«كورونا» يكشف «العورات» الطبية.. وطرابلس بعد بيروت إلى الطوارىء الصحية!

تمديد حالة الطوارىء في بيروت
الفشل الحكومي بدأ يتصاعد في مواجهة "كورونا" مع خروج الفيروس عن السيطرة في حين يسقط الجسم الطبي في فخ الجائحة وتوشك المستشفيات ان تمتلأ بمرضى الكورونا. في المقابل تتجه طرابلس الى العزل بعد بيروت بسبب تمدد الكارثة شمالاً. (بالتعاون بين "جنوبية"، "مناشير"، تيروس").

وقع المحظور “الكوروني” وحصل ما كان يخشاه اللبنانيون، ولبنان لم يعد بعيداً كثيراً عن  النموذج الايطالي ولو بصورة مصغرة قابلة للتطور يومياً مع تسجيل المزيد من الاصابات الكورونية والارقام القياسية وغير المسبوقة.

في المقابل يتهاوى الجسم الطبي وامكاناته امام الهزات العنيفة للفيروس والذي يضرب بضراوة غير مسبوقةوتقف الحكومة المستقيلة ووزير صحتها المربك والحائرفي ايجاد حلول لمعضلة خارج السيطرة والاحتواء، ما بين عزل المناطق اواقفال البلاد الشامل لاسبوعين.

تمديد حالة الطوارىء في بيروت حتى 18 ايلول المقبل قابله إعلان محافظ الشمال عن اعلان حالة طوارىء صحية في طرابلس الشمال

ومع تمديد حالة الطوارىء في بيروت حتى 18 ايلول المقبل، اعلن محافظ الشمال عن اعلان حالة طوارىء صحية في طرابلس الشمال.

ومع تعقد الامور وتفشي الجائحة، يضغط الهم المعيشي بدوره بالاضافة الى تخوف من ردات الفعل الشعبية الطبيعية مع اعلان المحكمة الدولية لحكمها في قضية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ودخول المندسين عليها. في حين يلملم البقاع والجنوب وكل لبنان حزنه واثار الانفجار المهول في بيروت على وقع التشييع اليومي للشهداء.

البقاع

ولم تمنع الارقام الخيالية لمصابي “الكورونا” في كل لبنان البقاعيين من اقامة حفلات الاعراس في المطاعم، وبشكل حاشد ودون اذن مسبق من الداخلية ووزارة الصحة.

اما في بعلبك والهرمل، يطغى الجو المعيشي أكثر على حماوة الجو الكوروني، ما  يفسره البقاعيون في تلك المنطقة بعودة الافراح الشعبية والحفلات والمخالطات الى الواجهة بحماية قوى الامر الواقع.

إقرأ أيضاً: تمييع التحقيقات يُدمي قلوب ذوي شهداء المرفأ..وفلتان «كوروني» وأمني!

وشهد مقام السيدة خولة في بعلبك، مراسم رفع راية الإمام الحسين (ع) لمجموعة من مقاتلي “حزب الله” في اطار استقبالات شهر محرم.  ودعوا  الى ان يكون الإحياء عبر وسائل الاعلام بسبب “ضرورة الإلتزام بكل التدابير والأجراءات الأحترازية في ظل تفشي جائحة كورونا”.

بلدية الهرمل تمنع المجالس

ولهذه الغاية عممت بلدية الهرمل انها تمنع إقامة المجالس والإحياءات في الشوارع والأحياء السكنية تحت طائلة المساءلة القانونية.

التريث في الاقفال

وأكدت مصادر متابعة في محافظتي البقاع : بعلبك والهرمل وزحلة، أن المحافظين يتريثان في اصدار قرار الاقفال، خاصة لأن التمدد الكوروني في البقاع ضعيف، ويمكن محاصرته من دون اقفال تام.

