بري ينحاز لـ «حزب الله» بوجه التيار الحرّ.. وبوادر تصدّع!

نبيه بري

فيما يسود التوتر العلاقة بين “حزب الله” والتيار الوطني الحر في الآونة الأخيرة، على خلفية التصريحات التي يطلقها مسؤولي التيار ضد الحزب. كان لافتا تصويب رئيس مجلس النواب نبيه بري في كلمته امس على التيار الحر.

وفيما يكبر التهجم العلني من مسؤولين في التيار الوطني الحر على حزب الله وسلاحه، فإن مصادر متابعة لمواقف الثنائي الشيعي رأت في ما ورد في كلمة بري من حيث التوقيت والمضمون “رداً على هذا التهجم في إطار من التنسيق الضمني مع كلام الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله بمناسبة يوم القدس العالمي”.

اقرأ أيضاً: آلان عون: الاستراتيجية الدفاعية مرجعيّتها الدولة وليس كل واحد «ع حسابو‌».. ماذا يحدث بين حزب الله والتيار؟

فلم تخلُ كلمة بري كذلك من تصويب غير مباشر على طروحات “التيار الوطني الحر” من دون أن يسميه، سواء من خلال تطرقه إلى “الأصوات النشاز التي بدأت تعلو في لبنان منادية بالفيدرالية، كحل للأزمات التي يئن تحت وطأتها لبنان واللبنانيون”، مؤكداً أنّ “لا الجوع ولا أي عنوان آخر يمكن أن يجعلنا نستسلم لمشيئة المشاريع الصهيونية الهدامة”، أو عبر تشديده على ضرورة “تحرير قطاع الكهرباء من عقلية المحاصصة المذهبية والطائفية والمناطقية والفيدرالية والكونفيدرالية”، وصولاً إلى مطالبته بقيام “دولة مدنية” وإقرار قانون إنتخابي خارج القيد الطائفي…

الأمر الذي سرعان ما أتى الرد عليه عنيفاً من قبل القيادي في “التيار الوطني” ناجي حايك مغرداً بالقول: “لمّا كشافة حركة أمل إسمها كشافة الرسالة الإسلامية وكشافة الحزب إسمها كشافة المهدي ما فيك إستاذ نبيه تحكي لا عن قانون انتخابات لبنان دائرة واحدة ولا عن تصورك العلماني للدولة (…) الشباب بدهم بلدية الحدت على نموذج بلدية حارة حريك، حيث تمت مصادرة أرض تخص فخامة الرئيس وصار عليها بناية! ومن الحب ما بلع!!!”

السابق
بالفيديو..سطو مسلح على محطة وقود في كورنيش المزرعة!
التالي
«فورين بوليسي» تنعى الطبقة الوسطى وتتوقع اختلال النظام برمته في لبنان!