المخدرات والقمار يتفشيان في قرى جنوبية..و«هجمة كورونية» شرسة ترعب اللبنانيين!

مخدرات
تتفشى آفتا المخدرات والقمار في بعض القرى الجنوبية في ظل فقر وبطالة وعوز وانسداد الافق السياسي. في المقابل يضرب "كورونا" بقسوة في كل المناطق اللبنانية. (بالتعاون بين "جنوبية" "تيروس" "مانشير").

الازمة الاقتصادية والمعيشية والمالية بدأت تفرض نمط حياة وعيش مختلفين لم يعهده اللبنانيون من قبل مخلفاً الكوارث الاجتماعية والتحلل الاخلاقي والفقر والعوز.

اصداء الكارثة الاجتماعية والاخلاقية تتردد بقوة في كل المناطق والجنوب ليس بمأمن عنها مع الكشف عن آفة المخدرات وحبوب الهلوسة والقمار التي غزت قرى ومناطق جنوبية كانت تعتبر مغلقة لـ”الثنائي” وكانت محصنة في وجه اي آفة كالمخدرات والسرقات والنصب والاحتيال الا فيما ندر.

إقرأ أيضاً: السرقات تستفحل جنوباً وبقاعاً..والدولار والغلاء لا حسيب ولا رقيب!

ولكن مع استفحال الازمة، لم تعد المعالجات السياسية والاقتصادية للبلد كافية بل يلزم مواطنيه، تأهيل نفسي واجتماعي لكثرة الصدمات والويلات وآخرها الجوع الذي فتك بالعائلات المستورة، وكذلك وصل الى 75 في المئة من اللبنانيين في حين من يعتقد انه نجا في العام الاول من الازمة لن ينجو من الثاني مع استمرار الازمة.

  “كورونيا” سجل عداد “كورونا” مساء امس قفزة قياسية خطيرة بلغت 2708 و20 وفية وهذا يؤكد ان فصل الشتاء والاعياد سيكون قاسياً وحاداً فيروسياً مع تسجيل مئات الحالات الجديدة يومياً.

وإزاء هذا التدهور الخطير وارتفاع عداد الاصابات، بدأ اللبنانيون رغم التصرف باللامبالاة يشعرون بحجم الخطر المحدق بهم لا سيما مع تزايد عدد الوفيات اليومية.

رفض القمار في برج الشمالي

وتسود قرى جنوبية آفات اجتماعية خطيرة فمنذ فترة وفي بلدة برج رحال اكتشفت شبكة من متعاطي الحبوب المخدرة و لكن تمَّ كتم المشكلة باتفاق بين “أمل” و”حزب الله” وعدد من المعنيين.

و ايضاً تمَّ التعتيم على محاولة قتل مختار المساكن و معارك تجار العملة غير الشرعيين إضافة الى تغطية تجارة العملات وعلى أعين كل المعنيين ينتشرون على مداخل صور و يتسببون بزحمة سير خانقة.

ولكن اليوم و لأنَّ المشكلة تخطت حدود القدرة على التستُّر عليها او إنهائها بعد فشل الثنائي في ضبطها، اضطرَّت بلدية البرج الشمالي لإصدار بيان تنبِّه فيه الأهالي من تفشِّي وباء “لعب القمار”.

و بحسب أحد المعنيين انَّ القمار دخل كل قهوة في البلدة و حتى أصبح يمارس في بعض البيوت ما استدعى التشهير بالبعض حتى يمتنع عن ممارسة هذه الآفة.

وعن موقف “أمل” و”حزب الله” من بيان بلدية البرج الشمالي قال أحد المعنيين:” باتت قدرة الثنائي صفراً من ناحية التأثير الأخلاقي او تقديم النصح والإرشاد للشباب، ببساطة لا يوجد أي مسؤول حزبي يملك الثقة عند الناس، فكيف لمسؤول او نائب يملك ملايين الدولارات وعدد من السيارات الفارهة وأولاده يعيشون البذخ و الترف أن ينصح او يمنع شاب عاطل عن العمل من لعب القمار او تعاطي الحبوب المخدرة؟

لذا يحاول “الثنائي” رمي المسؤولية عن أكتافه لأنه غير قادر على حلها، و اليوم رأينا بلدية البرج الشمالي تواجه بصدر عاري تفشي لعبة القمار وغداً سنشهد بلديات أخرى تحاول مواجهة تفشي السرقة و التشليح و الكثير من الآفات الإجتماعية و الأخلاقية”.

سرقات جديدة وغريبة

واستفاقت مواطنة في بلدة جرجوع لتجد سيارتها من دون دواليبها، في ظاهرة جديدة للسرقة، حيث اعتبرت صاحبة السيارة أن السرقة بدافع الفقر والحاجة.

وأيضاً في بنت جبيل وفي ظاهرة قديمة تجددت، عمد مجهولون إلى سرقة 5 بطاريات سيارات وقوارير غاز من داخل حي المسلخ في المدينة، وقد ناشد الأهالي أمن حزب الله للكشف عن الفاعلين وملاحقتهم ووضع حد لهذه الاعمال، لا سيما بعد عمليات إطلاق النار التي تكررت عدة مرات و ما زال الفاعل مجهول.

البقاع

ويستمر عداد فيروس كورونا بالارتفاع رغم تراجع عدد فحوصات ال pcr، بعدما توقفت وزارة الصحة عن اجراء فحص كورونا المجاني، فكانت الارقام تتزايد في بعلبك والهرمل بشكل ملحوظ، مع تسجيل 62 إصابة جديدة بكورونا وحالة وفاة جديدة”.

وفي مدينة زحلة حذرت البلدية من تزايد اعداد الاصابات بكورونا في فترة أعياد الميلاد نتيجة الاختلاط وعدم التزام المواطنين، وللغاية أصدر مطارنة المدينة بيانات أعلنوا فيها عن عدم استقبالهم المواطنين للتهاني بالعيد بسبب جائحة كورونا والتزاماً بالاجراءات الوقائية.

أمنياً

ففي ليلة عيد الميلاد رفعت القوى الامنية والعسكرية من جهوزيتها وحضورها، لمواكبة الوضع في ليلة الميلاد تخوفاً من ازدياد عمليات السرقة والسلب والقتل.

ولفت مصدر امني ل”مناشير” أنه نتيجة للوضع الاقتصادي المتردي ارتفعت نسبة جريمة السرقة في منطقة البقاع، خاصة سرقة السيارات والمنازل وعمليات السلب والتشليح.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية لليوم 24/12/2020
التالي
بالفيديو: بعد غارة الجنوب..ضربة اسرائيلية جديدة تستهدف مصياف السورية!