السرقات تستفحل جنوباً وبقاعاً..والدولار والغلاء لا حسيب ولا رقيب!

ارتفاع وتيرة السرقات
الاحصاءات الرسمية لعدد الجرائم المرتكبة على انواعها تشي بخطورة الوضع الذي وصل اليه لبنان ولا سيما جنوبه وبقاعه. في المقابل يدفع المواطن ثمن الغلاء ولقمة عيشه بسبب جشع التجار ومحتكري الدولار والمتلاعبين باسعارهما. (بالتعاون بين "جنوبية" "مناشير" "تيروس").

الفلتان الامني وبشهادة اهل السلطة مستفحل، وبلغ مستويات قياسية في العام 2020 ، وبنسبة تراوحت بين 30 و35 بالمئة زيادة عن الاعوام السابقة. وهذا يؤكد فشل السلطة الامني بعد فشلها السياسي والمالي وإضفاء اجواء من الاستقرار والامان الاجتماعي والامني.

وقد ترجم هذا الفلتان قتلاً وسرقات وخطف وتشليح في كل المناطق اللبنانية، فيما كان ارتفاع معدل السرقات جنوباً وانتشار ظاهرة الخطف المسلح والتشليح في البقاع وزيادتها الى حد بدأت اصوات تطالب بتفعيل دور البلديات وكذلك ملامسة “الامن الذاتي” والحزبي ولو لم يشر اليه صراحة.

إقرأ أيضاً: الجنوبيون يستعينون بـ«الأرض» لمكافحة الجوع..والبقاعيون يتدفأون على «فتات» الحطب!

معيشياً لعب الصرافون لعبتهم الشهيرة، وتلاعبوا بسعر الصرف ليستغلوا الاجواء الايجابية، والتي سادت في الايام الماضية عن تشكيل الحكومة ولكن سرعان ما تبدد الوهم وعادت الامور الى مربعها لاول.

فبعد تدني سعر الصرف من 8500 امس الاول الى 7750 ظهر اليوم، تبين ان الامر مصطنع وفقدت السيطرة على الاسواق، وفلتت اسعار المواد الغذائية وكل الحاجات الاساسية تحت حجة تأرجح الدولار ليدفع المواطن الثمن، كما جرت العادة عند كل مفصل سياسي ومالي ومصرفي ودولاري.  

الجنوب: سرقات بالعشرات

وتخطى الجنوب كل المناطق اللبنانية بالمعدل اليومي للسرقات، فخلال 24 ساعة فقط: ادَّعى امام مخفر حاصبيا المواطن (ا ح) بسرقة سيارة رابيد كونغو من جانب منزله في مدينة حاصبيا.

وادعى المواطن (ن د) بسرقة حطب بقيمة 3 ملايين ليرة تقريبا، من جانب منزله الكائن في حاصبيا كان قد جهزهم للتدفئة.

وفي بلدة ميمس قضاء حاصبيا قام مجهول بسرقة مبلغ من المال من منزل المدعو (ك ا) و على الفور باشر مخفر حاصبيا في قوى الامن الداخلي بالتحقيق.

وأوقفت دورية من مفرزة استقصاء الجنوب في بلدة الطيبة الجنوبية، ثلاثة أشخاص أحدهم قاصر عمره حوالي سبع سنوات بجرم سرقة قطع حديدية من ورشة وقد سلموا جميعهم مع سيارة “رابيد” كانوا يستقلونها نوع “أوبل” دون لوحات بداخلها المضبوطات الى مخفر عديسة لإجراء المقتضى القانوني بحقهم.

ثوار صور

ومنعاً لتدخل رجال الدين في عمل القضاء و دعماً لقضاء مستقل، نفَّذ ثوار صور اليوم وقفة تحمل هذه العناوين أمام محكمة صور الجزائية، و ألقى كلمة الثوار علي عيد ( نبض الجنوب المنتفض ) حيث شدد على المطالبة بقضاء شفاف و مستقل و غير مرتهن و قادر على إظهار الحقائق كافة لا سيما حقيقة إنفجار مرفأ بيروت.

