«كورونا» يجول في المناطق ويحط في «العدليات»..و«العصيان» يسابق الأعياد!

قصر العدل
مع غياب مظاهر الفرح في عيد الفطر، وفي ظل جائحة "كورونية" واقتصادية ومعيشيةومع تفشي فيروس الجوع القاتل، تتحضر ثورة 17 تشرين الاول الى اعلان العصيان المدني حتى 30 حزيران المقبل. (بالتعاون مع "جنوبية" مناشير" "تيروس).

“كورونا” يتمدد في كل الاتجاهات ليصل في آخر محطة الى قصر العدل في زحلة، بعد ان كان ضرب المحكمة العسكرية ،واصاب عشرات العسكريين والذين نقلوا بدورهم الاصابة كل الى منطقته وقضائه.

في المقابل وفي ظل عقم حكومي واضح في كل الاتجاهات تتجدد ثورة الجياع، اذ يتردد ان العصيان المدني ينتظر انتهاء عطلة الفطر.     

وفي معلومات لـ”جنوبية” تتحضر ثورة 17 تشرين الاول لإعلان “المذكرة رقم واحد من العصيان المدني”.

وفي “مسودة” تلقى “جنوبية” نسخة منها، وتقول :”يعلن ثوار 17 تشرين في كل لبنان البدء بمرحلة العصيان المدني المفتوح ابتداءً من الثلاثاء الواقع فيه 26/05/2020 الساعة الثامنة صباحاً بإغلاق تام لكل الطرقات في لبنان وإعلان الإضراب العام لكافة المؤسسات والشركات في لبنان.

معلومات لـ”جنوبية” ثورة 17 تشرين الاول تتجه الى إعلان العصيان المدني الذي ينتهي في 30 حزيران 2020 ويكون على 3 مراحل

وينتهي هذا العصيان المدني في 30 حزيران 2020 ويكون على 3 مراحل.

إضافة إلى مطالب الثورة المحقة التالية ولا تقتصر على:

  • كلن يعني كلن.
  • قانون انتخابات خارج القيد الطائفي.
  • استرداد الأموال المنهوبة.
  • محاسبة الفاسدين.

فإننا نطالب هذه الحكومة بالتالي:

  • حصر معابر الدولة عبر المعابر الشرعية.
  • تثبيت سعر صرف الليرة اللبنانية بالنسبة للدولار الأمريكي.
  • توفير السيولة اللازمة لتسيير عجلة الاقتصاد المحلي.

كما وندعو إخوتنا في كل القطاعات بأن يلتزموا بهذا الإضراب المفتوح، رفضا لفشل هذه الحكومة الذريع سواءً كان في تثبيت سعر صرف الدولار أم كان في تحرير الأموال المحجوزة في المصارف اللبنانية أم إن كان من منع تهريب المواد المدعومة من الدولة اللبنانية مثل الطحين والمازوت والأبقار، التي تشترى بسعر صرف 1515 ثم تهرب خارج لبنان في حين يعاني التاجر والمستهلك اللبناني أشد المعاناة.

حركة السير

ثوار 17 تشرين يعلنون عدم الالتزام بقرار الحكومة لحركة السير.

المرحلة الأولى ومدتها 6 أيام من (26/05/2020 ولغاية 31/05/2020).

فطر حزن وجوع

وحل اليوم عيد الفطر غير سعيد في مختلف المناطق اللبنانية، اذ غلب الجوع على الفرح وسيطرت القلة على مباهج الايام الخوالي، اذ خلت جيوب الناس من المال في ظل غلاء الاسعار وتفشي البطالة و”كورونا”.

البقاع

وبدا جو عيد الفطر في البقاع حزيناً، خلافاً لباقي السنين السابقة، لما يعانيه المواطنون من وضعين اقتصادي رديء وصحي يهددهم بوباء من احتكاك الاقربين لبعضهم. الا ان عداد الاصابات بفيروس كورونا لم يتوقف حيث ارتفع عدد المصابين في بلدة مجدل عنجر الى ٩ اصابات جديدة، ٨ اصابات اعلنت البلدية عنها ليل أمس واحدة منها مكررة (اعادة فحص لامرأة)، واصاباتان اليوم،من فحوص اجريت يوم الجمعة.

اصابة في قصر عدل زحلة

واثارت نتيجة ثبوت اصابة عنصر في قوى الأمن الداخلي بفيروس كورونا من عديد مجموعة حماية قصر عدل زحلة حالة من القلق والذعر من أن تكون نسبة الاحتكاك كبيرة لكون العنصر يخدم في محكمة السير، لما تشكل من ازدحام يومي واحتكاك مباشر مع مراجعين.

ورجحت مصادر ان عدد المصابين في قصر العدل قد يتجاوز ال ١٠ حالات، لأن هناك اشتباه بإصابة أكثر من ٢٠ مواطن احتكوا به. واشارت معلومات أن حملة فحص الpcr، ستنطلق في “العدلية” على كل من احتك بالمصاب.

إقرأ أيضاً: «حزب الله» يُنهي «حرب الصرافين» على طريقته.. و«الثنائي» يُعيّد الموالين ويَحرم المعارضين!

