«حزب الله» يُلملم دولارات «الإغتراب»..وحكومة دياب تُخيّر اللبنانيين بين الجوع والإنتحار!

وزير الصحة خلال زيارته مستشفى قانا
بين الجوع والانتحار، تخير حكومة حسان دياب اللبنانيين، وفي فاجعة انسانية قضى شخصان انتحاراً و"فرق عملة" ممارسات السلطة الحاكمة غير العابئة بما يجري لناسها. في المقابل عاد "حزب الله" الى تجارة الدولار وارساله الى سوريا وهذه المرة من بوابة الاغتراب. (بالتعاون بين "جنوبية" مناشير" "تيروس").

بسحر ساحر وبين ليلة وضحاها نزل سعر الدولار اكثر من 2500 ليرة خلال ساعات: من 10 الاف ليرة امس الى 9500 صباح اليوم ليصل ظهراً الى 8600 ليعود وينخفض الى 7500 مساء في السوق السوداء.

وتقول مصادر مالية لـ”جنوبية” ان هناك تلاعباً واضحاً بسعر الدولار وهدفه الاتجار به وبيعه على سعر عال ومن ثم اعادة “لمه” من السوق بسعر اقل من 2500 تمهيداً لاعادة بيعه بسعر اعلى في السوقين اللبناني والسوري.

جهات مالية ومصرفية وحزبية تدور في  فلك “حزب الله” بدأت بـ”تقصي” المغتربين العائدين الى قراهم وشراء العملات الصعبة منهم بسعر اعلى من المتداول

وتكشف المصادر ان هناك معلومات عن جهات مالية ومصرفية وحزبية تدور في  فلك “حزب الله” بدأت بـ”تقصي” المغتربين العائدين الى قراهم وشراء العملات الصعبة منهم بسعر اعلى من المتداول اليوم.

وقد صرح بعضهم في قرى قضاء صور انه باع احدهم وهو شقيق لـ”رابط” قرية قريبة من صور على 8500 صباحاً وتبين مساء ان الشخص نفسه اشترى 20 الف دولار من مغتربين عائدين من ابناء قريته!       

إقرأ أيضاً: «حزب الله» يكيل بمكيالين قضائياً..و«الثنائي» يبتز الجنوبيين بالمازوت والغاز!

في الملف المعيشي كان لافتاً اليوم خروج معاناة الجوع والقهر والاذلال الذي تمارسه حكومة دياب والاكثرية الداعمة له عن السيطرة، مع تسجيل حالتي انتحار في يوم واحد بسبب الجوع والعوز. فخرج الشارع غاضباً في كل ساحات لبنان متضامناً مع الضحيتين ورافضاً لحكومة الموت والتي تخير اللبنانيين بين الجوع او الانتحار!       

البقاع

بقاعاً، فجعت الهرمل بانتحار ابنها علي الهق وسط بيروت، والذي كتب قبل انتحاره على ورقة سجل عدلي “انا مش كافر”.

وخلّفت هذه الحادثة تململ وتساؤلات لأمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله الذي قال :”لن يترك احدا يجوع، الا تعبر رسالة الهق التي تركها ان من قتله تخلي الدولة عن مواطنيها وترك “الثنائي” الشيعة لمصيرهم؟!

ولفت علي مظلوم الى ان انتحار علي الهق ترك اثراً مؤلماً في الهرمل رغم انه لا يعيش فيها وقال “الاوضاع تزداد سوءً، وربما نشاهد عمليات انتحار عديدة لمواطنين يعز عليهم الذل”.

وقفة تضامنية

ونظم ناشطون عند مفرق قصرنبا البقاعية ، وقفة تضامنية وتحية لروح الهق شهيد الطبقة الاجتماعية.

تراجع الدولار في البقاع

صباحا وفجأة تدنى سعر صرف الدولار عند الصرافين في البقاع، بشكل ملحوظ، من ١٠٢٠٠ الى ٨٢٠٠، ما احدث حالة من القلق بين الاهالي، الذين لا زالوا يشترون المواد الغذائية ومسلتزماتهم على سعر ١٠ الاف ليرة للدولار الواحد، من دون رقيب او حسيب، ليستغل التجار انكباب الناس على شراء المواد الغذائية خوفاً من الغد لعدم ثقتهم بحكومتهم.

وأكد أحد الصرافين ل”مناشير” أن سبب تراجع سعر صرف الدولار الوضع السياسي الذي حصل امس، وتصريح الرئيس الحريري احدث اطمئنانا في السوق السوداء، ما ادى الى تراجع في السعر، وقال “لا اعتقد ان الوضع سيستمر في التحسن”.

