«المحكمة» تُوترّ «حزب الله»..وعاشوراء تُفجّر خلافات شيعية مناطقية!

المحكمة لم تتهم حزب الله والسوريين
لم يحدث ما كان يروج عن توجه من انصار الرئيس سعد الحريري لقطع الطرق والاحتجاج والقيام بأعمال ثورية، وتبين لاحقاً انها مجرد بروباغندا من "حزب الله". (بالتعاون بين "جنوبية" "مناشير" "تيروس").

لم يكن حكم المحكمة الدولية على قدر تطلعات جماهير ومحبي الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وذهب في إتجاه “تخفيفي” لوطأة الجريمة النكراء. في حين تحلى نجل الشهيد الرئيس سعد الحريري بالمسؤولية، وكذلك جماهير وقيادة “تيار المستقبل”، الذين فهموا رسالة “حزب الله”، الذي عمل على إختراع و”نفخ” قصة الانتشار المسلح والعمل الامني عقب اعلان حكم المحكمة. وهدَف من خلال رمي هذه الاخبار، الى تخويف الشارع السني قبل الشيعي من عمل امني واجبار الناس على الالتزام ببيوتهم، كما تؤكد مصادر متابعة لـ”جنوبية”.

“حزب الله” إخترع و”نفخ” قصة الانتشار المسلح والعمل الامني عقب اعلان حكم المحكمة لتخويف الشارع السني قبل الشيعي وإبقائه في منازله!

ومع حلول فترة بعد الظهر وصولاً الى ساعات المساء الاولى تبين زيف هذه الاخبار ومرّ القطوع القضائي من دون “ضربة” كف في حين يستعد محامون وناشطون لاستئناف الحكم.

في المقابل ومع انتشار الفيروس الكوروني بجنون وتخطيه ارقاماً قياسياً في عدد الوفيات والاصابات الجديدة في اليوم وفي الايام الماضية، يبدأ الخميس الاغلاق الجزئي لاسبوعين، رغم ان كل القرارات السابقة لم تصل الى نتيجة ولم تمنع تفشي الجائحة ووصولها الى مستويات قياسية.

وفي تطور العلاقة بين “الثنائي الشيعي” والتي تتجه الى مزيد من التعقيدات المناطقية، سُجّلت العديد من الاحتكاكات بين مسؤولين وعناصر وجماهير لـ”حزب الله” و”حركة امل”، في قرى قضاء صور بسبب اصرار مناصري “امل” على احياء عاشوراء، فيما يمنع “حزب الله” ذلك ما ادى الى تشنجات لن تنتهي ذيولها بعد ومرشحة الى التفاقم.

البقاع

ورغم الجو الكوروني المخيف والاقتصادي الرديء اللذان يهددان الوطن والمواطن، شخصت انظار البقاعيين باتجاه لاهاي وما يمكن ان يصدر عن المحكمة الدولية من احكام بخصوص اغتيال استشهاد الرئيس رفيق الحريري، وما قد يتخلل الحكم من تداعيات.

فكان البقاع اليوم هادئ، ولم يعكر هدوءه الا مداهمة “كورونا” لقرى وبلدات لبنانية، بأعداد فاقت الخيال والمتوقع.

بعلبك الهرمل

ففي بعلبك الهرمل سبق اعلان حكم المحكمة الدولية غياب شبه كلي لشباب مقربين من “حزب الله” ويدورون في فلكه عن الساحة البعلبكية والهرملية والبقاعية بشكل ملحوظ.

إقرأ أيضاً: «كورونا» يكشف «العورات» الطبية.. وطرابلس بعد بيروت إلى الطوارىء الصحية!

وقالت مصادر لـ”مناشير” أن قياديي “حزب الله” عمموا على عشرات من الشباب لأن ينزلوا الى وسط بيروت ويقيمون في مراكز تابعة لهم، ويتوزعون في النهار على الوسط التجاري وعلى ساحتي الشهداء ورياض الصلح، دون ان يشكلوا تجمعاً استفزازياً يلفت الانتباه، وقالت المصادر ان كل شاب يتقاضى ٥٠ الف ليرة عن كل يوم بهدف الاستعداد لأي ردة فعل يمكن ان تكون من قبل جمهور الحريري و”تيار المستقبل”.

لا فحوصات للجائحة في مستشفى زحلة

وعممت بلدية الهرمل انها تمنع إقامة المجالس والإحياءات في الشوارع والأحياء السكنية تحت طائلة المساءلة القانونية.

وفي اطار مواجهة “كورونا”، يستمر قسم فحص الpcr في زحلة بالتوقف عن العمل منذ توقيف رئيس قسم المختبر الطبيب المزور، ودعا رئيس بلدية زحلة – معلقة وتعنايل أسعد زغيب،  إدارة المستشفى لـ”بذل كل الجهود الممكنة من أجل تعيين طبيب بديل وإستئناف العمل بأقصى سرعة ممكنة، ونحن بأمس الحاجة لخدمتهم اليوم”.

