تعرّفوا على أهم النصائح والعلاجات المنزلية لحرقة المعدة!

حرقة المعدة
حرقة المعدة هي ظاهرة شائعة، وغالباً ما تكون عابرة ولا تثير القلق، فكثيرون من الناس يعانون منها، وهي إحساس حارق في المريء بشكلٍ يومي.تعرّفوا معنا على أهم علاجات حرقة المعدة.

بعض الأشخاص يصابون بحرقة المعدة بعد تناول وجبة دسمة، ففي هذه الحالة بدلاً من اللجوء دائماً الى الأدوية يمكن لبعض العلاجات المنزلية أن تخفف من الأعراض أو تمنعها بتاتاً.

وأسباب حرقة المعدة مختلفة، ففي بعض الأحيان يحدث احساس الغير مريح بالحرقة بعد الأكل والشرب مباشرةً، خاصةً عند تناول الحمضيات والأطعمة الدهنية والمقلية، كذلك القهوة والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز المسبب لإنتاج حمض المعدة.

ولمنع حدوث حرقة في المعدة منذ بدايتها، هناك بعض النصائح والعلاجات التي يجب إتباعها وأخذها بعين الإعتبار في حياتك اليومية، خاصةً إذا كنت من الأشخاص الأكثر عرضة للقيء الحمضي والحرقة.

نصائح لتجنب حرقة المعدة:

  1. تجنب الأطعمة التي تعمل على انتاج حمض المعدة، كالقهوة والشاي الأسود والسجائر والفواكه والأطعمة الدهنية والمقلية، كذلك الفلفل الحار والكاري.
  2. الحرص على الأكل ببطء والمضغ جيداً لتفادي ابتلاع الهواء، وبهذا تتجنب التسبب بغازات البطن واجهاد المعدة والشعور بالغثيان.
  3. من الضروري القيام برياضة المشي في الهواء الطلق بعد الطعام مباشرةً، وذلك من أجل تنشيط الدورة الدموية وعملية الهضم، وبحسب بعض الدراسات، إن الأشخاص النشطون بديناً هم أقل عرضة لمشاكل المعدة بشكلٍ عام.
  4. ارتداء ملابس فضفاضة، خاصةً إذا كنت تنوي تناول الكثير من الطعام عند العشاء، فالملابس الضيقة، كالحزام والسراويل الضيقة تزيد من الضغط على المعدة وبالتالي تعزز الشعور بالحرقة.

اقرأ أيضاً: 7 علامات تدل على إصابتك بسرطان المعدة!

أما العلاجات المنزلية التي يجب إتباعها بدلاً من الأدوية الكيميائية، فهي:

1- العلكة

العلكة
إن أول سُبل العلاج تتمثل في مضغ العلكة، ويفضل أن تكون من تلك التي لا تحتوي على طعم الفاكهة، لن ذلك يدعم حركة المعدة أكثر، كما ان عليك في مضغ العلكة بإستمرار حتى تلاحظ أن اللعاب بدأ يتشكل في الفم، حيث أن كلما زاد إفراز اللعاب كلما قلّ حمض المعدة بشكلٍ أسرع.

2- اللوز

اللوز
إن تناول 3-5 حبات من اللوز قبل الأكل وبعده يساعد أيضاً على امتصاص الحمض الزائد بسرعة.

3- عصير البطاطا

عصير البطاطا
لا تحتاج الى دواء لتخفيف حموضة المعدة ، لأن في كل مطبخ يوجد ما تحتاجه للتخفيف من أعراض الحرقة، كالبطاطا مثلاً، فالنشا الموجود فيها يقلل من الإفراز المفرط لحمض المعدة. قبل الأكل قُم بعصر عدد من حبات البطاطا ثم إشرب كوباً منها وستلاحظ الفرق.

4- شاي البابونج

شاي البابونج
يساعد شاي البابونج على التقليل من الإرتجاع المريئي وحرقة المعدة، فمنذ قديم الزمن وهو يستخدم للتخفيف من مختلف المشاكل الصحية وعلاجها، فشاي البابونج يهدئ الأغشية المخاطية الملتهبة في الجهاز الهضمي ويعزز من عملية الهضم، وللحصول على تأثير أفضل. يمكن خلط البابونج مع اليانسون والكراوية وأي نوع من الأعشاب التي توفر الراحة من الحموضة المعوية.

5- الخردل

زيت الخردل
إن تناول ملعقة صغيرة من الخردل بعد الأكل له فائدة كبيرة جداً، فالزيت الموجود في الخردل يحفز الكبد والصفراء، المسؤولان عن هضم الدهون، ما يمكن أن يهدئ المعدة ويمنع حصول الإرتجاع مريئي والحموضة.

وأخيراً، إستخدام أحد هذه العلاجات المنزلية لحرقة المعدة، وستلاحظ أن الشعور المزعج بالحرقة سيزول، وبغض النظر عن النصائح والعلاجات المذكورة في هذا المقال، إلا أن في بعض الحالات يتطلب منك زيارة وإستشار الطبيب المختص.

السابق
هل ينجح لقاح «إينوفيو» في إنتاج أجسام مضادة للوقاية من فيروس كورونا؟
التالي
المحافظون يدخلون البرلمان الإيراني من بابه العريض.. قاليباف رئيساً خلفاً للاريجاني!