من حلب الشرقية ونحو العالم.. «إلى سما» يربح جائزة الإيمي كأفضل فيلم وثائقي!

فيلم الى سما

بعد دخوله في عدة مسابقات عالمية أبرزها ترشحه لجائزة “الأوسكار”، فازَ الفيلم السوري “إلى سما” بجائزة أفضل فيلم وثائقي منInternational Emmy Awards، في دورتها الـ 48 والفيلم من إخراج وعد الخطيب وإدوارد واتس وسبق وفاز بجائزة البافتا “الأكاديمية البريطانية للأفلام” بجائزة أفضل فيلم وثائقي.

وكان الفيلم قد دخل ضمن ترشيحات الأوسكار، كأفضل فيلم وثائقي، ويروي الفيلم قصة حياة وعد الخطيب خلال خمسة أعوام من اندلاع الأحداث في حلب وتتناول الأحداث رحلت الزوجين منذ وقوعها في الحب ثم الزواج وإنجاب الطفلة سما، والعمل هو رسالة ترسلها والدة سما إلي طفلتها حول ما تدور من أحداث في تلك الفترة.

اقرأ أيضاً: سوريا في الأوسكار.. من المدن المُدّمرة إلى السجادة الحمراء

وخلال عامين عرض الفيلم في أكثر من 35 مهرجان سينمائي أبرزهم مهرجان “كان”، وحقق إيرادات حول العالم وصلت إلي 778 ألف دولار أمريكي، كما فاز الفيلم بـ 59 جائزة حول العالم أبرزهم جائزة “البافتا” وجائزة الجمهور من مهرجان كان.

وتم اختيار المخرجة السورية وعد الخطيب ضمن أكثر 100 شخص تأثيراً في العالم لعام 2020، بعد أن نجح فيلمها “إلى سما”، في المشاركة بشكل قوي في المسابقات العالمية والتي رصدت فيه قصة الحرب السورية من وجهة نظر المتضررين ومآساتهم وخاصة الأطباء الذين يعملون تحت الدمار والقصف.

السابق
الحكومة إلى 2021.. من «ينقذ» المبادرة الفرنسية؟!
التالي
كم بلغ عدد السجناء الفارّين من مخفر بعبدا حتى الآن؟