الغذاء الإيراني والدواء السوري ينتشران جنوباً..وإنتفاضة معيشية ضد الإقفال!

الادوية السورية تغزو الجنوب
المواد الغذائية الايرانية والدواء السوري ينتشران بكثافة متنامية في المناطق الشيعية ولا سيما الجنوبية منها في ظل الغلاء الفاحش للمواد الاجنبية والمحلية وانقطاع اكثر من 100 نوع من الدواء. في المقابل يغلي اصحاب المصالح التجارية الصغيرة والكبيرة من هول الاقفال الذي قطع ارزاقهم ولم يخفف من شراسة الجائحة وانتشارها. (بالتعاون بين "جنوبية" "مناشير" "تيروس").

علناً ومن دون خوف او حرج باتت المواد الغذائية الايرانية على انواعها متوفرة في نقاط محددة جنوباً، ولا سيما في تعاونيات يعمل على افتتاحها “حزب الله” تباعاً كما باتت المواد الغذائية الايرانية منتشرة في اكثر من قرية جنوبية ولا سيما في قضاء صور.

في المقابل يسجل إنقطاع معظم الادوية ولا سيما ادوية الضغط والسكري والكلى والمعدة في منطقة الجنوب بأكملها، ووصلت الادوية المفقودة الى اكثر من 100 دواء تطلب يومياً وبكثافة.

وتؤكد مصادر صيدلانية لـ”جنوبية” ان كل عراضات وزير الصحة المستقيل حمد حسن، لم تفيد ولم يتغير الوضع منذ شهرين ولم تتوفر الادوية المُلحة ولا سميا ادوية الضغط التي لا يتوفر بدائل لها وحتى البدائل او “الجنيريك” اللبناني منها مفقودة.

معلومات لـ”جنوبية”: ادوية الضغط والسكري والكلى والمعدة مفقودة في منطقة الجنوب بأكملها ووصل عددها الى اكثر من 100 دواء تطلب يومياً وبكثافة

وإزاء هذا الواقع علم موقع “جنوبية” ان “حزب الله” استكمل إنشاء شبكة لاستقدام الدواء السوري من معامل حلب ودمشق، ويتم بذلك بصورة يومية منتظمة وتسلك الادوية السورية “الخط العسكري” الذي يعتمده “حزب الله” لتبديل مقاتليه بين لبنان وسوريا دورياً.

وتؤكد مصادر لـ”جنوبية” ان الدواء السوري بات متوفراً بكثافة وبسعر ارخص من نصف سعر الدواء اللبناني والاجنبي، وان اقبال الجنوبيين عليه بات مقبولاً، في ظل شح الدواء والخوف من انقطاعه ورفع الدعم عنه.

وتشير المصادر ان شقيق وابن نائب ووزير جنوبي مخضرم سابق من يسوقون هذه الادوية من خلال 3 شركات يملكانها الادوية.

مصادر لـ”جنوبية”: الدواء السوري بات متوفراً بكثافة وبسعر ارخص من نصف سعر الدواء اللبناني والاجنبي وإقبال الجنوبيين مقبول عليه

وتشير الى ان الدواء الايراني ايضاً بالاضافة الى السوري يسوق عبر افراد من “حزب الله” اذ يؤمن الدواء مثلاً لعدد محدود من ابناء العائلة الواحدة او القرية الواحدة وبالسعر الاصلي في بلد المنشأ علماً ان هذا الدواء لا يخضع لا ي رقابة او رسوم جمركية او تفتيش صيدلاني ويختصر “حزب الله” كل الاجراءات باستيراده لمصلحته.

إنتفاضة معيشية

في المقابل، ومع دخول البلد اليوم  الخامس من الاقفال الشامل وفي ظل التشدد من القوى الامنية وتنظيم محاضر ضبط بقيمة مادية مرتفعة ارتفعت صرخات اللبنانيين واصحاب المصالح الخاصة ولا سيما في الجنوب والبقاع ويتردد ان بعض النافذين من التجار في الجنوب والبقاع  يضغطون على “الثنائي” للتخفيف من القيود وفتح التدريجي للمصالح التجارية ابتداءاً من السبت المقبل وفق ما علم موقع “جنوبية” وان هناك حديث يجري مع الحكومة و”الداخلية” لتخفيف الاجراءات في ظل العوز والفقر وتعطل مصالح الناس بينما لم تشهد الاصابات والوفيات بالفيروس الانخفاض المرجو بل على العكس ما يجري فيه خدعة للبنانيين اذا انخفض

عدد الفحوصات بدل ان يرتفع وهناك نقص حاد في عدد فحوصات pcr كما تؤكد مصادر طبية.

