الحكومة تُعاقب اللبنانيين بعتمة المازوت.. ومسرحية «لا دولار بعد اليوم» في أسوأ عروضها!

وزير الصحة مكرماً في بعلبك
اختفت الاقنعة وكشفت حكومة حسان دياب عن حقيقتها، فبعد افلاس البلد وانهياره تمد يدها على لقمة الفقير وعلى رغيف الخبز مع معاقبته بالعتمة وقطع المازوت والهواء والماء في مرحلة لاحقة. (بالتعاون بين "جنوبية" "مناشير" تيروس").

ليس وحده بالرغيف يعيش الانسان، وليس بكهرباء المولد يستنير اللبناني ولا بـ”تنكة” المازوت المقطوعة تتحرر الاوطان، بهذه المعادلات يبتز رئيس حكومة الافلاس والتجويع و”الكورونا” الشعب اللبناني، ويمعن في التنكيل بهم مع فريقه من “المستشارين” و”الاختصاصيين”.

واليوم بدأت تتكشف معلومات مخيفة عن الخطوات المستقبلية الجهنمية للحكومة، والتي استسلمت كلياً الى انعدام توفير ولا دولار واحد من الخارج، بالاضافة الى تبخر ملايين الدولارات من ودائع اللبنانيين على طحين ومازوت اعيد بيعه الى سوريا، والاتجاه نحو وقف الدعم لكل شيء. فكيف تدعم الحكومة قطاعات وسلع ونفط وغذاء ولا دولار للاستيراد؟

وتقول مصادر اقتصادية ومالية لـ”جنوبية” ان سعر صرف الدولار يتجه الى الانفلات الكلي من ايدي الصرافين ومصرف لبنان ووزير المال، وانه سيصل الى 10 الاف ليرة خلال اسابيع.

ووفق المصادر يعني هذا الكلام ان السلع الغذائية والخبز والمازوت ومشتقات النفط “ستطير” مع “طيران” الدولار، وهذا سيعمق من جراح وآلام اللبنانيين وفقرهم وجوعهم.

مصادر اقتصادية ومالية لـ”جنوبية”: سعر صرف الدولار يتجه الى الانفلات الكلي وسيصل الى 10 الاف ليرة خلال اسابيع!

في المقابل وفي ظل التقنين القاسي لكهرباء الدولة واتجاه اصحاب المولدات الخاصة إلى تقنين اضافي لمولداتهم بين 4 و8 ساعات يومياً فيي مرحلة اولى، سيكون البلد امام عتمة شاملة مع بداية تموز.

في سياق آخر، تستمر العراضات الامنية وملاحقة بعض الصرافين غير الشرعيين، ومتابعة التزام الصرافين المرخصين بالتسعيرة الرسمية، اذ يُعتقلون امام الملأ من جهة ويفرج عنهم من جهة اخرى.          

البقاع

وكشف المشهد الفلكلوري في تكريم وزير الصحة حمد حسن في بعلبك امس الاول عن مدى حالة التقهقر الكوروني والهزيمة في العاصمة بيروت وفي الجنوب وغالبية المناطق اللبنانية، ليترجم احتفال الانتصار من خلال الحشود الجامعة من دون اية اجراءات وقائية وكيفية تعاطي الوزير حسن باستعلاء وبمخالفة واضحة من حيث الحشود، فبدا حسن كالفارس ممتطياً ظهور جمهور تخطى حدود الجوع، ويتراقص على لحن دولار اقترب من الـ 6 الاف ليرة.

إقرأ أيضاً: قفزة فيروسية تُبدد وَهم الإنتصار «الكوروني» ..وحيتان الدولار يُنشّفون السوق!

وتوقف الصرافون عن بيع الدولارات رغم تخطيه 6 الاف ليرة، واعتراض مواطنين على تهريب المازوت وانقطاعه عن المحطات، وبدء اصحاب المولدات العمل  بقانون التقنين القاسي نتيجة انقطاع مادة المازوت بفعل تهريبها على عينك يا دولة من قبل حزب الوزير نفسه.

تهريب المازوت وتقنين المولدات

وامام اعين الدولة واجهزتها التي الفِت التهريب، واصبحت بنظر البعض مهنة، يتم تهريب كميات كبيرة من مادة المازوت الى سوريا من دون حسيب او رقيب. في المقابل تمتنع المحطات عن بيع المازوت للبنانيين بحجة ان لا كميات لديها وان الشركات لم تبعها، توازيا مع ارتفاع سعر صرف الدولار ووصوله الى حدود ال6000 الاف ليرة.

