«حزب الله» يُنهي «حرب الصرافين» على طريقته.. و«الثنائي» يُعيّد الموالين ويَحرم المعارضين!

شرطي يمر بجانب حافلة تنقل ركابا لبنانيين من مطار رفيق الحريري الدولى نحو فنادق الحجر بسبب كورونا (رويترز)
مزيد من مظاهر تحلل الدولة في مناطق النفوذ الشيعي وتترجم يومياً بقمع المعارضين وضربهم وبمكافأة الموالين باعاشات وبحمايات حزبية كما حصل مع صرافي البوابة في صور. (بالتعاون بين "جنوبية" "مناشير" "تيروس").

مع لملمة ملف الاشتباك المسلح في صور بين صرافين غير مرخصين وتابعين لـ”الثنائي الشيعي” وعلى طريقة “حزب الله” عبر مصالحة “الضحية والجلاد” وهو الخصم والحكم، ينتهي فصل من فصول القفز فوق القانون والدولة وتكريس المناطق المقفلة والتابعة للوصاية الحزبية، التي يسير تحت جناحيها السياسيون والبلديات وحتى القوى الامنية.

اما على جبهة القضاء فليست الامور بأفضل حال، اذ يخضع القضاء العسكري والمدني والجزائي لسطوة “الثنائي” ويبدو، ان وفق المعلومات “ان ملف الصرافين والسوق السوداء قد وجد طريقه الى الحل، بعد تسوية ما بين رياض سلامة الحاكم وحسان دياب الحكومة والوسيط هو “حزب الله” ممثلاً باللواء عباس ابراهيم. فإنتقل الامر الى “المؤسسة” اي المنصة الالكترونية ومهمتها ان تزود الحزب ومؤسساته وحلفائه بما يحتاج من الدولارات وهي تصل الى 80 مليون دولار. ومعروف ان حاجة ومصاريف “حزب الله” الشهرية هي 40 مليون دولار. وبذلك يقبض “حزب الله” على اللعبة المالية والمصرفية ورياض سلامة وحسان دياب وحتى نقيب الصرافين و300 صراف معه فإما الاستجابة للتعليمات او السجن!

“عيديات الثنائي”

ومن البقاع الى الجنوب، عايد “الثنائي الشيعي” ولا سيما “حزب الله” الموالين له بصندوق اعاشة اضافي كهدية عيد الفطر، فيما امعنت “حركة امل” في توزيع هدايا القمع والتعنيف على  معارضيها من الصحافي بشير ابو زيد الى القاضي محمد مازح، وكل من تسول له نفسه الاعتراض على كلام رئيس الحركة والمجلس النيابي نبيه بري “المنزل والمقدس”!

“كورونا” العزل والتعتيم

ومع السيطرة على بعض الاماكن الموبوءة بفيروس “كورونا” وفرض تعتيم اعلامي عليها في بعض مناطق الجنوب ووضع البقاع تحت العين الامنية، انخفضت الاصابات اليوم “مبدئياً” في إنتظار حصيلة “عطلة العيد”، وما ستخلفه من حالات ايجابية، وهي ستكون الفيصل: اما استمرار الانتشار والخضوع للعناية الالهية فقط، وإما عودة الانحسار وفتح البلد تدريجياً!   

البقاع

ولا شيء يوحي في البقاع أن الناس بعد اليوم قادرة على البقاء في المنازل بعدما تأكدت أن قرارات حكومة حسان دياب هي قرارت تساهم في زعزعة ما تبقى من ثقة بين المواطن والحكومة، نتيجة ما يرافق انتشار وباء كورونا في قرى البقاع نتيجة تراخي الاجراءات وازدياد الاصابات، وبالتالي يقع المواطن بين “شاقوفين شاقوف الوباء القاتل وشاقوف الجوع الكافر”، ولأن الحكومة بقراراتها ذاهبة الى الانتشار حيناً تسميه ناعماً وأحياناً تضع اللوم على اللبنانيين كأنها قامت بما عليها من التزام. في الزام المصابين او المشتبه بهم بالحجر الالزامي.

بعلبك الهرمل

ولم تخف أبناء منطقة البقاع الشمالي حركتهم مدى حالة القلق الناجمة من العوز والفقر وغياب فرص العمل، لتكشف اللثام عن اعتراض على سياسة “رشوة الجوع” بكرتونة فيها بضعة من حبوب يمنان عليهم بها حزبا “الثنائي الشيعي”، فلم ترسم فرحة طفل يفتش عن ثياب العيد. وتغني عن حاجة رب اسرة لعمل يقيه من غدر الزمان.

إقرأ أيضاً: «حرب شوارع» بين صرّافي الأمر الواقع في صور..و«الكورونا» إلى الجنوب در!

ويؤكد حليم عباس ان المنطقة “ميتة” لا حياة فيها لان لا يوجد عمل”، ويرفع عتبه على “الثنائي” الشيعي وتحديدا حزب الله، الذي” لم نر منه سوى فرص العمل بالموت، بدل انشاء معامل ومؤسسات ترفع من شأن المنطقة”.

البحث عن الارخص!

وفي البقاع الاوسط والغربي كان الجو حركة ازدحام كما الايام العادية التي تسبق عيد الفطر، الناس تفتش عن الارخص من الاسعار المشتعلة غلاء. وكورونياً لم يسجل اية اصابة كورونا، توقف عداد الاصابات في مجدل عنجر المعزولة،  وكان بارزاً في بلدة المرج البقاع الغربي، أن وزارة الصحة اتصلت بالطالب الجامعي عبد المعين حرب الذي بسبب نتيجة الpcr الايجابية التي اجرتها وزارة الصحة، وأحدث حالة من البلبلة والقلق ليتخبره عن أن الخطأ حصل اثناء الفحص، وانه بحالة جيدة ولا يحمل هذا المرض منذ البداية.

