إنتفاضة معيشية جنوبية جديدة..والجائحة تُحاصر اللبنانيين من الجنوب الى الشمال!

قبضة الثورة في النبطية
انفلات "الكورونا" جنوباً وارتفاع الوفيات والاصابات يومياً، لم يمنع شباباً غاضبين من قطع طرق في عقر دار "الثنائي" احتجاجاً على الاوضاع وسوء تعاطيه معهم. (بالتعاون بين "جنوبية" مناشير" تيروس").

بعد إنتفاضة المازوت والبنزين امس في الجنوب، جاء الدور اليوم على انتفاضة غذائية جديدة وايضاً في قرى قضاء قضاء صور، وهذا يؤكد حجم الاحتقان الجنوبي من تردي الاوضاع المعيشية والاقتصادية وشح المواد الغذائية وتفشي البطالة وانعدام السيولة مع الناس.

 واحتجاجا على الوضع المعيشي المتردي، قام بعض الشبان من بلدتي عين بعال وباتوليه بوقفة احتجاجية عند مثلث عين بعال باتوليه، مطالبين المعنيين بالتحرك فورا وايجاد حلول سريعة من أجل تحسين ظروف حياتهم الصعبة.  

وتأتي هذه التحركات المعيشية في عقر دار “الثنائي الشيعي”، ولا سيما “حزب الله” لتؤكد عكس ما يدعيه الحزب واعلاناته عن استقطاب المزيد من الجنوبيين في صفوفه.

“حزب الله” ليس في احسن حالاته مالياً وهناك ازمة رواتب كبرى في صفوف المتفرغين اذ يقبض غالبيتهم رواتبهم بالتقسيط وليس دفعة واحدة

وهو ما تبين وفق معلومات لـ”جنوبية” انه غير صحيح وان الحزب ليس في احسن حالاته مالياً وهناك ازمة رواتب كبرى في صفوف المتفرغين والموظفين الثابتين. اذ يقبض غالبيتهم رواتبهم بطريقة السلفة وبالتقسيط وليس دفعة واحدة، وكل كلام عكس ذلك اعلامي ولرفع المعنويات. واذا صح ان متفرغي الحزب يقبضون بالدولار فعددهم لا يتجاوز 5 في المئة من موظفي الحزب.

إقرأ أيضاً: المازوت يشعل إنتفاضة جنوبية..و«كورونا» الإغتراب يفتك بلبنان المقيم!

كورونياً ومع تفشي الجائحة في كل المناطق اللبنانية ولا سيما في قرى قضاء صور ومع دفن المزيد من ضحايا الكورونا الاغترابي، دخلت قرى جنوبية في قضاء صور دوامة العزل الكامل بعد تفشي الفيروس فيها وآخرها بلدة شحور التي ضربت الاصابات فيها رقماً عالياً حتى الآن.       

بطالة بقاعية

ومع تفاقم الازمة الاقتصادية يرتفع عداد البطالة بشكل ملحوظ في البقاع مع اقفال المؤسسات التجارية والمصانع والمعامل، ما ينذر بكارثة اجتماعية.

وبموازاة مع ارتفاع سعر صرف الدولار، تحول العاملون والموظفون برواتب الحد الادنى الى اشبه بالعاطلين عن العمل، وكذلك ممن لازالت المؤسسات تعتمد اسلوب ان تقاضي عمالها نصف الراتب الذي كان قبيل الازمة.  وهذا ما يخلق حالات فقر جديدة تنذر بانفجار اجتماعي كارثي.

ويستغرب مهند عامل باحدى المطاعم الكبرى وذات الماركات العالمية ، ان تستمر ادارة المطعم باعطائهم نصف راتب، وقال “انا اساس راتبي مليون ليرة واليوم في ظل هذه الظروف الصعبة اتقاضى ٥٠٠ الف ليرة، لا تكفي اسبوع رغم التقطير بالمصروف، من يحمي العمال من جشع التجار بهذه الاوضاع”.

اصابات جديدة في البقاع

وايضاً كان للبقاع اليوم حصته من عدد المصابين بخمسة اصابات، واحدة في جلالا  واصابة في كسارة البقاع الاوسط، وفي البقاع الغربي ثبت اصابة في بلدة المنارة، واصابتان في بعلبك الهرمل واحدة في النبي رشاد واصابة في تمنين التحتا.

