الجنوبيون أمام أزمات عطش وعتمة ومحروقات..والخلافات بين «الثنائي» تتوسع!

الحراك الجنوبي يتوسع
يتوسع الخلاف بين جماهير "الثنائي الشيعي" كلما اطال امد الازمة الاقتصادية والمعيشية وسط فروقات واضحة بين مستوى معيشة عناصر "حزب الله" و"حركة امل" بسبب تقاضي الرواتب بالدولار. في المقابل يعيش الجنوب ازمة مياه بعد المازوت والغاز والبنزين. (بالتعاون بين "جنوبية" مناشير" "تيروس").

تتناسل الأزمات في البيئة الشيعية رغم إدعاءات “حزب الله” انه يضخ الدولار في بيئته، اذ تتحول الاخيرة الى كتلة نار ستنفجر بأي لحظة في وجهه.

وتقول مصادر “جنوبية” ان الحساسيات بين محازبي ومناصري الطرفين تتوسع على خلفية القروض من جمعية “القرض الحسن”، وإصرار إدارته على تقاضي كامل القسط بالدولار وبسعر اعلى من سعر صرف السوق السوداء بمئتين وثلاثمائة ليرة كحد ادنى.

وتشير المصادر الى ان ظاهرة تخلي المقترضين عن الذهب من “القرض الحسن” مقابل سداد الدين، باتت تتكرر يومياً مع العجز عن تأمين الدولار لدفع القرض او ما يوازيه بالليرة اللبنانية.

تتوسع الخلافات داخل القرى بين مناصري “حزب الله” و”حركة امل” على خلفية تقاضي عناصر الحزب رواتبهم بالدولار في حين يعيش مناصرو “امل” ضائقة مالية!

في المقابل تتوسع الخلافات داخل القرى بين مناصري “حزب الله” و”حركة امل”، على خلفية تقاضي عناصر الحزب رواتبهم بالدولار، في حين يعيش مناصرو “امل” ولا سيما المتفرغون منهم  ضائقة مالية بعد توقف “الهيئة التنفيذية” للحركة عن دفع الرواتب، رغم ان الرئيس نبيه بري أكد لمسوؤليه ان رواتب الموظفين والمعلمين في مؤسسات “امل” من “المقدسات” وفق ما تقول المصادر.

إقرأ أيضاً: الدولار إلى عادة التحليق والتجويع..والثوار يحاصرون الحكومة!

وبعد ازمة المحروقات والبنزين والمازوت والغاز، بدأت ازمة مياه الشفة تطل برأسها في القرى الجنوبية، وتعاني صور وقضاءها من تقنين مائي كبير بسبب انقطع كهرباء الدولة والمولدات مما ولد نقمة اضافية. كما ثارت ثائرة الصيداويين على خلفية انقطاع المياه في صيدا وضواحيها واتخذ الامر ابعاداً سياسية وحزبية.

البقاع

وعاش اليوم البقاع ايضاً ازمة محروقات واستمر انقطاع المازوت من المحطات واختفى بالسعر الرسمي ليظهر بسعر مضاعف في السوق السوداء. اما الدولار فعاد الى الارتفاع واختفى من عند الصرافين.

وبقيت اسعار المواد الغذائية تباع على اساس سعر الصرف البالغ 10 الاف ليرة وسط تذمر وشكوى المواطنين من الفوضى الاستهلاكية.

اعطال للمولدات

وظهرت ازمة جديدة في البقاع بفعل تشغيل المولدات لاكثر من 22 ساعة يومياً بفعل التقنين القاسي في البقاع والذي بلغت التغذية فيه فقط ساعتان يومياً. حيث بدأت تتكرر الاعطال في المولدات بفعل الضغط عليها.  

حراك العفو العام

ومع الحديث عن عودة قاسم تاج الدين  بعد ترحيله من اميركا الى بيروت، استكمالا لصفقة اخراج العميل عامر الفاخوري، نزل اهالي الموقوفين في حراك العفو العام وطالبوا بالافراج عن ابنائهم بعفو عام لا يخضع للابتزاز.

