (بالتعاون بين "جنوبية" "تيروس" "مناشير").

لبنان وشعبه مرة جديدة “عاريان” في وجه عاصفة هوجاء، أتت لتزيد الطين بلة، في ظل عاصفة وبائية، تخطف الانفاس، وتزهق الارواح، وتنشر الالم والحزن وبعشرات الوفيات وآلاف الاصابات يومياً.

وامس كان اللبنانيون على موعد طقس مثلج وعاصف وممطر سبب الاضرار في الممتلكات والمزروعات في ظل انقطاع للغاز والمازوت والمحرقات مما حرم قرى بقاعية وجنوبية وشمالية وفي الجبل من نعمة الدفء مع تساقط الثلوج الكثيفة والبرد.

في المقابل اشتعل سعر صرف الدولار ليتجاوز الـ9250 مساء امس بعد ان كان افتتح صباحاً على 8880 و8900 ويتوقع ان ترتفع “حرارة” الدولار اليوم ايضاً ليبلغ مستويات قياسية.

وهذا الإرتفاع لاقى صداه في التفلت السريع للاسعار، ولاحتكار المواد الغذائية الاساسية كالسكر والزيوت والحبوب المدعومة.

وفي عراضة امنية وبعد ارتفاع الشكوى من الاحتكار والغلاء من الجنوبيين وبيئة ” الثنائي” تحركت دوريات “الاقتصاد بمؤازرة امنية ونظمت محضراً لاحد التجار الكبار وهو محسوب على “الثنائي” وهو واجهة لتجار كبار وصغار في المنطقة وكلهم محميون وفالتون ومن يدفع الثمن هو المواطن.

صور تعود مركزاً للتلقيح

وبعد إنطلاق حملة التلقيح في لبنان و توزيع الدفعة الأولى على مراكز المحافظات، و عدم اعتماد مركز تلقيح في قضاء صور ما سبب غضب الاهالي وسجالات بين انصار “الثنائي”،  أكّد رئيس طبابة قضاء صور امس أنَّ اللقاح سوف يصل يوم السبت الى مدينة صور بعد أن يتم تدريب الطواقم الطبية من قبل شركة فايزر غداً وذلك داخل مستشفى جبل عامل، يليه في الأسبوع المقبل دفعة جديدة تصل الى مستشفى قانا الحكومي على أن يتم إعطاء اللقاح الى الأشخاص الذين تم تصنيفهم ضمن الأولوية من الطواقم الطبية و التمريضية وكبار السن، و عليه هدأت النفوس قليلاً، لغاية يوم الإثنين، و لتأكيد ما صرَّحت به طبابة القضاء.

جولة استعراضية للاقتصاد

وفي اول محضر ضبط من نوعه في قضاء صور، جالت دورية من امن الدولة على التعاونيات في مدينة صور و بلداتها برفقة مراقب من مصلحة الاقتصاد في الجنوب، و قد تمَّ  تسطير محضر ضبط بحق صاحب تعاونية في ديرقانون النهر لاحتكاره مواداً المدعومة.‏

و في الوقت الذي لم يُنشر فيه إسم التعاونية و صاحبها المحتكر، سارع عدد من أصحاب التعاونيات لتبرئة أنفسهم، كما نشر أحدهم بيان نفي بعدما شكك به الأهالي و وزَّعه على مواقع التواصل.

وسأل أحد المهتمين بملف الإحتكار: لماذا لا ينشر المعنيون إسم الشخص المخالف والمحتكر، ليعرفه الناس، و ينبذوه، عسى أن يكون عبرة لغيره.

ولفت الى ان اسباب التكتم ان هذا التاجر وغيره مدعومون من “الثنائي”  ويتبعون له سياسياً.

العاصفة جنوباً

ولاول مرة منذ سنين تساقطت الثلوج اليوم لاول في عدد من قرى وبلدات مرجعيون، حيث اكتست الطرقات واسطح المنازل باللون الابيض، مع انخفاض كبير في درجات الحرارة ورياح شديدة احيانا وضباب كثيف حجب الرؤية.

وعن سلبيات العاصفة أعلنت “مؤسسة مياه لبنان الجنوب” أن العاصفة، أدت الى حدوث انهيار صخري كبير، في التلال الواقعة أعلى منشآت نبع الطاسة، وقد جرفت الصخور المتساقطة أعمدة التوتر العالي والجسر، وبعض شبكات التوزيع واستقرت في نطاق النبع، وقد تأثرت بشكل مباشر شبكة التوزيع التي تغذي بلدتي اللويزة و جرجوع، مما أدى الى توقف الضخ.

البقاع

وشهد سوق الصرافين في شتورا خلال اليومين المنصرمين  وامس إقبالاَ قوياً على شراء الدولار خلافاً لسعره ٨٨٠٠ ليرة ليصل خلال اوقات النهار الى سعر ٩١٠٠ ليرة متجاوزاَ اي حدود وامتناع الصرافين عن بيعه بهذا السعر.

وتاثر السوق البقاعي بسعر الصرف وادى بالمقابل الى ارتفاع ملحوظ بسعر كافة المواد الغذائية لغياب المدعومة كلياً.

المازوت مقطوع

ومع وصول العاصفة “جويس” صباح أمس قطعت اوصال البقاع عن العاصمة بيروت بشكل تدريجي، حيث أقامت القوى الامنية حواجز ثابتة عند مفرق قب الياس منعت من خلاله عبور السيارات غير المجهزة بالسلاسل المعدنية سلوك طريق ضهر البيدر بيروت.

إقرأ أيضاً: كباش «الثنائي» يحرم صور من «التلقيح».. وفتور بقاعي مع «التطعيم»!

كما تم منع عبور الشاحنات على أنواعها كي لا تتسبب بعرقلة السير على الطريق الدولية. وقطعت كافة الطرقات الجبلية في بعلبك والهرمل وقطع طريق زحلة ترشيش.

واشتكى المواطنون البقاعيون من ابتزاز تجار المحروقات والحطب للمواطنين في ظل غياب وزارة الاقتصاد ما فتح باب البزار في السوق السوداء.

300 عالق عند الحدود مع سوريا

وعلق نحو ٣٠٠ لبناني امس عند الحدود اللبنانية -السورية، لعدم قدرتهم على اجراء فحص الpcr، والذي هو احد شروط دخول الشخص الى لبنان، ولان كلفته في سوريا مرتفع يصل الى مئتي الف ليرة سورية ما يوازي ٧٠ دولاراً، حسب ما اكده مواطنون، وكان الامن العام اللبناني حدد يوم الاربعاء لفتح الحدود البرية عند نقطة المصنع الحدودية للسماح للمواطنين اللبنانيين العبور الى لبنان، مما اثار حالة من البلبلة عن مصير هؤلاء المواطنين في ظل طقس عاصف مثلج وبارد.

ومنع عناصر الامن العام خول من ليس بحوزته فحص pcr صادر عن مختبر في سوريا لا يتجاوز عمره ال94 ساعة، ومن لديه افادة بالفحص عبر دون اية اشكالية. ولفت ان مساء عند اشتداد العاصفة تم السماح بقرار استثنائي لعبورهم جميعاً كي لا تقع كارثة انسانية.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 17/2/2021
التالي
رفض واسع لـ«استدعاء» اللجنة النيابية لوسائل الإعلام