ما هي فوائد ملح الهيملايا الزهري؟

ملح الهملايا
جبال هيمالايا الشهيرة هي اعلى سلسلة جبال في العالم، تقع في شبه القارة الهندية بجنوب آسيا، غير ان ما لا يعرفه كثيرون هو قصة الملح الزهري الذي يستخرج من صخورها، فما هي فائدة هذا الملح؟

في القرن الثامن عشر تم إكتشاف نوع جديد من الملح كان له عظيم الأثر الإيجابي على عمال مناجم الملح، حيث اعتبر الأفضل في الحفاظ على جهاز المناعة وصحة الرئة، وهو “الملح الصخري الزهري”.

الملح الصخري الزهري المستخرج من جبال الهيملايا له فوائد صحية عديدة، حيث ينصح بعض الأطباء بإستخدامه لمرضى ضغط الدم المرتفع بدلاً من ملح الطعام العادي، مع مراعاة الكمية المتناولة يومياً كونه أقل ضرراً.

من الناحية الكيميائية يشبه ملح الهيمالايا ملح الطعام العادي، حيث يشكل كلوريد الصوديوم 98 بالمائة من تركيبته. أما النسبة الباقية فتتكوّن من معادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم، وهي ما تمنح الملح لونه الوردي، وتضيف مزايا صحية لاستخدامه في الطهي.

أهم 6 فوائد لملح الهيملايا الزهري

1- تعزيز القدرة العقلية

وفقاً للأبحاث العلمية، فقد ذُكر أنّ استنشاق ملح الهيملايا يعمل على تطهير الرئتين ويسمح بتدفق الأكسيجن إلى الدماغ، ما يؤثر بشكلٍ إيجابي على القدرات العقلية والتركيز.

2- يحتوي على نسبة أقل من الصوديوم

يستخدم ملح الهيملايا كبديل لملح الطعام، لأنه يعتبر أكثر فائدة من غيره، ويحتوي على نسبة أقل من الصوديوم، لذا فهو يناسب مرضى ارتفاع ضغط الدم، كما يمكن استخدامه كإجراء وقائي من ارتفاع الضغط الدموي.

3- لا يسبب الشعور بالعطش

لعل أبرز فوائد ملح الهيملايا أيضاً أنه لا يسبب الشعور بالعطش، ناهيك عن أنه يساعد الجسم على تحقيق توازن السوائل في داخله بدرجة أفضل من ملح الطعام الأبيض أو ملح البحر.

ملح الهملايا الزهري
ملح الهملايا الزهري

4- الحدّ من إلتهاب الجهاز التنفسي

أكدت دراسات عديدة أن إستنشاق هذا الملح يحافظ على الغشاء المخاطي الخارجي ما يحدّ من إلتهاب الجهاز التنفسي، وإلتهاب الشعب الهوائية المزمن ومرض الإنسداد الرئوي، والتهاب الجيوب الأنفية الناتج عن الحساسية.

5- يحارب الإكتئاب وكمضاد للإلتهابات

تشير بعض الدراسات إلى دور آخر لملح الهيملايا في الجسم، وهو محاربة الإلتهابات والبكتيريا، إلى جانب الدور الذي يلعبه كمضاد للإكتئاب.

6- يحتوي على العديد من المعادن

يحتوي ملح الهيملايا على مجموعة من المعادن، وأبرزها: الزنك والمغنيسيوم والحديد والسيلينيوم والكالسيوم والفسفور والنحاس والبرومين والبوتاسيوم.

السابق
تَباين أميركي- فرنسي..«حزب الله» خارج الحكومة وإلا!
التالي
«البلد إنتهى»..تحضروا للأسوأ!