وفي الاطار نفسه اجرى محافظ البقاع القاضي كمال أبو جوده، سلسلة اتصالات ليل أمس بكل من النائب العام الاستئنافي في البقاع القاضي منيف بركات والرئيس الأول لمحكمة استئناف البقاع القاضي أسامة اللحام، بعد أن ثبتت إصابة العنصر، للمتابعة واتخاذ الإجراءات اللازمة ومتابعة الاشخاص الذين كانوا على تواصل معه واحتكوا به، وهو ينفذ حاليا الحجر المنزلي.

وتمنى أبو جوده، على المواطنين “ضرورة التقيد والتزام قرارات التعبئة العامة الصادرة عن مجلس الوزراء ووزارتي الداخلية والبلديات والصحة العامة وتنفيذها، وعدم تشكيل تجمعات، حفاظا على صحتهم وصحة عائلاتهم”.وبناء على توجيهات أبو جوده سوف يتم تعقيم مبنى قصر عدل زحلة.

بعلبك الهرمل

وفي البقاع الشمالي كان الجو ماطر حال امام الناس التحرك والانتقال، فانعكس على الجو العام واضيف الى الواقع الكوروني وساعد على العزل المنزلي، والى الواقع المعيشي الذي يشعر بألمه فقراء بعلبك والهرمل. الممنوع عليهم الصراخ جوعاً كي لا يتحولوا الى عملاء يعيقون طريق “المقاومة”، الى مبتغاها، على قاعدة ان التململ من الفقر يكشف تقصير الثنائي تجاه مواطنيهما في بعلبك والهرمل وغياب مؤسسات الدولة المفترض انها تؤمن للمواطن فرص عمل وحياة آمنة.

صور آمنة “كورونياً!

وفي قضاء صور ورغم التفلت من “التعبئة العامة” لم يسجل اصابات جديدة اليوم، والوباء تحت السيطرة مع التشدد من البلديات وفرق من وزارة الصحة بمرافقة القوى الامنية ولكن تتردد معلومات عن تعتيم في عدد من البلديات الجنوبية لمنع الهلع كما ؤكد كتابعون.

 قضاء النبطية

وأتت نتائج الفحوصات التي أجريت في النبطية الفوقا لجميع المخالطين المباشرين وغير المباشرين، لمصاب وافد من الكويت، بمن فيهم سائق سيارة الأجرة الذي أقله من بيروت، جميعها سلبية، ما عدا زوجته التي كانت نتيجتها إيجابية “وهي حاليا مع زوجها في المستشفى”.

أما في قضاء بنت جبيل فقد تمَّ تسجيل إصابة واحدة في بلدة شقراء لإمرأة جاءت من أفريقيا.

 الوردانية

ونتيجة فحوصات الـ PCR لخمسين شخصًا من المخالطين المباشرين وغير المباشرين للاصابات في بلدة الوردانية، جاءت جميعها سلبية، باستثناء إصابة واحدة من العائلة المصابة سابقا”.

وبذلك أصبح عدد الفحوصات الإجمالية في البلدة 97 فحصا، أتت نتائج 92 سلبية و5 ايجابية”.

وفي بلدة داريا تمَّ تسجيل إصابة واحدة لأحد المخالطين لمصاب بفيروس كورونا.

غياب طقوس الفطر التقليدية

وغابت مظاهر عيد الفطر في منطقة صور وقضائها، في ظل الظروف الإستثنائية التي أقبل فيها عيد الفطر المبارك و بناءً على توجيهات المرجعية الدينية العليا>

المقابر خلت من روادها الجنوبيين صبيحة الفطر
المقابر خلت من روادها الجنوبيين صبيحة الفطر

خاتمة إشكال الصيارفة

وتوصَّل المعنيُّون بحلّ الإشكال المسلح الذي وقع ضحيته صراف غير مرخص في مدينة صور حيث أصيب بطلق ناري إلى، إسقاط الحق الشخصي للمصاب (سميح دايخ ) و ترك القضاء يعطي حكمه و حكمته فيما خصَّ  مطلق النار (هشام حلاوي).

وعن هذا الحل قال أحد العارفين بحيثيات الموضوع لموقع تيروس :”بذلك تكون الغلبة لحزب الله بحلّ الخلافات التي ينتج عنها تفلت مسلح و خرق للقانون سواء لجهة المتاجرة بالدولار و حيازة اسلحة و الشعور بفائض القوة و افتعال مشاكل”.

غضب شيوعي في النبطية

وبعد تعرُّض بشير ابو زيد للضرب من عناصر حركة أمل في بلدة كفررمان على أثر منشور على فايسبوك طالب فيه بإطفاء بيت بري رداً على التقنين القاسي للكهرباء، اجتمعت قيادتا حركة امل و الحزب الشيوعي في النبطية و خلصتا إلى بيان يقضي بمنع الحزب الشيوعي من التعرض للرموز الوطنية (نبيه بري).

البيان جاء كالصفعة على وجه ثوار كفررمان و النبطية الَّذين رفضوا البيان جملة و تفصيلاً و اتهموا قيادة الحزب الشيوعي بالتواطؤ و الخضوع و نفَّذوا اليوم إعتصاماً تضامنياً مع بشير ابو زيد و حرية الرأي و التعبير.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 24/5/2020
التالي
سياسة الخنزير: تعددت الأسباب والسجان واحد!