واعتبر أن “الإجراءات القضائية ضرورية لكشف الحقائق، ويجب أن تكون حافزا إضافيا لإدارة المستشفى حتى تعمل بإصرار أكبر لإنجاح قسم الكورونا”، مشددا على ضرورة أن “تتحمل المستشفى مسؤوليتها في ظل الواقع الصعب الذي نعيشه”.

خلافات عاشورائية شيعية

وظهر إلى العلن الخلاف بين “أمل” و”حزب الله” في غالبية البلدات الجنوبية حول إقامة المجالس العاشورائية بسبب التجمعات التي تنقل الفيروس الكورونا بسهولة وفي ظل انتشار مخيف له.

وليس هناك قاعدة للخلاف ففي بلدة شحور، مثلاً “حزب الله” يرفض إقامة المجالس، بينما “أمل” اصرَّت و وصل الخلاف مع الشيخ عباس قازان ( تابع لحركة أمل) لإقامة المجالس في ملعب كرة القدم بعد أن منعه “حزب الله” من إقامتها في الحسينية او الجامع.

و قال أحد قياديي “أمل” لموقع تيروس: “لا نستطيع منع أحد من إقامة المجالس الحسينية و ليس لنا سلطة على منع التجمعات، هذه واجبات القوى الأمنية و البلديات، وعن قرار حركة أمل ارتأت أن لكل شيعي الحق في أن يحيي المجالس كما يناسبه ولا وجود لأي كلمة سياسية لحركة أمل نهائياً” في أي مجلس حسيني بسبب عدم دفع الناس للتجمع؟

وتمنت “أمل” على الأهالي إحياء المجالس من خلال مواقع التواصل و قنوات التلفزة”.

معركة

وبعد الخلاف حول إقامة المجالس العاشورائية او إلغائها في بلدة معركة ظهرت عدة توجهات.

حيث ستقيم  مجموعة مجالساً في منازلها و تدعي الناس و كأنه لا وجود لـ”الكورونا”.

واطلقت مجموعة على نفسها اسم حملة “مضيف الحسين” و تستقبل تبرعات بشكل يومي في ساحة البلدة سواء تبرعات مادية أو عينية مثل الراحة و الهريسة و الماء.

أما ( آل السادة) في معركة فارتأوا إلغاء المجالس نهائياً ، وعن هذا الأمر قال السيد ابو الحسن :” كربلاء لغة الحياة في ثقافة الشّهادة، مشهديّة الفداء في فلسفة الدّم، فمن مدرستها نستلهم القيم الّتي أراد الإمام الحسين ع أن يجسّدها ليحمي الإسلام المحمدي من خلال الدّعوة إلى الإصلاح قبالة فساد حكم يزيد.

انطلاقًا من الوفاء، فإنّ عائلة السّادة في بلدة معركة تجدّد البيعة للإمام الحسين ع ، وتدعو أهالي البلدة إلى إحيائها ولكن هذه المرّة ضمن شروط الحفاظ على السلامة العامة، بناء لفتاوى مراجعنا الكبار، لذا، لن نقيم المجلس اليومي كما في كلّ سنة بسبب جائحة الكورونا حفاظًا على صحّتكم.إنّ آل السّادة يحرصون على القيام بواجبهم في إحياء الذّكرى بالوسائل الّتي من شأنها أن تعزّز روح القيم الحسينيّة ، آملين للعالم النّجاة من هذا الوباء.

إصابات جديدة

وأُصيب ممرضان في مستشفى بنت جبيل الحكومي بالفيروس أثناء قيامهم بمعالجة المصابين بالكورنا في مستشفى بنت جبيل التي لم يعد فيها اي مكان لإستقبال المرضى بعدما امتلأت الأسرَّة بالمصابين بالكورونا.

والممرضان يخضعان للحجر الصحي دون ان يخالطا احد.

إهمال يقتل مسنة

وعلى وجه السرعة تمَّ نقل إحدى المُسنِّات من منزلها في شقراء إلى مستشفى بنت جبيل الحكومي، فلم يجد ذووها سرير لها و تكرر الأمر في مستشفى تبنين الحكومي والنبطية الحكومي و ذلك بسبب مرضى الكورونا التي تكتظ بهم المستشفيات و الملفت أنَّ السيدة توفت و هي في طريقها الى مستشفى صيدا الحكومي.

مع العلم انَّ مدير مستشفى صيدا الحكومي أعلن اليوم أنه في المستشفى عشر حالات كورونا تتلقى العلاج و حالتين تمَّت معالجتهما.

كما تمَّ تسجيل حالات جديدة اليوم في برج رحال، طورا، معركة، مخيم البرج الشمالي، البازورية، صديقين، المنصوري، ديرقانون النهر ومدينة صور وفي الخرايب، القصيبة، حاروف و مدينة النبطية و في شبعا و شقراء و حاريص. 

السابق
«كورونا» يكشف «العورات» الطبية.. وطرابلس بعد بيروت إلى الطوارىء الصحية!
التالي
اليكم أسرار الصحف الصادرة اليوم 19 آب 2020