حكومة العتمة والكورونا..تنجو بـ«حبل نجاة» عراقي من «رحيل» سوناطراك!

كهرباء لبنان تعلن افلاسها!

حكومة الفشل المستمر كهربائياً اقتصادياً زاجتماعياً ومالياً وكورونياً منذ عام نجت من العتمة الكاملة بعد توقف شركة «سوناطراك» عن تزويد مؤسسة كهرباء لبنان بالفيول، وذلك عبر حبل النجاة العراقي الذي مرره رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي الى لبنان عبر اللواء عباس إبراهيم.

ونجحت مساعي إبراهيم في إنقاذ لبنان من العتمة، من خلال إتصالاته مع الكاظمي، للحصول على تسهيلات في توريد النفط والفيول من العراق، بعد توقف شركة «سوناطراك» عن تزويد مؤسسة كهرباء لبنان.

وتلقى المدير العام للأمن العام بعد ظهر أمس إتصالاً هاتفياً من رئيس الحكومة العراقية أبلغه فيه موافقة مجلس الوزراء العراقي على مشروع الإتفاقية لتزويد لبنان بالمنتوجات النفطية وفق بنود تشجيعية تراعي الوضع المالي اللبناني المتعثر، وتؤكد وقوف العراق الشقيق إلى جانب لبنان في محنته الحالية. 

تسهيلات مالية

وبموجب هذه الإتفاقية سيزود العراق لبنان بمليوني برميل من الفيول للكهرباء، ومليون برميل من النفط الخام، يمكن استبدالها بكميات من الفيول أو المنتجات النفطية. على أن تقدم الحكومة العراقية ٢٥ بالمئة من قيمة الصفقة دعماً للبنان، وفترة سماح لتسديد بقية الأموال المستحقة لمدة سنة.

وأبلغ الرئيس الكاظمي اللواء إبراهيم إمكانية تسديد قيمة هذه الإتفاقية من الجانب اللبناني مقابل خدمات صحية، يتم الإتفاق على تفاصيلها في مباحثات بين البلدين، بما في ذلك معالجة وإستشفاء المواطنين العراقيين في المستشفيات اللبنانية.وقد أبلغ اللواء إبراهيم رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب بقرار مجلس الوزراء العراقي، وأجرى إتصالاً بوزير النفط ريمون نجار لإحاطته بالأمر.

إقرأ أيضاً: فراس الأبيض غير راض: لم نصل الى النتيجة المرجوة من الاقفال

وعلمت «اللواء» أن الرئيس دياب، الذي رحب بالقرار العراقي، قد يقوم بزيارة بغداد ولقاء زميله العراقي، وإبلاغه تقدير لبنان للمبادرة العراقية الأخوية، والبحث في سبل تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين.

السابق
«حزب الله» يتلطى خلف عون وباسيل..الثلث المعطل مطلبه المخفي!
التالي
تكتم حول مضمون اتصال ماكرون وعون..والاخير لم يكن راضياً!