مداهمة مستودعات واغلاق صيدليات.. ماذا قال حسن عن مافيا «الدواء المنظم»؟!

حمد حسن وزير الصحة

في ظل شح الأدوية وانقطاع العديد منها من الأسواق اللبنانية، بسبب عمليات التهريب الضخمة مع انهيار الليرة اللبنانية أمام الدولار الأميركي، ومع تفاقم مأساوية المشهد أعلن وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن اليوم (الخميس) انهيار مافيا الأدوية.

وحاء كلام حسن، خلال جولته على صيدليات ومستودعات الادوية في قضاء زحلة، حيث ضبط عددا منها يهرب الدواء الى خارج لبنان، وتم اتخاذ قرار باقفالها بالشمع الاحمر بناء لاشارة النائب العام الاستئنافي في البقاع منيف بركات.

اقرأ أيضاً: من لبنان الى مصر.. ضبط كمية كبيرة من الادوية مهربة لليوم الثاني على التوالي!

وأكد وزير الصحة، في تصريح، “بدء انهيار مافيا الادوية في لبنان”، وقال: “كلنا نعرف قصة احتكار الكميات الكبيرة للأدوية، التي بدأت مع الكميات التي ضبطت في المطار من قبل التفتيش الصيدلي المركزي وقد استلمناها”.

وأضاف: “التقينا الوكلاء ونقيب المستوردين ونقابة مصنعي الادوية الوطنية وغيرهم، وبدأنا بملاحقة الشبكة حتى وصلنا اليها. اليوم نزور منطقة البقاع للتحقق من مخزون الادوية والوقوف على آلية صرفها وتوزيعها، بمرافقة المفتشين. وسيتم اقفال الصيدليات التي لا يمكنها تبرير بيع الكميات والجهة التي بيعت اليها، وسيتولى التفتيش الصيدلي التحقيق بالتنسيق مع الجهات القضائية المختصة”.

وتابع: “نتحقق من “ستوكات” الادوية الكبيرة، ان كانت للخدمة اليومية ام للاتجار، هناك صيدلية اشترت 8000 قطعة من دواء “الكولشسين” من الوكيل مباشرة الى الصيدليات وليس الى المستودعات،
وقد اتخذ قرار بإقفالها بمؤازرة عناصر من قوى الأمن الداخلي وأمن الدولة. فقد سحبت كميات من الكولشسين تراوحت بين 2000 و 6000 علبة دواء خلال شهر، كما سحبت 5000 علبة من دواء ال neurobion”.

وقال حسن: “نحن هنا لدرس قدرتنا وقابلية المركز لوجستيا لتأهيل بعض الاقسام فيه واستخدامه لمعالجة المصابين من المساجين، على ان تقوم الجهات الدولية المانحة والصليب الاحمر الدولي ووزارة الصحة العامة ونحن برفع الجهوزية”.

السابق
ناصر ياسين لـ«جنوبية»: تعاطي مجموعات الثورة مع القوى الدولية دليل على النضوج والوضوح!
التالي
جوليان كورسون لـ«جنوبية»: قيمة الثورة المُضافة وضع ملف الفساد على طاولة البحث!