85 في المئة من اللبنانيين تحت خطر الجائحة..وفضيحة المازوت تنفجر في حضن «الثنائي»!

كورونا الاغتراب فجر الوضع لبنانياً
لبنان امام مصير "كوروني" قاتم للغاية وما شهده منذ 21 شباط حتى اليوم ليس الا "بروفة" صغيرة عما ينتظر اللبنانيين. وتقول معلومات بريطانية ان 85 في المئة من الشعب سيصاب بالجائحة حتى مطلع الشتاء المقبل! (بالتعاون بين "جنوبية" مناشير" تيروس").

لبنان تحت وطأة الموجة الثانية من “كورونا”، وما يشهده اليوم ما هو الا “بروفة”، عما ينتظر اللبنانيين في ايلول المقبل، بهذه السوداوية تنقل مصادر متابعة لـ”جنوبية” السيناريو الأسوأ الذي تتضح معالمه تدريجياً.

وتقول المصادر ان مشاورات جرت بين رئيس الحكومة حسان دياب ووزيري الصحة حمد حسن والداخلية محمد فهمي، وخلصت الى بداية إجراءات ستكون مشددة للغاية، وصولاً الى نهاية فصل الصيف وبداية الخريف ومنها ما جرى اليوم إغلاق بعض المرافق كالمسارح والنوادي وغيرها.  

وتنقل المصادر عن أحد الوزراء المعنيين قوله، ان الاجراءات ستزيد ضراوة وسيصل المواطن الى عدم القدرة على الخروج من منزله ولو كان الطعام مزروعاً فوق سطح منزله!

أحد الوزراء المعنيين يقول ان الاجراءات ستزيد ضراوة وسيصل المواطن الى عدم القدرة على الخروج من منزله ولو كان الطعام مزروعاً فوق سطح منزله!

وتقول ان الجهات الصحية اللبنانية تلقت معلومات من جهات بريطانية معنية تفيد بتوقعاتها ان تصيب الجائحة 85 في المئة من اللبنانيين في مطلع ايلول وصولاً حتى فصل الشتاء.

هذه الاجواء السلبية للغاية كورونياً، قابلتها فضيحة من العيار الثقيل، وتمثلت بالكشف عن جهات نافذة في “حزب الله” و”حركة امل”، تغطي شراء المازوت من مصفاة الزهراني وتخزينه بعد احتكاره تمهيداً لبيعه في السوق لاسوداء بسعر يتجاوز الـ35 الف ليرة.

إقرأ أيضاً: إنتفاضة معيشية جنوبية جديدة..والجائحة تُحاصر اللبنانيين من الجنوب الى الشمال!

وهذه المعطيات التي كشفتها اكثر من جهة جنوبية، استفزت الجنوبيين الذين عانوا لليوم الرابع على التوالي من انقطاع المازوت والبنزين والغاز وكثيراً من المواد الغذائية الاساسية لاسباب لا تزال مجهولة!  

البقاع

وحفل البقاع اليوم بيوم كوروني بامتياز: خوف من تمدد الفيروس تحت وطأة “سياسة حكومة دياب” االذاهبة بالية التعامل مع الفيروس القاتل نحو سياسة مناعة “القطيع” المناعة المجتمعية، وربما هذه السياسة التي اعلن عنها منذ فترة وزير الصحة حمد حسن واطلق عليها “مناعة القطيع الناعم”، كأن الواقع الاستشفائي اللبناني مجهز ولديه القدرة الكافية لمواجهة كورونا، في ظل تعثر حكومي في معالجة الملفات الاقتصادية والمعيشية والامنية.

انقطاع البنزين والمازوت

وسجلت مناطق البقاع اليوم ايضاً، ازمة انقطاع البنزين واستمرار انقطاع المازوت عن محطات المحروقات في البقاع بعد امتناع المحطات عن تعبئة البنزين فقط ١٠ الاف ليرة لكل سيارة.

اما المازوت المدعوم استمر في الانقطاع بشكل ملفت ليصل سعر صرف صفيحة المازوت بالسوق السوداء الى 35 ألف ليرة.

عزل حي كرك نوح في زحلة

وفي زحلة عمدت البلدية على عزل كرك نوح في مدينة زحلة بعدما سجل عداد الاصابات فيها ال 13 اصابة، ما دفع البلدية لأن تقفل سبعة مداخل للبلدة.

وعممت مذكرة تطالب بفحوصات مخبرية لكل المخالطين وتحث الأهالي على التقيد بالاجراءات الوقائية اللازمة، كما عممت البلدية ان شرطة البلدية في المدينة ستقوم بضبط اي شخص لا يرتدي كمامة في السيارة او في الاماكن العامة.

ثلاث اصابات في الهرمل

وبناء على الاجراءات الصادرة عن مجلس الوزراء ووزارة الصحة العامة حول جائحة كورونا، وبعد ثبوت اصابة احد ابناء الهرمل بكورونا، قامت اللجنة الوطنية لمكافحة جائحة كورونا بتتبع الحالات المخالطة له، بالتنسيق مع الجهات المعنية.

واجريت فحوصات لـ 61 مخالطا، وجاءت النتائج على الشكل التالي: حالتان ايجابيتان لابنتي المصاب وحالة قيد التحقق لاحد اقاربه، اما باقي الفحوصات فجاءت سلبية. 

وتوجهت البلدية للمخالطين تطالبهم  الالتزام بالحجر الكامل لحين انقضاء 14 يوما من تاريخ المخالطة، حرصا على سلامة ذويهم وابناء منطقتهم.