الجنوب

جنوباً لم يسجل اي حالة جديدة في قضاء صور وبقي عدد الاصابات 42 فيما تماثلت 9 حالات الى الشفاء.

الوردانية

وأكّدت “بلدية الوردانية” لموقع تيروس أن نتيجة فحوصات PCR التي أجرتها وزارة الصحة للمخالطين المباشرين للمصابة الأولى في البلدة، أظهرت إصابة 3 حالات جديدة من أطفال آل عوض، ما رفع عدد الإصابات الى 4 .

وأشارت الى انها باشرت بالتعاون مع وزارة الصحة بفحوصات مخبرية للأشخاص المخالطين للمصابين الجدد ويبلغ عددهم 40 شخصًا.

مزبود

وتعيش بلدة مزبود حالة من الهلع الكوروني بعد وصول عدد المصابين بفيروس كورونا الى 17 حالة، حيث ارتفع الرقم 6 حالات بين اليوم والامس، والخشية من ان يخرج الوضع عن السيطرة، لاسيما وأن الاصابات لم تعد محصورة بحيّ بل تشعبت داخل البلدة.

وقال أحد ابناء البلدة لموقع تيروس: “”الاطمئنان الذي كان لدى رئيس بلدية مزبود “حسين حبنجر” قبل ساعات تبدّد، عند ظهور نتائج فحوص عدد من السكان حيث بدا واضحاً ان الفيروس استطاع التسلّل الى عدد من شوارع مزبود، ولا أحد يعلم كم عدد الأشخاص الذين انتقلت اليهم العدوى. و الآن هناك “14 حالة في حي القناطر و3 حالات متفرقة داخل البلدة و الخشية تكمن في الحالات المخالطة، و ستقوم  البلدية غداً باجراء فحوص لـ 300 منهم من خلال المركز الطبي في الجامعة اللبنانية الأميركية ومستشفى رزق”.

ما حصل في سوق صور بين الصرَّافَين هشام حلاوي وسميح دايخ تتم معالجته برعاية أمل و حزب الله ليُصار إلى المصالحة قريباً

أما سبب الإصابات الكثيرة فصَّله احد المطَّلعين على ملف الكورونا بالتالي: ” سبق أن دخل فيروس كورونا الى مزبود من خلال سيدة تقيم في البلدة، قامت بزيارة الى ابنتها في بلدة شحيم التي التقطت العدوى من زوجها العسكري الذي بدوره التقطها من زميله القادم من عكار، والذي التقط العدوى من مغترب قدم إلى بلدته، حيث نقلت السيدة المقيمة في مزبود العدوى إلى ابنها، ومنه انتقلت إلى باقي أفراد العائلة، وجميعهم يسكنون في المبنى ذاته، حجرت عليه البلدية، وبعد ظهور حالات جديدة حجرت على الحي، واماكن سكن الحالات الثلاث المتفرقة، كل ذلك من اجل استباق وقوع كارثة.”

برجا

وأعلنت “بلدية برجا” في بيان تسجيل حالة واحدة بفيروس كورونا في نطاق البلدة لهذا اليوم و تسجيل حالة شفاء لمصاب بالفيروس.

عبا

وأعلنت بلدية عبا، أنه في إطار متابعة الوافدين من الإغتراب، ثبت وجود حالتين مؤكدتين في البلدة، الحالة الأولى موجودة في مستشفى الحريري الحكومي في بيروت والحالة الثانية محجورة في منزلها في البلدة، بناء على طلب الوزارة.

الدوير

وأصدرت بلدية الدوير بياناً طلبت فيه من السوريين المقيمين في البلدة عدم مغادرتها في فترة العيد و عدم استقبال زوَّار تحت طائلة الترحيل في حال المخالفة.

النبطية تتضامن مع النجدة الشعبية

ونظمت رابطة اطباء محافظة النبطية وقفة تضامنية امام قسم الطوارىء في مستشفى النجدة الشعبية اللبنانية استنكارا وشجبا لما حصل من اعتداء على الجسم الطبي من قِبَل عدد من المواطنين قبل يومين.

وشارك في الوقفة رئيس اتحاد بلديات الشقيف الدكتور محمد جميل جابر، رئيس رابطة اطباء محافظة النبطية الدكتور سمير كحيل، رئيس مجلس ادارة مستشفى النجدة الشعبية في النبطية الدكتور علي الحاج علي والمديرة العامة منى ابو زيد، رئيس اللجنة الطبية في مستشفى نبيه بري الحكومي في النبطية الدكتور حسن ابن عباس ، مسؤول الصحة في حركة امل في النبطية الدكتور حسن ابو خدود، وحشد من اطباء محافظة النبطية وممرضين.

كما نفَّذ الجسم الطبي في مستشفى الراعي في صيدا وقفة تضامنية مع أطباء و صيادلة لبنان رافضين كل اشكال التعرُّض لهم.

مصالحة بين صرافي صور!

وترددت معلومات من صور أنَّ ما حصل في سوق المدينة امس بين الصرَّافَين هشام حلاوي و سميح دايخ تتم معالجته برعاية أمل و حزب الله ليُصار إلى المصالحة قريباً.

أمَّا عن إطلاق النار وإصابة سميح دايخ فالموضوع عند القوى الأمنية و بعهدة القضاء.

تضامن الجسم الطبي في النبطية مع النجدة الشعبية
تضامن الجسم الطبي في النبطية مع النجدة الشعبية
السابق
«بروتوس» يطل برأسه على سلاح «حزب الله»!
التالي
كورونا يسرق بهجة العيد..لا صلوات ولا مساجد والفطر داخل المنزل!