هروب سيدة من حاجز امني

وفي حادثة تؤكد مدى الضيق الذي يعاني منه اللبنانيون بسبب الاقفال، وقع اشكال عند أحد الحواجز المتنقلة التي تقيمها عناصر امن الدولة في صيدا ومنطقتها في اطار مراقبة التزام المواطنين بقانون السير المفرد والمزدوج. وفي التفاصيل ان سيارة نوع مرسيدس سوداء اللون تقودها السيدة (س.ع) لم تمتثل لحاجز ظرفي لامن الدولة في منطقة عبرا شرق صيدا، وتخطت بسيارتها احد العناصر الذي اصيب بقدمه وأكملت سيرها باتجاه الهلالية. وأطلق العناصر النار في الهواء لتحذيرها، ومن ثم تم توقيفها على بعد سبعين متراً من الحاجز.

كورونا الجنوب

وأقفلت دائرة مالية مرجعيون مكاتبها ابتداء من اليوم امام المواطنين و لمدة 72 ساعة للقيام بتعقيم المكاتب من الفيروس بعد تسجيل اصابات لعدد من موظفيها.

واعلنت خلية الازمة في اتحاد بلديات جبل عامل مرجعيون عن تسجيل 12 حالة ايجابية بفيروس كورونا.

وفي صور أقامت القوى الامنية حواجز ظرفية وثابتة في صور ومنطقتها و سطَّرت العشرات من محاضر الضبط في حق اصحاب السيارات المخالفين لقرار المفرد والمزدوج، بالاضافة الى عدم وضع الكمامات.

إقرأ أيضاً: القوى الأمنية تضرب بـ«سيف الثنائي» داخل قرى جنوبية..والفلتان يَجتاح الطرق الفرعية!

من جهة ثانية، جالت عناصر شرطة بلدية صور على الأسواق والمحال التي يشملها قرار الإقفال للتأكد من الالتزام، كما أقامت حاجزا عند مداخل المدينة.

ودعا رئيس البلدية حسن دبوق المواطنين الى “التزام قرار التعبئة العامة واتباع ارشادات البلدية للحد من انتشار العدوى بفيروس كورونا”.

البقاع

وكفر البقاعيون باستنسابية الحكومة في قراراتها الاجرائية بالاقفال، في وقت ارتفاع ملحوظ للدولار الى ٨٢٠٠ ليرة للدولار الواحد لترفع جميع الاسعار على سعر صرف ٩٠٠٠ ليرة. مع تردد الصرافين عن بيع الدولار.

فيأتي إعتراض المواطنين على الية تطبيق القرارات واتخاذاها انطلاقاً من أنها لا تستند لادنى مقومات الاقفال بهدف الحد من الانتشار، طالما ان أكثر الأماكن عرضة هي السوبرماوكات والأماكن التي تبيع مواد غذائية. والتي لا تراعي الواقع الصحي.

مما دفعت باصحاب المصالح الحرة الاخرى والتي لا تسبب ازدحاماً للاعتراض على الية الاجراءات ومبررات اعتمادها هذه الالية دون مساواة.

وفي الاطار نفسه اعترض بقاعيون أصحاب مصالح ومواطنون على تشدد القوى الامنية في اجراءاتها وضبط المخالفات بغرمات مالية لا قدرة للمواطنين عليها في ظل هذا الوضع المالي المنهار. فواصلت قيادة منطقة البقاع الاقليمية في قوى الامن الداخلي اجراءاتها المشددة لتطبيق قرار الاقفال العام وسيرت عدة دوريات واقفلت محال غير مشمولة بالاستثناء كما أقيمت عدة حواجز ظرفية في مختلف المناطق البقاعية على مدار الساعة ونظمنت عشرات من محاضر السير للمخالفين

تفاوت الالتزام بين زحلة وبعلبك

وفي شتورا وزحلة بدى الالتزام ناقص رغم التشدد في الاجراءات، حيث فتحت بعض المحال بشكل جزئي. مما رفع نسبة محاضر المخالفات.

وفي بعلبك الهرمل أعرب المحافظ بشير خضر عن الالتزام شبه التام بالاقفال، الذي تجاوز ال٧٠٪ لليوم الرابع على من الأقفال، مشيرا إلى أن نسبة الأقفال العام في المنطقة هي جيدة جدا، وإذا ما استمرت على هذا النحو، ستحد عمليات الأقفال من الانتشار، والبلدات التي التزمت بالاقفال، وكانت فيها نسبة إقفال عالية، تراجعت فيها نسبة الإصابات

السابق
«حزب الله» يُفسد المجلس الشيعي و«أمل» تفقد السيطرة!
التالي
اليكم أسرار الصحف الصادرة اليوم الخميس في 19 تشرين الثاني 2020