هل ينجح لقاح «إينوفيو» في إنتاج أجسام مضادة للوقاية من فيروس كورونا؟

لقاح فيروس كورونا
هناك شركات كثيرة تعمل على تطوير لقاحات لعلاج فيروس كورونا المستجد، منها شركة "إينوفيو" الأمريكية للأدوية التي نجح عقارها التجريبي في إنتاج أجسام مضادة على الحيوانات، وإليكم التفاصيل.

قالت شركة “إينوفيو” الأمريكية للأدوية التي تنتج العقاقير المناعية، أن لقاحها التجريبي للوقاية من فيروس كورونا المستجد أثبت أنه ينتج أجساماً مضادة واقية من كورونا، حيث استجابات في الجهاز المناعي على فئران التجارب.

وقال مدير مركز اللقاحات والعقاقير المناعية بمعهد ويستار “ديفيد فاينز”الذي يتعاون مع شركة “إينوفيو”، أننا وجدنا استجابات لأجسام مضادة تقوم بالكثير من المهام التي نرغب توافرها في اللقاح، إضافة الى استهداف العناصر التي تمنع الفيروس من الحصول على مراده داخل الجسم.

لكن لم يتم الموافقة حالياً على أي علاجات ولقاحات ضد فيروس كورونا “كوفيد-19″، ويتوقع الخبراء أن إنتاج لقاح آمن وفعّال قد يستغرق من 12 الى 18 شهراً.

اقرأ أيضاً: فيروس كورونا قد يسبب الإصابة بمتلازمة «غيلان باريه»

فيما قالت شركة “إينوفيو” التي بدأت بتجربة إختبارها على البشر في شهر أبريل/نيسان أنه من المتوقع صدور النتائج الأولية لهذه التجارب في شهر يونيو/حزيران، حيث يتم إعطاء المشاركين في المرحلة الأولى جرعتين من اللقاح الذي يطلق عليه إسم “إينو-4800″، على شكل جرعة واحدة كل أربعة أسابيع، ويتم بعدها وضعهم تحت المراقبة لمدة أسبوعين.

وبحسب “كاثرين برودريك” مديرة قسم الأبحاث والتطوير في شركة “إينوفيو”، أنها تتبع بالفعل بيانات السلامة وبمجرد إدخال البيانات الأولية فإن “إينوفيو” ستتقدم الى إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية للحصول على تفويض والإنتقال الى المرحليتن الثانية والثالثة، والتي يمكن إجراؤها في شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب.

فيما قالت “إينوفيو” بأن الدراسة التي أجرتها على الحيوانات ثبتت فعالية مجموعة أدوية الحمض النووي التي تنتجها، حيث تعتمد على بيانات التجارب السريرية الإيجابية السابقة للقاحها التجريبي ضد فيروس كورونا مختلف لكنه ذو صلة بفيروس كورونا المستجد.

وأضافت “إينوفيو” بأن البيانات المنشورة حديثاً من الممكن أن توضح نشاط تحييّد الفيروسات بإستخدام الإجراءات التي تشمل 3 إختبارات منفصلة.

ويقول الباحثون المشرفون على الدراسة أيضاً بأنهم اكتشفوا وجود الأجسام المضادة في رئتي الحيوانات التي جرى إعطاؤها اللقاح، وأن “إينوفيو” تخطط بعد ذلك لاختبار اللقاح في الحيوانات الأكبر حجماً بما فيهم الأرانب والقرود.

السابق
مع تصاعد أعداد الإصابات.. هل تفتح الـ«MALLS» أبوابها؟
التالي
تعرّفوا على أهم النصائح والعلاجات المنزلية لحرقة المعدة!