اعلان محبط من «الصحة العالمية» حول لقاحات «كورونا» والأعراض الجانبية!

السباق على لقاح فيروس كورونا مستمر (Shutterstock)

على الرغم من التفاؤل الذي ساد دول العالم، مع اعلان التوصل للقاحات ضد فيروس “كورونا” واقتراب انتهاء هذا الكابوس الذي اجتاح العالم منذ ما يقارب العام، أكدت منظمة الصحة العالمية، يوم أمس (الجمعة)، على أنها لم تجز حتى الآن الاستخدام الطارئ لأي لقاح ضد فيروس كورونا المستجد .

وقالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، مارغريت هاريس، في إفادة صحافية بجنيف: المنظمة لم تجز حتى الآن الاستخدام الطارئ لأي لقاح، لكن “الشيء الأساسي الذي نضعه نصب أعيننا هو السلامة”.

اقرا أيضا: لبنان دخل مرحلة الذروة.. الأبيض: عدد الوفيات مقلق و60 سريراً شاغراً في العناية فقط!

وحول تحذير بريطانيا ومطالبتها لمن لديهم تاريخ مرضي في فرط الحساسية بتجنب الحقن بلقاح فايزر-بيونتيك، قالت هاريس أن مراجعة أي أعراض جانبية للقاحات كوفيد-19 متروكة للسلطات الوطنية في الدول المعنية.

وتابعت “لكن يتعين ألا يشعر الناس بالقلق أكثر مما يلزم. ضعوا في اعتباركم أن هناك عدداً من اللقاحات المرشحة قادمة على الطريق في نفس الوقت”.

ما أضافت هاريس أنه “قد لا يكون أحد اللقاحات مناسبا لأفراد معينين، لكنك قد تجد لقاحاً مناسباً آخر”.

إلى ذلك أوضحت أن منظمة الصحة العالمية تراجع بيانات تجارب المرحلة الثالثة لكثير من لقاحات كوفيد-19 المرشحة.

يذكر أن بريطانيا أصبحت، الثلاثاء، أول دولة تطرح لقاح فايزر- بيونتيك.

وقالت الهيئة المنظمة للدواء في وقت لاحق إن أي شخص لديه تاريخ مرضي بالحساسية المفرطة تجاه دواء أو طعام ينبغي عدم حقنه باللقاح، بعد الإبلاغ عن حالتين شهدتا آثارا جانبية.

إلى ذلك أيدت لجنة من المستشارين من خارج إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية، الخميس، بأغلبية ساحقة الاستخدام الطارئ للقاح، فيما يمهد الطريق أمام السماح باستخدامه في دولة أودى كوفيد-19 بأرواح أكثر من 285 ألف شخص فيها.

السابق
مسألة أيام.. الدعم سيُرفع وسعر صفيحة البنزين إلى 55 ألف ليرة؟!
التالي
شربل ينعي علاقة عون والحريري.. ويكشف تضليل ضابط لدياب حول «الأمونيوم» في المرفأ!