فتح الحدود للبنانيين

وعممت مديرية الامن العام قرارا بفتح الحدود اللبنانية السورية امام اللبنانيين،، سيصار الى فتح الحدود البرية مع سوريا عبر مركزي المصنع والعبودية الحدوديين بتاريخي 28/7/2020 و 30/7/2020 من الساعة 9.00 لغاية الساعة 16.00 أمام اللبنانيين وأفراد عائلاتهم (ابن لبنانية أو ابن لبناني، زوج لبنانية أو زوجة لبناني) فقط للمتواجدين في سوريا والراغبين بالعودة الى لبنان”.

الجنوب

وبعد تسجيل زيادة في حالات كورونا في بلدة عين جرفا – قضاء حاصبيا، اتخذت قائمقامية حاصبيا ولجنة متابعة كورونا في القضاء، وبالتنسيق مع طبابة القضاء الدكتورة ندى حمد، قرارا بعزل بلدة عين جرفا في الوقت الحاضر، حيث سيتم منع الدخول اليها والخروج منها الا في الحالات الضرورية القصوى، و إتخاذ كل التدابير الوقائية اللازمة، على أن تتولى فصيلة قوى الامن الداخلي في حاصبيا تنفيذ التدابير اللازمة للعزل.

كما أصدرت بلدية حاصبيا قرارا لمناسبة إقتراب عيد الأضحى المبارك، منعت من خلاله التجمع في ساحة السرايا الشهابية في كما كل سنة نظرا للأوضاع الصحية الراهنة كما منعت التجمع وبيع الألعاب في ساحة العيد.

تمدد الجائحة في  قرى جنوبية جديدة

ودخلت بلدات جديدة نادي الكورونا في الجنوب للمرة الأولى حيث تمَّ اليوم تسجيل 6 حالات في بلدة عنقون وحالتين في بلدة أنصارية.

في حين لا تزال شحور مقفلة من كل مداخلها بانتظار بداية شفاء المصابين، هربت سيدة سورية مصابة بالكورونا من بلدة صريفا مع عائلتها إلى مكان مجهول و البلدية طلبت من الأهالي التبليغ عنهم في حال معرفة مكانهم.

و في ديركيفا تمَّ ثبوت حالة مصابة بالكورونا لسيدة من سكان البلدة متزوجة من عراقي مصاب بفيروس كورونا لكن المثير للهلع كان خبر ترددها على عيادة قابلة قانونية من البلدة  ذاتها. وغالبية سيدات البلدة يترددنً على عيادتها ما دفع المعنيين للطلب من جميع المترددين على القابلة القانونية إجراء فحوصات pcr .

تجهيل محتكري المازوت!

وفي تصرف التفافي من “الثنائي الشيعي”، ولطمس حقيقة وهوية محتكري المازوت المعروفين بالاسماء والانتماء ومدعومين من الثنائي برز امران امس واليوم:

امس ادَّعى محاميان في “حركة أمل” على مجهولين في قضية احتكار المازوت ،رغم معرفة كامل هوياتهم وانتماءاتهم!

واليوم تداعى أصحاب محطات قضاء صور وإتحاد بلديات القضاء لإجتماعيين منفصلين طالبوا فيه “بالعمل لتحسين بيع و توزيع المحروقات جنوباً و إلاًّ”… ؟؟؟

وخلص لقاء تجمع أصحاب محطات قضاء صور إلى: “تزويدهم بما يكفى من حاجات السوق من مادتي البنزين والمازوت وتعديل الجعالة بما يكفي للإستمرار بالعمل او انهم سيتجهون الى الاقفال التام خلال 48 ساعة”.

إتحاد بلديات قضاء صور

وسيقوم اتحاد البلديات بتحديد كمية الاحتياجات اليومية من استهلاك مادة المازوت في مدينة صور وقضائها ورفعها الى وزير الطاقة وفقا للأصول وقد اتفق المجتمعون ( إتحاد البلديات و رؤساء عن البلديات وممثلين عن القوى الأمنية ) على: حصر توزيع “مادة المازوت في كل نطاق بلدي بموزع واحد. وتشكيل لجنة متابعة من رؤساء البلديات لوضع الخطة التطبيقية لآلية التوزيع والتسليم. وتحديد جدول الكميات لكل بلدية بالتنسيق مع رئيس البلدية المعنية ورفعه لمنشأة النفط في الزهراني وللموزع للالتزام به .

و مراقبة آلية تسليم المازوت لصاحب المولد بإشراف من رئيس البلدية او من ينتدبه لضمان عدم تهريب كمية المازوت المخصصة للبلدة.

مصرف يحجز على اثاث مواطن في صور!

 ومن المفارقات العجيبة في ظل تمنع المصارف تعسفاً عن دفع ودائع اللبنانيين وغيرهم، من دون أي رادع، وعدم تنفيذ الأحكام القضائية بحق بعض المصارف أن يلجأ فرع “فرنسبنك” في المنطقة الصناعية بمدينة صور، إلى طلب حجز أثاث المواطن م. يوسف، الذي تخلف عن سداد قرض شخصي وتسهيلات مصرفية (بطاقة اعتماد) واللواحق والرسوم من المصرف المذكور، قيمته لا تتجاوز المليونين ونصف المليون ليرة.

ويطلب المصرف المذكور، بواسطة وكيله المحامي مازن صافية، من دائرة تنفيذ محكمة صور التنفيذ المعجل على الموطن يوسف، الذي يعمل مياوماً في مؤسسة كهرباء لبنان. وقد تأخر عن سداد القرض نتيجة الأوضاع الاقتصادية وتأخير صرف رواتب العاملين.

السابق
في جبيل: قنبلة تحت سيارة.. والقوى الأمنية تُحقق!
التالي
أسرارالصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 25 تموز 2020