فقد 70% من قيمته.. الريال الإيراني يهبط لأدنى مستوى على الإطلاق أمام الدولار!

العملة الايرانية الدولار

تتعمق الأزمة الاقتصادية في إيران بفعل انخفاض أسعار النفط وتباطؤ الاقتصاد العالمي مع تفشي فيروس “كورونا”، وقد سجل الريال الإيراني اليوم السبت أدنى مستوى له على الإطلاق مقابل الدولار في السوق غير الرسمية.
  
وبلغ السعر المعروض للدولار 193 ألفا و300 ريال مقابل 188 ألفا و200 ريال يوم الجمعة، وفقا لموقع “بونباست.كوم” الذي يتابع السوق غير الرسمية. وذكرت صحيفة دنيا الاقتصاد اليومية أن سعر الدولار بلغ 190 ألفا و800 ريال.

ويأتي هذا الانهيار في العملة الوطنية بعد يوم من تعرض طهران للتوبيخ من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، مما زاد من الضغوط الناجمة عن العقوبات الأميركية وتفشي كورونا.

إقرأ أيضاً:   بالصورة: هذا هو الجاسوس المُفشي عن مكان تواجد سُليماني.. وايران تطلب إعدامه!

وفقد الريال نحو 70% من قيمته على مدى عدة أشهر من 2018 بسبب اقتصاد ضعيف وصعوبات مالية في البنوك المحلية وطلب كثيف على الدولار بين الإيرانيين الذين خشوا أن تتقلص صادرات إيران النفطية بسبب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي وإعادة فرض العقوبات.
وكان مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي يضم 35 دولة، طالب إيران يوم الجمعة بالكف عن منع مفتشي الوكالة من دخول موقعين نوويين قديمين، مما زاد من الضغوط الدبلوماسية على طهران.

السابق
باسيل يستفز الناشطين: «بعدني عم هدّي شبابنا».. وهاشتاغ «#الكذاب_القوي» يجتاح «تويتر»!
التالي
مرة جديدة.. فيديو ناري للناشط ميشال شمعون وهجوم لاذع على باسيل!