ويشتكي علي طليس من تهريب المازوت بآلية جديدة، عبر طرق شقها “حزب الله” في الجرود الشرقية الشمالية وتعد طريق الحزب العسكرية. وقال “ان الصهاريج بدأت تعتمد اسلوب ان تضع يافطة على الصهريج مكتوب عليها معدة لنقل الزيت النباتي، طريقة احتالية للايحاء انها مواد غذائية وليست بترولية منقولة الى نظام بشار المجرم”.

وفي البقاع الغربي بدأ اصحاب المولدات يطبقون قرارهم بتقليل ساعات التغذية وبالتالي يصبح المواطن بين سنداني التقنين، واحد لمؤسسة كهرباء لبنان التي وصل عدد ساعات التغذية الـ ٨ ساعات في اليوم، والثاني لمولدات تقطع تسعيرتها ظهور اللبنانيين ليتم حالياً تدفيع اللبنانيين الفارق بين تسعيرة المازوت المدعوم والمازوت السوق السوداء.

واستمر الناشطون في البقاع بتحركهم احتجاجاً على استمرار “فرع المعلومات” باعتقال الثوار على خلفيات احداث وسط بيروت، فقطعوا طريق جديتا العالي ضهر البيدر وكذلك طريق سعد نايل بالاتجاهين. وطالب المعتصمون بالافراج عن الموقوفين ووقف سياسة الاجهزة الامنية وكيلها بمكيالين اتجاه الثوار. وتميز بين البقاع وبين شبيحة “الثنائي” الآتين من الخندق الغميق والشياح والضاحية ولم توقف واحداً منهم!

الجنوب

كورونياً يتمدد الفيروس جنوباً حيث  كان نصيب قضاء صور 5 حالات، بالإضافة إلى حالة في عيترون و حالة في جاريص في قضاء بنت جبيل.

بليدا وعيترون والوزاني

وأعلنت بلدية بليدا اليوم أن لجنة خلية الأزمة عقدت اجتماعا، إذ “بعد صدور نتيجة فحص ايجابية في بلدة عيترون تبين أن عددا من أبناء البلدة مخالطين لهذه الحالة”.

ولفتت الى أنه “تم اتخاذ الإجراءات التالية: تم تبليغ المخالطين بالحالة التزام الحجر المنزلي واتخاذ التدابير الوقائية. التأكيد على أبناء البلدة بضرورة التزام الضوابط والاجراءات الصحية وعدم التهاون والاستهتار حفاظا على سلامة أبناء بلدتنا جميعا. تم التواصل مع الجهات المعنية في القضاء لمتابعة اتخاذ الخطوات والإجراءات اللازمة لاحقا”.

وأرسلت وزارة الصحة العامة بالتعاون مع المفوضية العليا للنازحين السوريين في لبنان و”مؤسسة عامل”، فريقاً طبياً إلى مخيم الوزاني – قضاء مرجعيون، لاجراء فحوصات الـ”pcr” للنازحين السوريين الذين خالطوا المدعو “ر. ح.” المصاب بفيروس “كورونا” والذي أقدم على خطبة احدى الفتيات في هذا المخيم وكان يتردد عليه باستمرار. وقد بلغ عدد الفحوصات التي اجريت 114 فحصاً.

صيدا وعين الحلوة

وأجرى فريق من وزارة الصحة اللبنانية، بالتعاون مع دائرة الصحة في وكالة “الأونروا” فحوصات PCR المتعلقة بالكورونا ، داخل مخيم عين الحلوة وهي المرة الثانية منذ بدء جائحة ” كورونا”.

و في صيدا انتشرت رسالة على منصات التواصل الاجتماعي تؤكد اصابة موظفين في سنترال صيدا. وسادت حالة هلع في المدينة وبعد المتابعة والتأكد من الخبر تبين ان موظفين اثنين التزما بالحجر المنزلي كي لا يخالطا الناس دون التأكيد من إيجابية حالتيهما.

كرّ و فرّ

وأقفلت اليوم عناصر من المديرية العامة للامن العام في بيروت عدد من محال الصيرفه في شارع رياض الصلح في صيدا بناءً على قرار من النيابة العامة المالية.

وداهمت دورية من المديرية العامة للأمن العام في منطقة حاصبيا محطة اللبناني (و.هـ.م) ، والذي يمتنع عن بيع مادة المازوت للمواطنين بالرغم من توفّر كمية 13 ألف ليتر في محطته.

حراك برجا

وأعلن حراك برجا انتصاره على احتكار شاطئ الجية، حيث فتح الشاطئ أمام العموم و قد رفع شباب الحراك يافطات تعلن بأنّه للجميع و الأملاك العامة لكل الناس.

الحراك يستعيد شاطىء الجية للشعب
الحراك يستعيد شاطىء الجية للشعب
السابق
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 22/6/2020
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 23 حزيران 2020