حسن يدق ناقوس الخطر: لبنان دخل المرحلة الرابعة.. ولا قدرة استيعابية في المستشفيات!

وزير الصحة حمد حسن في مؤتمر صحفي يوم 21 شباط حول فيروس كورونا (رويترز)

يشهد لبنان ارتفاعا خطيرا بعدّاد “كورونا” مسجلا ارقام مرعبة من الاصابات يوميا، اذ اعلنت وزار ة الصحة أمس عن تسجيل 124 اصابة جديدة. وتمثّلت العوامل المقلقة في اتساع الاصابات في مناطق عدّة لم تشملها من قبل، كما في المعدل المرتفع للاصابات والحالات التي تحتاج الى العناية المكثّفة وكذلك في تسجيل وفاتين أمس ارتفع معهما مجموع الوفيات جرّاء كورونا في لبنان إلى 43.

في هذا السياق، أكد وزير الصحة حمد حسن اننا دخلنا المرحلة الرابعة من انتشار فيروس كورونا وهي المرحلة التي تعني الانتشار المجتمعي لافتاً الى ان الفيروس منتشر في 3 مناطق اساسية.

وقال حسن في حديث اذاعي، ان فتح المطار وتعدد الدول المصابة بكورونا شكلت سببا ًمباشراً لارتفاع عدد المصابين بكورونا والمسؤولية مشتركة ومنها عدم انضباط بعض الوافدين وحماوة استقبالهم من دون اتباع الاجراءات اللازمة”.

اقرأ أيضاً: فضيحة مدوية.. احدى المستشفيات في لبنان تكشف السرطان وتخفي الكورونا!

وتخوّف حسن من عدم قدرة الاستيعاب في المستشفيات قائلاً” ” المشكلة ليست بالرقم بقدر ما هي المشكلة بمزاحمة أسرّة العناية الفائقة والوضع التصاعدي الخطير يجعلنا نأخذ جملة تدابير للدرس تماشياً مع الواقع الذي يتغير يومي”.

ورداً على سؤال حول اقفال البلد او مطار بيروت اجاب: لا اقفال للمطار او للبلد وعزل المناطق والأحياء والأبنية خيار وارد.

وطلب من البلديات أن تتخذ قرارات جريئة في هذا المجال متوجهاً لها بالقول: “لا احد “اشطر” من احد والتنافس بين المناطق يجب ان يكون على من يحاصر الوباء اكثر وليس على من يسجل اصابات اكثر!”.

وحول الاخبار المتداولة عن ايجاد لقاح لكورونا في كل من جامعتي اوكسفورد وموسكو، اوضح حسن انه ” طلبنا تأمين اللقاح حين يتوفر على اقله للاطفال وللمصابين بحالات مزمنة وكذلك طلبنا من جامعة موسكو توفير اللقاح حين يتم التأكد منه والاموال موجودة لذلك”.

السابق
الدولار لدى الصرافين.. كم بلغ سعره اليوم؟
التالي
بعد فضيحة الدجاج الفاسد.. احذروا عند شراء اللحوم!