أنابيب تهريب تحت الارض لحزب الله.. التصوير يعرضك للخطر والحراسة بثيابٍ سود!

موكب حزب الله الجيش

تتوالى الفضائح في ملف التهريب الى سوريا الى ان باتت بمثابة اخبار لدولة غائبة تُعطي الأذن الصمّاء لكل ما يتم توثيقه بالأرقام والشهادات والأدلة القاطعة، وهذا ما اثارته صحيفة “نداء الوطن” اليوم الثلاثاء عن جديد الفضائح التي يرعاها حزب الله على الحدود مع سوريا، والتهريب الوقح للمازوت وغيره بأنابيب تحت الأرض وبحراسة مشددة من قبل مرتدي ثياب سوداء لا تشبه عناصر الدولة كما تلفت صحيفة “نداء الوطن”.

اذ كتبت “نداء الوطن”: “ستة مسالك غير شرعية رئيسة “فوق الأرض” تربط لبنان بسوريا من جهة محافظة بعلبك الهرمل وهي: “معبر المطربة، معبر المشرفة، معبر القصر إبش الحدودية أو المنطقة التي يتحكم بها خضر طلال ناصر الدين، معبر حوش السيد علي أو المربع الذي يتحكم به علي وجيه خير الدين، معبر خط الهرمل جرد القيطع – فنيدق مرجحين ومعبر العويشي”. أما من جهة عكّار فهي أربعة: “معبر شركة المتحدة في البقيعة، معبر قرحة، معبر حكمت العبيد ومعابر حكر الضاهري”.

اضافت: “كل هذه المسالك غير الشرعية لا يحتاج إقفالها سوى إلى قرار سيادي من الحكومة لا تتجرأ حتى الساعة على اتخاذه، ولتوثيق المشهد جالت “نداء الوطن” ميدانياً على النقاط المعتمدة للتهريب، حيث تسيطر مافيات التهريب المرتبطة بجهات حزبية على القسم الشرقي من الحدود البقاعية، الممتد من بلدة “حاويك” وحتى نهاية الحدود جنوباً في مزارع شبعا، أما من جهة عكار فتسيطر المافيات المرتبطة مباشرة بالنظام السوري والتي تنطلق من بلدة “القرداحة”، على غالبيتها الواقعة في الجزء الشمالي من الحدود الممتدة من بلدة “قرحة” وحتى البحر”.

إقرأ أيضاً: «حزب الله» يفتتح معبراً جديداً لتهريب.. المدنيين!

ولفتت الصحيفة الى ان “عشرات المهرّبين على كل معبر رئيسي، ترافقهم عناصر مسلّحة “للحماية”، وآلاف البضائع المدعومة من خزينة الدولة ومن جيب المواطن اللبناني المحروم تخرج من لبنان في ظل تهرّب حكومي من الواقع الخطير.وبينما قدرت قيمة أنواع الوقود المهربة بحوالى 400 مليون دولار، فإن البعض بمن فيهم أصحاب محطات الغاز يقولون إن القيمة الحقيقية من المحتمل أن تكون أعلى بمرتين”.

واشارت الى ان “”التصوير ممنوع واحذر تعريض حياتك للخطر”، عبارة تتناقلها الألسن هنا، ولكن من يذهب إلى ضفاف نهر العاصي، يرى بأم العين عمليات تفريغ الصهاريج اللبنانية مادتي البنزين والمازوت في أنابيب مختلفة تمتد تحت الأرض “على عينك يا دولة”. وعلى كرسي مجاور من الصهاريج التي تصطف وراء بعضها البعض، يجلس مسلّحان اثنان، يلبسان الأسود ولا يبدو عليهما أنهما من الجيش اللبناني أو تابعان لأي من المؤسسات الأمن الرسمية، ويساعدان السيارات التي تصل إلى النقطة بالقول: “الطريق من هناك، هنا الطريق مقطوع”.

