أطعمة تضر المرأة الحامل.. خاصةً في الشهور الأولى!

المرأة الحامل
يؤكد الاطباء أن على المرأة الحامل ان تتجنب بعض الأطعمة لأنها تضر بها وبجنينها، فلنتعرّف عليها.

تحتاج المرأة الحامل إلى العناية الخاصة بصحتها وتغذيتها، خاصةً خلال الأشهر الأولى من الحمل، لأن تغذيتها وصحتها تنعكسان على صحة الجنين، وهناك أنواع من الأطعمة التي تضر المرأة الحامل، وأيضاً أشياء يجب أن تتجنبها المرأة الحامل خلال الشهور الأولى من الحمل.

وإليكم الأطعمة التي تضر الحامل

1- اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة
اللحوم المصنعة

تعدّ اللحوم المصنعة من الأطعمة الممنوعة والتي تضر المرأة خلال فترة الحمل، هذا لأنها تكون عبارة عن لحوم غير ناضجة، ومن أمثلتها البسطرمة واللانشون والروست بيف والبرجر والهوت دوج، والتي قد تحتوي على الفيروسات والجراثيم التي من الممكن أن تضر بصحة الحامل والجنين.

2- الوجبات السريعة

الوجبات السريعة
الوجبات السريعة

هذه الأطعمة غنية بالسعرات الحرارية والسكر والدهون وفقيرة بالمغذيات التي تحتاجها الحامل، إذ تؤدي إلى زيادة وزن المرأة الحامل بشكل كبير ورفع خطر الإصابة بالسكري الحملي، بالإضافة إلى مشاكل أخرى في الحمل والولادة، وقد تزيد هذه المأكولات خطر إنجاب مولود زائد الوزن.

3- البقدونس

البقدونس
البقدونس

أجريت دراسة علمية أكد فيها العلماء ضرورة ابتعاد المرأة الحامل عن تناول البقدونس في أثناء الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، إذ يتسبب في الإصابة بالتقلصات القوية للرحم، كما قد يسبب نزيفاً في أثناء الحمل، ما قد يؤدي إلى الإجهاض لا قدر الله، وتجدر الإشارة أنه مفيد للحامل بشكلٍ كبيرٍ ولكن في الشهر التاسع والأخير من الحمل فقط.

4- البيض النيئ

البيض النيئ
البيض النيئ

يعدّ تناول البيض النيئ للمرأة الحامل من الأطعمة المضرة، إذ إنه يحتوي على أنواع من البكتيريا ومنها السالمونيلا والتي قد تضر بالجنين، كما يتواجد البيض النيئ في أنواع من الكعك والكوكيز.

5- الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق

الاسماك
الاسماك

الأسماك مفيدة بشكل عام لمحتواها من البروتين والأوميغا 3، ولكن على الحامل التقليل من تناول الأسماك في الشهور الأولى من الحمل، وهذا لأن الأسماك تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، الذي يؤثر على نمو الجهاز العصبي لدى الجنين.

اقرأ أيضاً: ما هي الطريقة الأمثل لصحة طفلك.. الولادة الطبيعية أم الولادة القيصرية؟

6- المخللات

المخللات
المخللات

تحتوي المخللات على نسبة عالية جداً من الأملاح، والتي من الممكن أن تضر بالمرأة أثناء الحمل، حيث إنها قد تصيبها بتسمم الحمل، لهذا يجب التقليل من تناول الأملاح خلال فترة الحمل.

7- الكافيين

الكافيين
الكافيين

يتوجب تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين خلال فترة الحمل، ومنها القهوة والشاي والمشروبات الغازية، والتي لها تأثير على نمو الجهاز العصبي للجنين.

8- الأعشاب

الاعشاب
الاعشاب

من المهم جداً التقليل من تناول الأعشاب، كالقرفة والنعناع والحلبة، كذذلك الإمتناع عن تناول اليانسون فهي تعدّ من منشطات الرحم والتي قد تتسبب في الإصابة بالإجهاض وخاصة في الشهور الأولى.

9- الأناناس

اناناس
اناناس

يعدّ الأناناس من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من البروميلين، والذي من الممكن أن يتسبب في ترقق عنق الرحم، ما قد يتسبب في الولادة المبكرة أو الإجهاض.

10- البابايا

بابايا
بابايا

البابايا من الفواكه التي تحتوي على مادة اللاتكس، والتي تتسبب في تقلصات الرحم، ما قد يؤدي إلى التعرض لخطر الإصابة بالإجهاض.

كذلك يجب على المرأة الحامل الإمتناع عن 4 أشياء وهي:

1- التوتر والقلق

الشعور المستمر بالتوتر والقلق قد يعرّض المرأة الحامل إلى المخاطر الصحية، والتي قد ينتج عنها التعرّض للإجهاض، ولهذا يجب الإبتعاد تماماً عن التوتر والضغط العصبي.

2- المجهود الزائد

إن بذل المجهود بشكل كبير وحمل الأشياء الثقيلة يعرّض المرأة الحامل إلى الكثير من المخاطر لها وللجنين، وهذا لأنه يتسبب في الضغط على الأوعية الدموية، ما قد يعرّض المرأة إلى الإجهاض لا قدر الله.

3- قلة النوم

تعد قلة النوم من الأشياء التي يجب أن تتجنبها الحامل وخاصةً في الشهور الأولى، والتي من الممكن أن تؤثر على الجنين ونموه طوال فترة الحمل، حيث إن النوم الجيد يساعد على إمداد الجنين بالأكسجين، والذي يصل إليه عبر المشيمة، أما قلة النوم فقد تعرّض الجنين إلى الاضطرابات القلبية، ولهذا يجب الحرص على النوم المنتظم والجيد، أقله 8 ساعات يومياً.

4- الملابس الضيقة

على المرأة الحامل عدم إرتداء الملابس الضيقة أثناء الحمل، وهذا لأنها قد تتسبب في التقليل من حركة الدورة الدموية، كما أن الملابس الضيقة على منطقة البطن تؤدي إلى الإصابة بالحموضة المزعجة.

السابق
دوران في الحلقة المفرغة.. هل يقدم الحريري مسودته لاختراق التعطيل؟
التالي
لبنان على طاولة ماكرون – بومبيو: لا تراجع ‏عن مواجهة «حزب الله»!