حراك القطاعات

وشارك سائقو الشاحنات، وسائقو السيارات العمومية من البقاع في الوقفة الاحتجاجية في بيروت امام وزترة الداخلية، للتعبير عن الحال التي وصل اليها اللبناني، والذي لا تنفعه مساعدة الحكومة ٤٠٠ الف ليرة.

كذلك شارك المعلمون في الحراك المطلبي باشارة ان تحرك القطاعات يحمل العديد من الدلالات التي وصلت اليها حال لبنان.

صور

وبشكل علني و فاضح ينتشر العشرات من أصحاب الدراجات النارية يلتقطون كل الداخلين إلى سوق مدينة صور و يعرضون عليهم شراء دولاراتهم و ذلك بغياب تام للأجهزة الأمنية المعنية بمحاربة تجار العملة.

وعن هذا الفلتان قال أحد أصحاب شركات الصيرفة المرخصين: ” نحن كاصحاب شركات لا نعرف أي شاب من المنتشرين في الخارج… هؤلاء جاؤوا منذ حوالي الشهر واختفوا واليوم ظهروا فجأة و تواصلنا مع أحد المعنيين وسألناه عنهم فأجاب بأنَّهم يتبعون لجهة حزبية نافذة”.

خلافات داخلية جنوبية في “حزب الله”

وتعرض مختار بلدة “بلاط” – قضاء مرجعيون فؤاد رمضان ( محسوب على حزب الله )  الى الاعتداء بالضرب، عند الواحدة والنصف من بعد منتصف ليل امس، من قبل المدعو ح. د. ( المحسوب ايضاً على حزب الله ) على خلفية قطع الأخير كهرباء الاشتراك عن منزل المختار كيديا، دون سابق انذار او تنبيه.

وقد ادعى رمضان على ح.د. (الذي توارى عن الانظار) في مخفر مرجعيون.

و عن هذا الأمر قال أحد أقرباء المختار لموقع تيروس: ” الخلاف تعدى الشخصي و ذلك بسبب خلافات على تعيين رابط جديد لحزب الله في البلدة “.

ازمة بنزين في النبطية

وتشهد مدينة النبطية ازمة بنزين، بعدما رفع اصحاب المحطات الخراطيم متذرعين بأن الشركات لا تسلمهم البنزين، في حين ان المادة متواجدة في خزانات بعض المحطات التي يعول اصحابها على تغيير الأسعار الأربعاء من خلال جدول تركيب النفط.

و قال المهندس نصير شومان :” ندعو وزارة الإقتصاد الى التدخل وردع من يفتعل هذه الأزمة في ظل استفحال ازمات اخرى، كما أننا متأكدون بأنّ الخزَّانات غير خالية وما يقوم به أصحاب المحطات ليس إلا احتكار يجب مواجهته ومعاقبة المخالفين”.

وقال ممثل موزعي المحروقات في لبنان فادي أبو شقرا ” ادعو الناس الى عدم التهافت على محطات المحروقات وافتعال أزمة بنزين، و أطمئن الى أن لا أزمة بنزين حالياً، وأن الموزعين بدأوا توزيع الكميات المطلوبة منذ صباح اليوم  لتغطية الشحّ لدى بعض المحطات بعد يومَي عطلة، و هناك ايضاً باخرة بنزين فرغت حمولتها.”

ازمة مياه

وبعد صور برزت ازمة مياه في صيدا، وزعت بعض الجهات السياسية بيانا تناول مسألة تغذية مدينة صيدا بالمياه، متناولا القضية من زاوية سياسية.

واعلنت المؤسسة في بيان “ان  المشكلة في صيدا انَّ البعض لم يكلف نفسه حتى عناء التواصل والاستفسار كما فعلت وتفعل قيادات صيداوية تتابع مع المؤسسة بشكل دوري مشاكل ومعاناة المواطن الصيداوي. المشكلة اولاً مشكلة كهرباء و مازوت قبل أن تكون مشكلة قطع مياه.”

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية لليوم 6/7/2020
التالي
اليكم أسرار الصحف الصادرة اليوم7 تموز 2020