وبحسب أحد سائقي الصهاريج يبدو أن “هذه الأنابيب التي ضخ داخلها حمولته، محفورة في أنفاق تحت الأرض تربط لبنان بسوريا وسوريا بتركيا، يتم تهريب مشتقات النفط عبرها ويُدفع له مسبقاً من قبل تاجر نافذ” ويتابع لـ”نداء الوطن”: “شو وقفت عليي، بدأت عمليات تهريب النفط عبر الأنابيب المحفورة تحت الأراضي السورية والتركية أولاً، إذ كانت تعج بعمليات تهريب النفط التي كانت ستاراً يخفي عمليات تمويل داعش من خلال تهريب النفط، بعدها سيطر “حزب الله” عليها بالكامل وبالتعاون مع نظام الأسد طوّرها لتصل إلى لبنان وتفتح إقتصاداً للحزب من داخل الإقتصاد اللبناني وتشمل تلك العمليات بيع وشراء ملايين براميل النفط. أما العملية فيؤكد أهالي المنطقة أنها محمية من الحزب مباشرة ويشارك فيها العديد من الشركات ذات الصلة بسلاسل توزيع الوقود في الداخل اللبناني والتي تفضل بيع مشتقات الوقود إلى سوريا لمضاعفة الأرباح”.

وتابع انداء الوطن: “في العام 2018، كانت عملية التهريب تنطلق من سوريا إلى لبنان، وذلك لبيع المنتجات المهربة في لبنان وتحديداً المناطق البقاعية، مع وجود ما يقارب الـ1500 محطة بنزين تعمل من دون ترخيص ويؤكد أصحابها أنهم محسوبون على “حزب الله”، وكنا نوزع البنزين والمازوت السوري عليها للتصريف. أما اليوم ومع تهاوي سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار فيتم الموضوع بالاتجاه المعاكس بخاصة أن الربح الصافي يفوق نسبة الـ100% اذ إن سعر 20 ليتراً من المازوت في لبنان هو 9100 ليرة لبنانية بينما في سوريا يصل إلى 22000 ليرة لبنانية والسوق السورية تستقبل المازوت والبنزين اللبناني المدعوم بترحيب، بخاصة مع دخول قانون “قيصر” حيز التنفيذ والتضييق الإقتصادي على سوريا”.

وأردف: “كما تم تطوير وتحديث هذه الأنفاق حتى أنها امتدت لنحو ثلاثة كيلومترات من جهة لبنان وتصل إلى الجانب الآخر إذ يسيطر “حزب الله” على كلا الطرفين”، وأضاف: “لكن هي ليست النقطة الوحيدة التي يوجد فيها أنابيب تحت الأرض، بل هناك أكثر من عشر نقاط “تحت الأرض” للتهريب وقد أخبرونا أنه سيتم تركيب أخرى في ما لو أُقفلت. كما قام الجيش اللبناني بفكفكة بعضها في الآونة الأخيرة بشكل سري، ولكن لم يتوقف التهريب، وتم حفر ومد أنابيب أخرى”.

ماذا عن الجيش اللبناني؟

وبحسب الموجودين في المنطقة، يشاهدون بشكل يومي صهاريج عليها أسماء شركات مرموقة كـ”مرجان أويل” و”ليكويغاز” و”كورال”، كما يتهامس البعض عن ضلوع “ميدكو” في عشرات المناقصات الثابتة التي كانت تربحها بـ”قدرة قادر” كل سنة.

فبحسب أحد المصادر المتابعة لهذا الملف، منذ سنة 2008 حتى العام 2018، اشترى الجيش المازوت والبنزين ووقود الطائرات من خلال المناقصات السنوية التي فازت بها شركة “ميدكو” بشكل متواصل، كل عام، لمدة 10 سنوات متتالية.

أما في كانون الثاني 2019، فوقع الجيش اللبناني عقداً مباشراً مع مديرية المنشآت النفطية لشراء المازوت من دون التوجه نحو “ميدكو” وتمكن الجيش اللبناني من خفض تكلفة فاتورة الوقود بنسبة 20%، ووفر مبلغ 2 مليون دولار من فاتورة الوقود السنوية. وقد حفز ذلك قيادة الجيش للدخول في مفاوضات مع مديرية المنشآت النفطية، من أجل التعاقد معها لتوريد مادة البنزين أيضاً كون استهلاك الجيش من الديزل يصل إلى 15000 طن سنوياً، واستهلاكه من البنزين يصل إلى 45000 طن وفي ما لو فعلاً تمّ الأمر، كان سيسمح للجيش بتوفير ما لا يقل عن ثلاثة أضعاف المبلغ الذي يدفعه، ولكن حتى اليوم بقيت “ميدكو” هي المورد الوحيد للبنزين.

السابق
ما هي فوائد عشبة الحبق؟
التالي
بالصور: «حزب الله» هدد الهاشمي قبل مقتله.. وتوعّد بتصفيته!