البلد يترنح على فتيل الإنفجار..و«حزب الله» يُعيد اللبنانيين إلى زمن الشمعة!

تقنين كهرباء ومولدات
الترنح على فتيل الانفجار الاجتماعي والسياسي والامني والمعيشي، يقابله تقنين لكهرباء لبنان وللمولدات الخاصة والعودة الى زمن الشمعة باتت مؤكدة في عهد دولة" حزب الله" وحكومته. (بالتعاون بين "جنوبية" مناشير" تيروس").

ساعات او ايام قليلة تفصل افضل المتفائلين لمستقبل البلد، عن اقل السيناريوهات سوءً وهو الانفجار الاجتماعي والذي قد يترافق مع انفجار امني وسياسي.

من انفلات سعر الدولار الكامل، ومهزلة تقنين الدولار لـ”أسباب موجبة” لدى الصرافين فئة أ وهم انفسهم، كانوا منذ اسبوع او اكثر بقليل في السجون، وكانت محالهم مختومة الشمع الاحمر، صاروا اليوم هم “الخصم والحكم”، للناس وهم رعاة النزاهة للدولار “المدعوم” من مصرف لبنان.

هذا الدولار المدعوم بدأت معالمه الكارثية تظهر في كل لبنان، ولا سيما في بيئة “حزب الله” الشيعية وعقر داره. حيث يؤكد مواطنون لـ”جنوبية” ان معظم المولدات في البلدات الجنوبية قد أطفأت محركاتها بسبب انقطاع المازوت وهي معظمها تعمل بغطاء من “الثنائي الشيعي” او احدهما، القرى مقسمة بين “حركة امل ” و”حزب الله” والاخطر ان البلدات الكبرى تملك فيها البلديات المولدات.

احدى البلديات الجنوبية التابعة لـ”حزب الله” قد بدأت بخطوات لتجاوز تقنين كهرباء لبنان والمولدات عبر توزيع كمية من الشموع ولمبات تشريج تصلح لثلاث او اربع ساعات يومياً بعد شحنها!

والتي يفترض ان  خزاناتها لا تشح من المازوت المدعوم، فكيف نفدت الاف الليترات؟ ولمن تذهب؟ ومن يخزنها في الجنوب؟ ومن يشرف على “فيلم المازوت”؟

في المقابل ارتفعت جنوباً كل اسعار السلع الاستهلاكية، وبدأت كل المحال التجارية، وحتى محال الخضار وتعبئة المياه والميكانيك والافران برفع اسعارها، على اساس ان سعر صرف الدولار  في السوق السوداء بلغ 7 الاف ليرة و”الحبل على الجرار”.

إقرأ أيضاً: الحكومة تُعاقب اللبنانيين بعتمة المازوت.. ومسرحية «لا دولار بعد اليوم» في أسوأ عروضها!

وكان لافتاً اليوم وفق المصادر الجنوبية ان محطات البنزين بغالبيتها اكثر من 95  في المئة قد اغلقت ابوابها بعد نفادها من البنزين والمازوت والمحروقات كافة. ويتذرع اصحاب المحطات ان الشركات لا تسلم الا ربع الكمية المعتادة وان ليس لديهم دولار للشراء من مصادر اخرى!

وتؤكد المصادر ان احدى البلديات الجنوبية قد بدأت بنصائح لتجاوز تقنين كهرباء لبنان والمولدات بتوزيع كمية من الشموع ولمبات تشريج تصلح لثلاث او اربع ساعات يومياً بعد شحنها.

وتشير المصادر الى ان هذه البلدية تابعة لـ”حزب الله” ومن المتوقع ان تتعمم التجربة غداً وبعد غد، وكأن القدر يؤكد ان زمن “حزب الله” هو زمن “الشمعة” والups!   

البقاع

وبعد ان سجل سعر صرف الدولار اليوم ٦٨٠٠ ليرة، يظهر مدى حالة العجز الحكومي في معالجة تهريب العملة الاجنبية الى سوريا، بعد سحبها من السوق من قبل مجموعة من الصرافين منهم معتمدين فئة أولى، واعادة بيعها الى سوريا عن طريق تهريبها عبر مجموعات حزبية، كا حصل أول مساء أمس.

في المقابل امتنعت محطات الوقود عن بيع مادة المازوت بعدما تجاوز سعرها في السوق السوداء 22 الف ليرة اي بفارق 10  الاف ليرة عن سعره الرسمي. والاستمرار ايضا بتهريب صهاريج المازوت على عين الدولة وبمؤازرة ميليشيا الاومر الواقع.

وامام هذا الواقع الاقتصادي الذي وصل الى ذروة الانهيار، تتكرر سمفونية “الممانعة” وخطاب دعم النظام السوري ليترجم على حساب المال العام  من دون ان يحرك لقوى محور ايران جفن ما يتعرض المجتمع اللبناني من جوع وتدهور  فير مسبوق.

وبعدما تخطى الدولار ال ٦ الاف ليرة نفذ العشرات من الثوار اعتصاما عند دوار زحلة احتجاجا على تردي الاوضاع المعيشية رافعين شعار اسقاط الحكومة وكامل المنظومة.

وكذلك اعتصم الثوار عند مفرق جديتا العالي طريق ضهر البيدر احتجاجاً على ارتفاع الدولار وكذلك اعتراضا على سياسة القمع والاستمرار باعتقال ناشطون من قب الياس ومكسه.

