قبل خطوة من الأوسكار.. «الرجل الذي باع ظهره» يروي المأساة السورية

كوثر بن هنية

 بعد عرضه في عدة مهرجانات ولقاءات فنية عالمية خلال أزمة فيروس كورونا، وصل فيلم “الرجل الذي باع ظهره” إلى المرحلة قبل النهائية من جوائز الأوسكار لعام 2021.

حيث أعلنت أكاديمية فنون وعلوم السينما الأميركية المانحة لجائزة الأوسكار القائمة المختصرة للأفلام المتنافسة على جائزة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية والتي ضمّت 15 فيلماً، من بينها “الرجل الذي باع ظهره” للمخرجة التونسية كوثر بن هنية.

وكتبت المخرجة على صفحتها الرسمية في موقع “فايسبوك”: “نعم فعلناها… وصلنا للقائمة المختصرة للأوسكار 2021. شكراً لكل من أحبّ (الرجل الذي باع ظهره)”.

الفيلم بطولة السوري يحيى مهايني والفرنسية ديا ليان والبلجيكي كوين دي باو والإيطالية مونيكا بيلوتشي وشارك خلال عام 2020 في مهرجانات سينمائية عدة، سواء التي أقيمت على أرض الواقع أو افتراضياً ومنها “مهرجان البندقية” في إيطاليا و “مهرجان الجونة” في مصر.و

ويتناول الفيلم قصة مهاجر سوري غادر بلده هرباً من الحرب إلى لبنان على أمل السفر منه إلى أوروبا حيث تعيش الفتاة التي يحبها وفي سبيل ذلك يقبل أن يرسم له أحد أشهر الفنانين المعاصرين وشماً على ظهره ليتحوّل جسده إلى تحفة فنية، لكنه يدرك بعد ذلك أنه فقد حريته من جديد بسبب القرار الذي اتخذه.

إقرأ أيضاً: رغم اقتباسه عن قصة حقيقية.. تهميش فيلم افتتاح الجونة عن المآساة السورية

ويتنافس الفيلم التونسي في القائمة المختصرة مع أفلام من إيران وفرنسا ورومانيا والنرويج وتايوان وهونغ كونغ وروسيا وساحل العاج وتشيلي والمكسيك وغواتيمالا وجمهورية التشيك والبوسنة.

يقام حفل توزيع الدورة 93 للأوسكار بعد تأجيل موعده السنوي لشهرين بسبب الجائحة في يوم 25 نيسان القادم في هوليوود بمدينة لوس أنجلس ويبث عالمياً عبر شبكة “إيه. بي. سي” التلفزيونية.

السابق
تعميم جديد حول صرف معاشات التقاعد.. هذا ما جاء فيه
التالي
أسبوع على اغتيال لقمان سليم: صلاة مشتركة الخميس.. والجنازة مؤجلة لهذا السبب!