إلياس الرحباني.. وداعاً لموسيقار لبنان الإنسان والفنان

إلياس الرحباني

إنها الحياة وهذا القدر، وبأسف العزاء رحل الموسيقار اللبناني إلياس الرحباني عن الحياة ظهر اليوم عن عمر ناهز 83 عاماً.

الرحباني من مواليد قضاء المتن في قرية أنطلياس وهو الأخ الثالث للثنائي الرحباني الشهير “منصور وعاصي”.

درس الموسيقى منذ عمر العاشرة في الأكاديمية اللبنانية (1945 – 1958) والمعهد الوطني للموسيقى (1955 – 1956).إلا أن إصابة في يده اليسرى منعته من إتمام دراسة الموسيقى في روسيا.

رحلة طويلة بين إذاعة بي بي سي وإذاعة لبنان، وبين التأليف الموسيقي لشارات الأعمال الفنية والإعلانات قضاها الرحباني ليقدم أكثر من 2500 عمل موسيقي أكثر من 2000 منها باللغة العربية.

إقرأ أيضاً: الرئيس عون يكرم الياس الرحباني

تزوج من نينا خليل وعمل مستشاراً في إذاعة لبنان وعمل أيضاً منتجاً موسيقياً لدى شركات منتجة للأسطوانات.

ليحظى على مدى حياته بمجموعة كبيرة من التكريمات تلقى العديد من الجوائز، منها: جائزة مسابقة شبابية في الموسيقى الكلاسيكية 1964، جائزة عن مقطوعة La Guerre Est Finie في مهرجان أثينا عام 1970، شهادة السينما في المهرجان الدولي للفيلم الإعلاني في البندقية عام 1977، الجائزة الثانية في مهرجان لندن الدولي للإعلان عام 1995، الجائزة الأولى في روستوك بألمانيا عن أغنية Mory، وجوائز في البرازيل واليونان وبلغاريا. وعام 2000 كرّمته جامعة بارينغتون في واشنطن بدكتوراه فخرية، وكذلك جامعة أستورياس في إسبانيا.

رحل الرحباني اليوم في أشد موجة انقسام بلبنان وفي ظروف صعبة صحياً واقتصادياً لتبقى أغنياته مرسال للأجيال القادمة ضمن عائلة لبنانية احترفت الموسيقى وعلمت الناس كيف تسمع.

السابق
كالنار في العجين.. أبو فادي يُغادر النبطية الى راحته الأبدية!
التالي
المستشفى الميداني القطري تحت إدارة وسلطة «المستشفى اللبناني الإيطالي»