كيف نعقم الكمّامات ونعيد إستخدامها مرة أخرى؟

امرأة ترتدي الكمامة الواقية بعد انتشار فيروس كورونا الجديد في الكويت (رويترز)
في ظل الإنتشار الكثيف لفيروس كورونا المستجد فرضت بعض الدول ارتداء الكمامات للوقاية من إنتشار العدوى بين الناس، فكيف يمكن تنظيف وتعقيم الكمامة القماشية لإعادة استخدامها بأمان؟

ضمن الإجراءات التي وضعت في مجال مكافحة فيروس كورونا الذي أصبح مصدر رعب حول العالم، بات وضع الكمامة على الأنف والفم أمراً إلزامياً في العديد من البلدان، ففي ألمانيا مثلاً يتوجب على كل شخص وضع الكمامة عند استخدام وسائل النقل والتجوّل في الأماكن العامة، إضافة الى إتباع تدابير الحماية كغسل اليدين مرتين والتباعد الإجتماعي.

وفي ظل النقص الحاد في المستلزمات الطبية والمعدات الوقائية من انتشار العدوى، ومع ارتفاع أسعار الكمامات لجأ الكثيرون الى صناعة الكمامات القماشية، حيث يتساءل البعض عن كيفية تعقيم هذه الكمامات لإرتدائها بأمان مرة أخرى، لأن إعادة إستخدام الكمامة دون تعقيمها من الممكن أن تكون حاملة على سطحها الفيروس، وبالتالي يمكن أن تشكل خطراً على صحة الإنسان.

اقرأ أيضاً: علاج جديد من «هونغ كونغ» لمكافحة فيروس كورونا!

الكمامة القماشية
يمكن إستخدام الكمامة القماشية مرة أخرى بشرط تعقيمها أولاً.

ويرى الخبراء أنه من الضروري جداً تنظيف الكمامة القماشية في الغسالة على درجة حرارة 60 درجة مئوية، لأن الحرارة العالية كفيلة بقتل الفيروسات والحصول على كمامة آمانة من جديد، وينصح بإستخدام القماش القطني في صناعة الكمامات، في حين يمكن إستخام القمصان والملاءات في صناعتها.

فالمادة التي تصنع منها الكمّامة الطبية يمكن وضعها في الفرن لمدة 30 دقيقة على عند 80 درجة مئوية لقتل الفيروس، كما يمكن غليها في الماء أو معالجتها بالمكواة قبل إستخدامها مرة أخرى.

السابق
تفاصيل جديدة عن جريمة الروشة: طليقة المغدور كبّلته بأربطة أحذية وطعنته.. والسبب: حضانة الطفل!
التالي
مستشفى الحريري الى الانهيار.. المواد نفذت ولا استقبال للمرضى!