Tva على سعر السوق السوداء

وتكشف ربا عبد الحي ان وصل الامر بأصحاب المحلات والمؤسسات التجارية الى سلب المواطنين من خلال تسعير المواد على الرفوف بسعر وعلى الفاتورة بآخر، وكذلك يقومون بارغام المواطن على دفع الضريبة المضافة على فواتير بضائع محسوبة على سعر صرف الدولار بالسوق السوداء، فيما هذه المؤسسات دفعت الضريبة على تسعيرة دولار بـ ١٥٠٠ ليرة،. وتقول “الحكومة غائبة والشعب متروك لغيلان الازمات”.

ثورياً

واثر الاعلان عن الاعتداء على الناشط الثوري المحامي واصف الحركة، تجمع العشرات من الناشطين وعمدوا النزول الى بيروت للمشاركة في الاعتصام التضامني مع الحركة، وللتنديد بسياسة الحكومة البوليسية وبسبب تردي الاوضاع الاقتصادية السيئة.

تقنين كهرباء ومولدات

وفي البقاع من شماله الى غربه وجنوبه، وصلت ساعات التغذية بالتيار الكهربائي الى أقل من ٤ اساعات في اليوم، في المقابل تقوم المولدات الخاصة بالتقنين ايضاً بوقت فقدان مادة المازوت من المحطات، ما يضطر اصحاب المولدات الى تأمين المازوت من السوق السوداء ب ٢٤ الف ليرة للصفيحة، ومع زيادة تغذيتهم رفعوا سعر “الكيلو واط”، ومنهم من طالب مشتركيه بالدفع مقابل مقطوعية ٢٠٠ الف ليرة عن الـ ٥ امبير.

الجنوب

وجنوباً، زار وزير الصحة العامة الدكتور حمد حسن مستشفى قانا الحكومي.

وأعلن حسن عن “مشروع تجهيز المستشفى وتحويله إلى مركز طوارئ بالمرحلة الأولى كما أعلن عن تحويل مبلغ 750 مليون ليرة لحساب المستشفى”.

وتابع موقع “تيروس” الزيارة والرود الجنوبية الغاضبة منها ولا سيما انهم رأوا فيها استعراضاً اعلامياً شعبياً للوزير وحزبه.

و سأل احد ابناء قانا ( ح ص ): ” هل عرف وزير الصحة أنَّ أحد أعضاء الطاقم الطبي قد زوَّر أختام زملائه الأطباء ليوقع على فواتير الضمان؟

و صرَّح معاليه عن تحويل المستشفى إلى مركز طوارئ في المرحلة الأولى… و ماذا عن الفترات السابقات و المليارات التي حوِّلت المستشفى عبر الوزارة… اين صُرِفت؟

و قالت ( د م ) :” ” اكد وزير صحة قال ان المعادلة الذهبية انتصرت على إسرائيل وانتصرت اليوم على الكورونا.، فلماذا انهزمت هذه المعادلة  أمام الإقتصاد و التربية و الصحة؟

المدارس أقفلت أبوابها و المستشفيات على شاكلة مستشفى قانا.. بناء فارغ من الطبابة و العلاجات اما الإقتصاد فلا داعي للشرح فالجوع أصبح واقعاً… كفى تمثيلاً و مسرحيات”.

ازمة ملاحم

وأُقفِلت أكثرية الملاحم في منطقة قضاء صور، ففي بلدة برج رحال اتفقت الملاحم على تقسيم كل ذبيحة إلى أربعة أقسام أي تستهلك البلدة اليوم ربع الكمية التي كانت تستهلكها.

وفي بلدة بدياس أغلقت الملحمة الوحيدة في البلدة بابها. و في مدينة صور أكثر من نصف الملاحم أقفلت.

وكما اليومين السابقين شهدت محطة صفي الدين الغاز زحمة خانقة أدت إلى تدخل الدرك لتنظيم الناس المتهافتة لتعبئة الغاز المنزلي.

تظاهرات للحراك في صيدا

وفي صيدا، اقفل الثوار ساحة إيليا ظهر اليوم بالسيارات وابقوا على الطريق البحرية مفتوحة كما الطريق الدائرية لساحة إيليا.

وليل أمس قطع الثوار عدد من الطرق الداخلية في المدينة كما قطع عدد من الشبان الأوتوستراد الساحلي قرب بلدة انصارية .

وقطع أيضاً مجموعة من سكان حارة صور طريق الخراب بالإطارات المشتعلة.

وقفة تضامنية مع شهيد لقمة العيش على الهق في قصرنبا
وقفة تضامنية مع شهيد لقمة العيش على الهق في قصرنبا

شاهد الفيديو: الانتحار في لبنان.. ارقام صادمة

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 03/07/2020
التالي
خوفاً من إنكشاف «الدفاتر القديمة»..تواطؤ أكثري لتطيير المفاوضات مع «الصندوق»!