اكتشاف أول معصرة للنبيذ تعود لزمن «الفينيقيين» في لبنان!

معصرة نبيذ في صيدا بموقع فينيقي
إكتشاف أثري في لبنان، أول معصرة للنبيذ تعود لزمن الفينيقيين، إليكم التفاصيل.

اكتشف علماء الآثار أقدم معصرة للنبيذ بتاريخ لبنان، تقع في حي “براك التل” بمدينة صيدا عاصمة جنوب لبنان. وقد سلّط اكتشافهم الضوء على تاريخ صناعة النبيذ لدى الفينيقيين.

وبحسب صحيفة ” دايلي ستار”، فان فريقاً من الجامعة الأميركية في بيروت وعلماء آثار ألمان الذين يقومون بالتنقيب في حي “براك التلل” بصيدا عثروا عل معصرة نبيذ فينيقية عمرها 2600 عام.

وقالت مديرة مشروع “براك التل الأثري” الأستاذة في الجامعة الأميركية في بيروت هيلين صادر: “لقد وجدنا منشأة صناعية لعصر العنب، وأظهر التحليل العضوي أنه عُثر على الكثير من بذور العنب وهي تشبه إلى حد كبير معصرة نبيذ قديمة ما يشير إلى أنها كانت ذات وظيفة صناعية وليست وسيلة منزلية بسيطة”. 

اقرأ أيضاً: قلب بشري موجود في صندوق منذ 130 عاماً.. ما هي قصته؟!

معصرة نبيذ في صيدا بموقع فينيقي "براك التل الأثري"
معصرة نبيذ في صيدا بموقع فينيقي “براك التل الأثري”

وأضافت صادر: “لقد كانت مفاجأة كبيرة لنا واكتشافاً مثيراً للإهتمام لأنها المرة الأولى التي يُعثر فيها على معصرة نبيذ في موقع فينيقي، فالنبيذ كان عنصراً تجارياً مهماً للفينيقيين والنبيذ الفينيقي المنتج في منطقة صيدا كان مشهوراً بشكل خاص في مصر القديمة”.

يذكر أنه، تم اكتشاف المنشأة للمرة الأولى في العام 2017، وتم التنقيب عنه بالكامل في العام 2018، ومنذ ذلك الحين ينتظر موافقة دائرة الآثار. اشارة ً إلى أنّ الحفر في براك التل بدأ في العام 2005، لكن العمل توقّف منذ العام 2017، بسبب التنقيب في قصر من العصر البرونزي الوسيط وجد في الجوار.

السابق
بالفيديو: «حزب الله» يُهدد «عرب خلدة»: ستُدعسون كما دُعِسَ الأسير.. والوزارة لنا!
التالي
«العفو العام» يطلّ برأسه مُجدداً من بوابة «كورونا».. اليكم تفاصيل الإنقسام حوله!