«كورونا» لبنان تنافس على العالمية.. والمستشفيات لم تعد تتسع!

امرأة ترتدي الكمامة الواقية بعد انتشار فيروس كورونا الجديد في الكويت (رويترز)

يواصل عداد “كورونا” ارتفاعه في لبنان بشكل كارثي، وعلى ما يبدو ان قرار اقفال المناطق الموبوءة لمدة أسبوع لم يخفف من وطأة الأزمة اذ لا تزال اعداد الاصابات مرتفعة. ففي اليوم التاسع من الإجراءات الجديدة التي تتخذها وزارة الصحة العامة، لا يزال العداد فوق عتبة الألف إصابة مع تسجيل 1056 حالة جديدة أوصلت العدد الإجمالي للإصابات إلى 30 ألفاً و683. وفي الوقت نفسه، واصل عداد الوفيات ارتفاعه مع تسجيل 7 ضحايا جدد ليصبح العدد الإجمالي 466.

اقرأ أيضا: قصّة مؤثرة يرويها مدير مستشفى «الحريري»: مريض تركه أهله وغادروا!

لا أرقام مبشّرة لما وصلت إليه الأمور مع انتشار فيروس “كورونا” في البلاد، خصوصاً مع تسجيل لبنان المرتبة الثانية عالمياً بنسبة الإصابات بالفيروس. مع ذلك، يبدي وزير الصحة العامة، حمد حسن، تفاؤلاً “استثنائياً”، مع القول إن البلاد لم تصل بعد إلى خط اللاعودة، مشيراً إلى أننا لا نزال قادرين على التخفيف من عدد الإصابات إلى ما دون الألف ما دام عدد الوفيات متدنياً”.

مع ذلك، لا تزال المعركة مع “كورونا” طويلة، خصوصاً في ظل اللامبالاة التي يبديها بعض الناس في البلدات التي أقفلت مؤخراً، والتي لم يكن فيها الالتزام بإجراءات العزل كافياً، إذ “يراوح في أحسن الأحوال بين 70% في بعض البلدات وأقل من 50% في بلدات أخرى”. وهو ما دفع بحسن إلى الطلب مجدداً من الناس أخذ الأمور «بمستوى عالٍ من الجدية”.

المستشفيات لم تعد تتسع

 من جهة ثانية، لفتت مصادر طبية عبر “الأنباء” الى أن الازمة المستجدة باتت في صعوبة ادخال مرضى كورونا الى المستشفيات لعدم وجود أسرّة حتى للحالات الطارئة، داعية المستشفيات الخاصة التي لم تستجب بعد الى النداءات الانسانية التي تصدر من وزارة الصحة لتخصيص اقسام لكورونا الى أن يبادروا فورا الى هذا الطلب الانساني، تداركاً لوقوع المحظور.

السابق
شرطان أمام عودة الحريري الى السراي.. وعقوبات اميركية على الأطراف المعرقلة!
التالي
اتحاد المصالح المستقلة والمؤسسات العامة ينضمان لـ «يوم الغضب»: للإقفال التام غدا!