لبنان يستنجد بالمجتمع الدولي.. دياب في مؤتمر بروكسيل: لتحييد لبنان عن تداعيات «قيصر»

حسان دياب

على وقع الأزمة الاقتصادية والمعيشية غير المسبوقة التي يواجهها لبنان في الآونة الاخيرة، أكّد رئيس الحكومة حسان دياب في مؤتمر بروكسل ان لبنان يواجه أزمةً متعدّدة الجوانب وحادّة وغير مسبوقة، مشيرا “نُدرك تمامًا أنّ المسؤولية الأولى في عملية الإنقاذ تقع على عاتق اللبنانيين أنفسهم، إلاّ أنّ الحفاظ على السلم والأمن الدولييْن على خلفية الاضطرابات المستمرة في المنطقة وتوفير البيئة الصالحة للنمو هي مسؤولية دوليّة مشتركة”.

كما اكد دياب “عزم لبنان على مواصلة التعاون معكم في سبيل التخفيف من معاناة النازحين”، وأشار دياب، في مؤتمر بروكسيل الرابع لدعم مستقبل سوريا والمنطقة، الى ان “لبنان لم يسلم من تداعيات كورونا لكن الحكومة تمكنت من ادراج لبنان على قائمة الدول التي انتصرت على الفيروس”.

اقرأ أيضاً: معطيات غير مشجعة.. مفاوضات «صندوق النقد» ولبنان ستصل الى طريق مسدود!

ولفت الى أن “الحكومة عملت لاستعادة الاقتصاد اللبناني عافيته ويتجلى نهج الحكومة في قرارين الاول الخطة الاقتصادية والثاني اطلاق المفاوضات مع صندوق النقد”، متوقعاً “ازدياد الضغط على المدارس الرسمية بفعل اضطرار الاهالي لتسجيل أولادهم فيها نظرا الى الظروف الاقتصادية”. 

ودعا دياب “الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والدول الصديقة الى تحييد لبنان عن التداعيات السلبية لأي عقوبات تفرض على سوريا ومنها قانون قيصر، وضمان عدم تأثير هذه التداعيات على التجارة والاقتصاد مع الخارج، وتعريض جهودنا المتواصلة للخروج من الأزمة للخطر”.

السابق
بعد «كورونا».. اكتشاف فيروس جديد في الصين قد يتحول إلى «جائحة» عالمية!
التالي
نادين لبكي وزوجها خالد مزنر في فيلم قصير على نتفلكس!