كورونيا

وكورونياً لم يسجل اليوم اصابات في البقاع فيما قامت وزارة الصحة العامة بالعديد من فحوص ال pcr  في احد احياء مدينة زحلة.

وكانت اجتمعت خلية الازمة في بلدية وخلصت بالعديد من القرارات اهمها قرار يدعو اهالي المدينة لأن يعلموا البلدية بالاشخاص القادمين من الخارج بعد فتح المطار كإحدى الخطوات الاحترازية ليتسنى للبلدية متابعة اي مغترب عائد الى المدينة منعاً لانتشار فيروس كورونا بعد فتح البلد.

اصابات جديدة جنوباً

جنوباً، سجل اليوم 19 إصابة جديدة بفيروس كورونا كان نصيب الجنوب منهم 6 حالات.

و في عيتا الشعب في قضاء بنت جبيل أفيد لموقع تيروس أنَّ المصاب ع.ص.انتقلت العدوة له من شقيقته التي تسكن في بئر حسن في بيروت وهو لديه محل أراجيل في عيتا وقد خالط عدد كبير من أهالي البلدة.

اضراب القصابين

وأغلق القصابون في “منطقة الزهراني” أبواب محلاتهم وتوقفوا عن البيع والذبح بسبب ارتفاع سعر كيلو لحم الغنم والعجل، متجاوزا الـ40 الف ليرة لبنانية ليصل إلى المواطن بحوالي الـ50 الف ليرة. وقد أكد القصابون أن سبب الارتفاع الجنوني لأسعار اللحم في سوقي الجملة والمفرق، يعود إلى الارتفاع غير المحدود لسعر صرف الدولار مقابل الليرة، إذ وصل صباح اليوم الثلاثاء إلى 6000 في السوق السوداء.

برج قلاويه

واليوم أعلنت بلدية برج قلاويه أنه في ظل التقنين القاسي للكهرباء مترافقاً مع عدم توفر مادة المازوت في محطات المحروقات وكإجراء إحترازي لمرحلة قد تصل الإنقطاع التام لذا شيباشر أصحاب المولدات بالتقنين في الإشتراك، كما طلبت البلدية من الأهالي تحضير وسائل الطاقة للإنارة في الليل أو للخدمات في النهار بحسب ظروف التقنين ( ,upsلمبات فلوريسانت) تسييراً للأمور لحين إنتهاء هذه الأزمة.

طيرفلسيه

وعلى غرار برج قلاويه أعلنت بلدية طيرفلسيه بأنها و بسبب محدودية مادة المازوت في الأسواق، و عدم توفر إحتياط كاف في مخزون البلدية، ولكي تستطيع تأمين إشتراك الكهرباء لأكبر مدة ممكنة ستضطر البلدية إلى إعتماد برنامج تقنين يبدأ من نهار غد الأربعاء من الساعة الرابعة و النصف عصرا” حتى الثامنة مساء كما طلبت البلدية من الأهالي اخذ الاحتياطات اللازمة لتأمين بدائل إنقطاع الإشتراك و كهرباء الدولة.

بلدية العباسية

ونظرا لإنقطاع الكهرباء المستمر، وانقطاع مادة المازوت في البلد، وعدم تزويد شركة مياه الجنوبي لأصحاب المحطات بادرت بلدية العباسية بتزويد محطة ضخ المياه بمادة المازوت لتشغيلها وعدم قطع المياه عن البلدة.

توقف خطوط الهاتف في قضاء صور

وشكا أهالي ​مدينة صور​ والجوار من توقف خطوط ​الهاتف الثابت​ وتعطل الانترنت DSL، بعدما انفجرت وتعطلت ​المولدات​ الكهربائية التي تغذي سنترال المدينة، ما ادى الى انقطاع الهاتف عن حوالي عشرين ألف مشترك.

و قال أحد موظفي سنترال صور لموقع تيروس: ” ان المولدات تم تركيبها في الاساس مستعملة وتعاني الكثير من الأعطال و كما الأهالي نحن ايضاً كموظفين نناشد وزير ​الاتصالات​ والمعنيين العمل سريعا على معالجة هذه المشكلة التي تتراكم مع الأزمات الكثيرة التي يعاني منها المواطن اللبناني”.

تظاهرات

وأقفل مواطنون الطريق بعد ظهر اليوم عند تقاطع ايليا بسياراتهم، احتجاجاً على تردي الاوضاع المعيشية والارتفاع الجنوني لسعر الدولار بعدما سجل في السوق السوداء ستة الاف ليرة كما قام عدد من المواطنين من سكان صيدا القديمة بمسيرة جابت شوارع السوق التجاري وصولاً الى ساحة النجمة.

وقطعت صباحاً الطريق الداخلية في بلدة كفر رمان لذات الأسباب المعيشية و المطلبية.

كما نفَّذ تجار النبطية وقفة إحتجاجية رفضاً لصعود سعر صرف الدولار و خوفاً من الوصول لإقفال مؤسساتهم.

السابق
علي الأمين: العلّامة الأمين يتحدى «حزب الله».. وسيف العمالة مسلط على كل معارض!
التالي
«حزب الله» يسطو على القضاء..الهجمة على العلامة الأمين مستمرة!