مما دفع برؤساء بلديات القرى لأن يعمموا تعاميمهم لحث المواطنين عن التبليغ عن اي اشتباه بمخالطة المصابين لوضعه في الحجر الالزامي. واكدوا جميعهم ان البلديات مخولة لمراقبة مدى الالتزام بالحجر وضبط اي مخالفة من قبل المصابين بمخالطة المواطنين.

المزيد من الكورونا جنوباً

وكان كافياً وفاة الطبيب عبد المطلب عباس وزني من بلدة مزرعة مشرف ليدخل القهر إلى قلوب اللبنانيين و خصوصاً أنّ الطاقات اللبنانية التي هاجرت بحثاً عن فرصة عمل تعود إلى حضن الوطن  جثثاً هامدة.

وسيعود الطبيب وزني إلى بلدته الجنوبية في نعش حديدي كما عاد قبله إثنان من العباسية و أخوَان من مدينة صور وشاب من برج رحال، والعشرات عادوا وسيعودون جثثاً يحضنهم تراب الوطن بعد أن دفعوا ضريبة عن فساد السياسيين وتركوا بيوتهم وعائلاتهم ليسترزقوا في بلاد الله… فرزق بلدهم مقسَّم لزعماء الطوائف و الشريحة.

عزل شحور

ورغم العزل ما زالت الحالات الإيجابية تظهر بالعشرات و زاد الطين بِلَّة أنَّ اليوم ظهر 8 حالات إيجابية من أصل 12 فحص ما جعل المعنيين في حيرة و خصوصاً أنَّ الأخبار المتناقلة تقول بأنّ في شحور أصبح الكورونا وباء بكل ما للكلمة من معنى و لا يوجد أي واحد من سكان البلدة غير مصاب بالفيروس لذا أعلنت اليوم هيئة الكوارث في قضاء صور بعزل البلدة مئة في المئة حيث ممنوع الدخول و الخروج منها و إليها كما أنه ممنوع التجول في شوارعها الداخلية.

بليدا

واصدرت بلدية بليدا بيانا اشارت فيه الى ان لجنة رعاية الأزمة في البلدية عقدت جلسة طارئة، بعد صدور بعض نتائج فحوصات الدفعة الثانية، وتبين وجود أكثر من 7 حالات ايجابية، مما يرفع عدد المصابين إلى 12 إصابة، وبناء عليه تمّ الإعلان عن التعبئة العامة و منع الزوار من دخول البلدة و منع الأهالي من الخروج إلا في حالات الضرورة القصوى.

ميس الجبل

ومع دخول المرحلة الثانية من انتشار فيروس كورونا، وفي ظل انتشاره بشكل سريع ومع ازدياد اعداد الاصابات اليومية في  وخاصة في قرى الجنوب، طلبت بلدية ميس الجبل من ابنائها، التقيّد بالارشادات الوقائية وتجنب الاختلاط مع الوافدين الى البلدة من بلاد الاغتراب، وايضاً من بيروت ومن باقي القرى والبلدات المجاورة وذلك بعد ثبوت ثلاث حالات إيجابية في البلدة لمغتربين عادوا مؤخراً.

كما تم ثبوت عدة حالات في بلدة إرزي في قضاء الزهراني و بحسب أحد أبناء البلدة أن العدوى انتقلت عن طريق مصابة من بلدة الخرايب كانت في زيارة لبلدة إرزي القريبة منها عند أقاربها.

إعتصامات معيشية في قضاء صور

واحتجاجا على الوضع المعيشي المتردي، قام بعض الشبان من بلدتي عين بعال وباتوليه بوقفة احتجاجية عند مثلث عين بعال باتوليه مطالبين المعنيين بالتحرك فورا وايجاد حلول سريعة من أجل تحسين ظروف حياتهم الصعبة.

و قال أحد المعتصمين لموقع تيروس: ” ما فيه شغل و لا شي… كنا بس ما نلاقي سفرة نروح نتفرَّغ بالحزب… هلأ الحزب طفران و ما فيه شغل و رح نموت من الجوع .”

“أمل” تدعي على محتكري المازوت !

وادّعى المحامي علي القرا على مجهولين لإستغلال واحتكار المازوت في صور.

و لدى سؤال موقع تيروس أحد المحامين في صور أجاب: ” هذه مهزلة كما مهزلة القاضي مازح… مسرحيات لإلهاء الناس.

ما دام البائع معروفاً بالإسم في مصفاة الزهراني و الشاري معروف ايضاً… و الباقي يعرفه أي ضليع في القانون”.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 23/7/2020
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 24 تموز 2020