«الثنائي» يُحاصر التظاهرات في المناطق الشيعية..و«التشليح» يُسيطر على ليل البقاع!

قطع طريق الجية
لليوم الثاني على التوالي يتحرك اللبنانيون على طول مساحة بلدهم الذي يحترق بغلاء الاسعار وارتفاع سعر الدولار، في حين عادت السرقة المسلحة لتغزو البقاع وتؤرق امن اهله. (بالتعاون بين "جنوبية" مناشير" "تيروس").

الفوضى العارمة لم تعد مقتصرة على الشارع، او تفلت بعض الغوغائيين لضرب الثورة والتشويش عليها وافتعال الشغب مع القوى الامنية، لتبرير ردة فعلها المفرطة تجاه الحراك، بل هناك اتفاق ضمني بين الاجهزة الامنية و”الثنائي” في المناطق الشيعية، لخنق اي انتفاضة ضده والجوع والغلاء.

وفي معلومات لـ”جنوبية”، ولليوم الثاني على التوالي يمنع “الثنائي” اي تظاهرة في مناطقه، ويقوم الجيش بدوره بمنع اي قطع طريق، او اشعال اطارات داخل القرى وعلى شوارعها الرئيسية، كما جرى في صريفا والعباسية ومعركة.

معلومات لـ”جنوبية” : لليوم الثاني على التوالي يمنع “الثنائي” اي تظاهرة في مناطقه كما جرى في صريفا والعباسية ومعركة

وفي حين عمت التظاهرات والاحتجاجات مختلف المناطق اللبنانية، استمر الدولار في التحليق عالياً في السوق السوداء مع تجاوزه عتبة الـ8200 مساء اليوم.      

وعادت ظاهرة السلب المسلح والتشليح على طرقات البقاع – بيروت وداخل محافظة البقاع، اذ بات مقلقاً تفلت الامن الاجتماعي، وسيادة منطق شريعة الغاب. في حين كان لافتاً الاجتماع الامني بين قيادة الاجهزة الامنية ومسؤولي “الثنائي” الشيعي في البقاع للتنسيق ورفع الغطاء عن المرتكبين.

البقاع

واستمرت الساحات الثورية البقاعية في الاعتصام احتجاجا على الغلاء وارتفاع سعر صرف الدولار، الذي تجاوز سعره الـ ٨٢٠٠ ليرة للدولار الواحد. وفي شتورا وعصرا امتنع الصرافون عن بيع الدولار. كما شهدت الافران ازدحاماً غير مسبوق خوفاً من انقطاع الخبز.

تفلت أمني

ومع ارتفاع سعر الصرف والغلاء ازدادت نسبة السرقة والسلب في منطقة البقاع، تمثلت بسرقة السيارات والمنازل وبسلب مواطنين ليلاً لأموالهم. فمنذ ثلاثة ايام سلب مواطن مبلغ 9 ملايين ليرة في محلة الروضة في البقاع الغربي، وقبلها بيوم سلب ايضا مواطن مبلغا من المال على طريق ديرزنون رياق.

بعلبك – الهرمل

وامام الواقع المعيشي المتردي، يعزو المواطن عياش زعيتر تردي الوضع المعيشي السيء لغالبية ابناء البقاع الشمالي الى غياب فرص العمل.

إقرأ أيضاً: جنون الدولار يَعطب مصالح اللبنانيين ويُجوّعهم.. وغليان الشارع يهز الحكومة المترنحة!

ويشير زعيتر الى ان عدم تحرك الشارع الشيعي بسبب ارتفاع سعر الدولار والغلاء مرتبط بـ “أن محازبي حزب الله لا زالوا يتقاضون رواتبهم الشهرية بالدولار كاش، ما يجعلهم مرتاحين، مرجحاً أن من لديهم النية في النزول الى الشارع هم جمهور حركة أمل لأن غالبيتهم من الطبقة الفقيرة في الطائفة الشيعية” . وقال “جماعة الحزب بيقبض الواحد ٧٠٠ دولار يعني ٥ ملايين ليرة، والموظف صار معاش الواحد مية دولار صار في تمايز طبقي داخل البيت الواحد”.

لليوم الثاني استمر في الجنوب اغلاق المحال والمؤسسات التجارية
لليوم الثاني استمر في الجنوب اغلاق المحال والمؤسسات التجارية

وسأل البقاعيون عن سبب حضور قيادتي “الثنائي” الامنية وتكتل نواب بعلبك الهرمل  اجتماعاً امنياً في مركز محافظة بعلبك الهرمل. وتباحث المجتمعون في آخر المستجدات الامنية الطارئة في محافظة بعلبك الهرمل لا سيما عمليات اطلاق النار والسلب والاعتداءات الامنية .

الجنوب

ومن الشمال و البقاع إلى بيروت والجنوب، قطع اللبنانيون الطرق احتجاجاً على الغلاء وارتفاع سعر الدولار الجنوني.

وبعد أن فتح الجيش طريق الجية بالقوة، عاد بعض الشبان وأقفلوها وعاد الجيش وفتحها وبقي الكرّ و الفرّ بين الثوار والجيش حتى المساء.

و في صيدا أقفل الثوار ساحة إيليا ظهر اليوم، وافترشوا الطرقات حتى لا تُفتح بالقوة كما طريق الجية ولكن سالكو الأوتوستراد استعملوا الطريق البحرية التي لم تُقفل.

وتجمَّع سائقو سيارات التاكسي في منطقة القيَّاعة وطالبوا بتحسين الوضع المعيشي الذي لم يعد يُحتمل.

النبطية

وفي النبطية وكفررمان اعتصامات واحتجاجات كما في باقي المناطق ويتم التنسيق لمظاهرة جنوبية في مدينة صور رفضاً للغلاء والوضع الإقتصادي وستنطلق من مفرق العباسية وصولا لمدينة صور وسيشارك فيها ثوار من كل الجنوب.

صور

و في صورجالت اليوم سيارة تدعوا الأهالي عبر مكبرات الصوت للتظاهر غداً.

و ليلة الأمس كانت أول ليلة لبداية تقنين الإشتراك في المدينة بحيث قُطعت كهرباء المولدات من بعد منتصف الليل وحتى الخامسة فجراً، كما يتم التقنين في الحلوسية وبرج قلاويه.

و لليوم الثاني على التوالي، اقفل تجار بلدة صريفا ابواب مؤسساتهم التجارية (محلات مواد غذائية، لحامون….) اعتراضاً على الارتفاع الجنوني لسعر صرف الدولار.

للمرة الاولى منذ ثورة 17 تشرين، قطع طريق حولا مركبا بالكامل امس بالإطارات المشتعلة من قبل مجهولين. حيث قطعوا الطريق لفترة قليلة وغادروا من دون معرفة هويتهم.

السابق
إشكال في عين الحلوة.. وسقوط جريح!
التالي
أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 27 حزيران 2020