غرق جنوبي بالفيروس

وبدأت بلدات الجنوب تتَّبع “الأمن الكوروني الذاتي” بحيث لا قدرة لوزارة الصحة على متابعة الحالات المصابة، كما أنَّ عراضات “الثنائي الشيعي” الكورونية منذ حوالي الأربع أشهر ما كانت الاَّ للتمثيل بأنهم في خدمة الناس.

النبطية

وسجلت حالتان بالفيروس في مدينة النبطية. وأصبح عدد المصابين الاجمالي المثبت ٨ اشخاص، مع عدد مخالطين يفوق 25 شخص.

 وتعمل خلية الازمة في البلدية لمواكبة حجر المصابين و متابعة المخالطين حتى صدور كافة نتائج الفحوصات.

إلزامية الكمامة في العدوسية

وقال رئيس بلدية العدوسية لموقع “تيروس”: ” نظرا الى تفشي فيروس كورونا، ونتيجة للتفلت والاستهتار الكبير، وحفاظا على السلامة العامة والامن الصحي، قررت البلدية الزامية ارتداء الكمامة لكل سكان البلدة والمقيمين فيها، ومنع الاجانب وخصوصا السوريين من التخالط والقيام بزيارات اجتماعية، وعدم استقبال زائرين من خارج البلدة، وعدم التجول بعد الساعة الثامنة مساء، واعلام البلدية فورا عن مجيء اي مسافر من ابناء البلدة او غيرهم ليتسنى للبلدية مراقبة وضعه، ويمنع استقبال اي حال حجر او اختلاط من خارج البلدة”.

وأكد الرئيس انه على الوافدين او المخالطين ايداع البلدية نتائج فحص كورونا، وأي شخص مخالط عليه تبليغ البلدية ومراجعة خلية الازمة لمتابعة حالته”.

و في بلدة  المنصوري اعلن عن 7 حالات جديدة 5 من عائلة واحدة التقطوا العدوى خلال حفل زواج.

و طالبت البلدية بإجراء فحوصات لكل الَّذين حضروا الزفاف لم يسمع منها أحد.

22 حالة في اليونيفيل

وتتابع القوة الدولية “اليونيفيل” اجراء فحص PCR لافرادها الذين يحتمل أن يكونوا قد خالطوا حالة كوفيد-19 ايجابية تم تأكيدها يوم أمس. وأكدت نتائج الفحوص “وجود 21 حالة إضافية إيجابية، مما رفع العدد الإجمالي إلى 22. ولا تظهر أي أعراض على أي من المصابين.

واقفل أمس شابان من بلدة الشهابية الطريق العام بالإطارات المشتعلة بسبب انّ البلدية صرَّحت بإصابة أحدهم بكورونا و بأنه زار الكافتيريا التي يملكها الثاني.

صيدا

ووجهت مساء امس نداءات عبر مكبرات الصوت من مساجد تعمير عين الحلوة، إلى اهالي التعمير، لاقفال المقاهي ومحلات الالعاب والمؤسسات التجارية، ما عدا الصيدليات ومحلات المواد الغذائية، وضرورة الالتزام بالشروط الصحية اللازمة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

كما جرى توزيع تسجيل صوتي لعاملة في مستوصف البنيان بشارع دلاعة وتطلب من الاشخاص الذين خالطوها أخذ الإحتياطات اللازمة بسبب الاشتباه باصابتها بفيروس كورونا ويظهر بالتسجيل صعوبة في التكلم ومعاناة من المرض.

عزل جدرا بقرار قضائي

وأصدر محافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي قرارا قضى بعزل احياء في برجا – الشوف بسبب “كورونا”.

كما تمَّ تسجيل 3 إصابات جديدة في جدرا المعزولة و أصبح عدد الحالات الكورونية فيها 38  حالة.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 18/8/2020
التالي
«المحكمة» تُوترّ «حزب الله»..وعاشوراء تُفجّر خلافات شيعية مناطقية!