فئات من الناس لا يمكنها تلّقي لقاح كورونا.. تعرّفوا عليهم!

لقاح كورونا فايزر
قبل البدء باستخدام لقاح كورونا، تحدثت مصادر طبية ان عددا من الناس لا يمكنهم أخذ اللقاح المذكور لأسباب معينة، إليكم التفاصيل.

رغم الآمال الكبيرة التي تعقد على لقاح كورونا لتوفير مناعة ضد الفيروس القاتل، إلا أن هناك فئات من الناس لن يكون بإمكانها أخد اللقاح لدواع صحية.

وبحسب المصادر إن المختصين ينصحون بإستبعاد بعض الناس لدواعي السلامة الصحية من التطعيم بلقاح “فايزر”.

اقرأ أيضاً: أطعمة تضر المرأة الحامل.. خاصةً في الشهور الأولى!

وإليكم الفئات التي لا يمكنها أخذ لقاح كورونا

1- النساء الحوامل

النساء الحوامل
النساء الحوامل

قالت اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين إنها لا تنصح بإعطاء اللقاح للنساء في فترة الحمل. ويعود هذا الاستبعاد لعدم وجود بيانات كافية تثبت أنه آمن لهن دون مضاعفات وآثار جانبية.

وينبغى على النساء اللواتي يرغبن في الحمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الجرعة الأولى للقاح الامتناع أيضاً عن أخده.

ويقول البروفيسور “جوناثان فان تام”، نائب كبير الأطباء في إنجلترا، إن نقص البيانات عن آثار اللقاح على الحوامل سببه عدم إجراء أي من التجارب عليهن في مراحل التجارب البشرية.

ويقول “آدم فين” أستاذ طب الأطفال في جامعة بريستول، أن تجنب إعطاء اللقاحات للنساء الحوامل يعد ممارسة عادية ما لم تكن هناك أدلة تدعم السلامة.

2- الأطفال

الأطفال
الأطفال

وأيضاً للأطفال وخاصةً حديثو الولادة، إذ لا توجد معطيات كثيرة عن سلامة اللقاح بالنسبة لهم، ما دفع اللجنة البريطانية إلى التوجيه بعدم حقن الأطفال به حتى تتم مراجعة بيانات التجارب.

ونصحت اللجنة بأن يتم الاقتصار في تطعيم للأطفال على المعرضين لخطر كبير منهم أو مضاعفات شديدة، كالأطفال الأكبر سناً الذين يعانون من إعاقات عصبية شديدة تتطلب رعاية مكثّفة.

3- الحساسية

الحساسية
الحساسية

وبعض الناس سيكونون غير قادرين على أخد هذا الطُعم بسبب حساسيتهم لأحد مكونات اللقاح. 

على الرغم من أن ردّة فعل التحسسي للقاح يكون نادر جداً، إلا أن أي راغب في اللقاح سيكون عليه التحدث مع طبيبه أولاً في حال كان يعاني من حساسية معينة.

ومن المنتظر أن تكشف الشركة المصنعة للقاح على مكوناته، ويشير المختصون أن الحساسية لمكونات اللقاح نادرة، وفي حالة اللقاح الجديد فقد تكون منعدمة.

يذكر ان، المملكة المتحدة تبدأ الأسبوع المقبل بتلقيح أول 800 ألف شخص، مع إعطاء الأولوية للمسنين في دور الرعاية.

السابق
طقس متقّلب يُخيّم على لبنان.. أمطار وثلوج خفيفة!
التالي
فيديو للـ«منار»: «حزب الله» يخترق الأجواء الإسرائيلية.. ويصوّر قواعد للجيش الإسرائيلي!