كورونياً

للمرة الثالثة خلال شهرين أقفلت اليوم  مصلحة المالية في سرايا صيدا صباح اليوم أبوابها، انفاذاً لقرار محافظ الجنوب منصور ضو، الذي قضى بإغلاقها يومي الأربعاء والخميس، بعدما ارتفع عدد الاصابات فيها بفيروس كورونا إلى 4.

وفيما تتابع مصلحة الصحة في محافظة لبنان الجنوبي مستجدات الأوضاع الصحية للمخالطين الذين يلتزمون الحجر المنزلي حتى انتهاء المدة اللازمة بهدف حصر دائرة العدوى، عملت فرق بلدية صيدا على تعقيم مبنى المالية أمس، للمرة الثانية على التوالي خلال يومين، حرصا على سلامة الموظفين والمواطنين في آن.

وفي صور علم موقع “تيروس” انَّ حارة صور تعاني من تفشي فيروس الكورونا ويعمل الأهالي متضامنين على حجر أنفسهم و اتخاذ كافة إجراءات السلامة.

البقاع

ووجد صرافو السوق السوداء الحديث عن التفاؤل بتشكيل الحكومة حجة للتلاعب بسعر صرف الدولار، بطريقة ابتزازية لدى الصرافين الذين عمدوا على تخفيض سعر الصرف مقابل امتناعهم عن بيعه، بعدما تراجع سعر الدولار الواحد من ٨٤٥٠ ليرة الى ٧٨٠٠ ليرة، ليعود مساء الى سعر ٨٢٥٠ ليرة.

وقالت مصادر مصرفية ل “مناشير” ان انخفاض السعر هو انخفاض لحظوي، خاصة في اعياد الميلاد اي أنها لعبة من الصرافين عمدوا على تخفيضه للايحاء لدى اللبنانيين ان الليرة الى تحسن ليسارعوا الى بيع الدولارات التي بحوزتهم.

واثر الاعلان عن ارتفاع اسعار المحروقات في البورصة الاسبوعية، اختفت كلياً مادة المازوت من كافة المحطات، بعدما كانت موجودة فقط في تلك التابعة للشركات والتي اعتمدت سابقاً البيع بكميات محدودة ٢٠ ليتر لكل شخص، لتغيب كلياً بعدما ارتفع السعر في ظل تدني درجات الحرارة.

كما وشهدت المحطات شحاً في بيع مادة البنزين بعد ارتفاعها ٦٠٠ ليرة، حيث اعتبرها المواطنون مؤشراً لارتفاع اسعار المحروقات بداية العام المقبل، مما دفع بالعشرات الاقبال على تعبئة سياراتهم خوفاَ من انقطاعه وارتفاع سعره.

مداهمات للجيش

وداهمت قوة من الجيش عدد من المنازل بعد ظهر اليوم في محيط مدخل بريتال بموازاة الطريق الدولي على خلفية حادثة خطف عدنان دباجة.

وتمكنت من ضبط اسلحة حربية ومن توقيف عدد من السوريين كما أوقفت اللبناني. ي. ا ص. ونقلوا جميعا الى احد المراكز العسكرية للتحقيق.

ويواصل الجيش ومديرية المخابرات في البقاع اجراءاتهما الأمنية والعسكرية في سبيل الوصول إلى عدنان  دباجة الذي مضى على خطفه أكثر  من ٤٠ يوما.

سرقة فاشلة في زحلة

وحاول مجهولون ليل امس سرقة بيك اب في بلدة الحريرية بيت شاهين  قضاء زحلة لصاحبه نصر البدر ولم يتمكنوا من ذلك . وقد تسببوا بتخريب البيك اب عن طريق كسر الزجاج وتفكيك بعض من قطعه.

السابق
«بصمات باسيل» في عرقلة تشكيل الحكومة.. ورئاسة الجمهورية تردّ!
التالي
«الكورونا» يتغلغل في «المستقبل».. نائب ونجله يُعلنان الإصابة بالفايروس!