روائح الصفقة تفوح من الشهادة الرسمية..و«حزب الله» يُغطي الإخفاقات بـ «التشييعات»!

نقل عدوى كورونا قبل ظهور الأعراض على الشخص المصاب
صفقة تربوية بين حكومة حسان دياب والمدارس الخاصة على حساب الطلاب من جهة، وصفقة "اقليمية" لـ"حزب الله" لاسترجاع رفات مقاتليه من المعارضة السورية، وبين الحدثين "ينغل" كورونا في المناطق اللبنانية كافة حاصداً المزيد من الاصابات. (بالتعاون بين "جنوبية" تيروس" مناشير").

لم تكتف حكومة حسان دياب بتجويع اللبنانيين وقهرهم وإذلاهم على ابواب المصارف والافران ومحطات البنزين.

ولم تفجر فقط الامن الاجتماعي والاقتصادي والمعيشي برعونتها وعدم اتخاذها القرارات المناسبة لمكافحة آثار “كورونا” الاجتماعية والمعيشية بل ترتكب اليوم جريمة بحق اللبنانيين ولا سيما الطلاب في المدارس الخاصة وتجعل ذوويهم رهينة لجشع مدراء واصحاب المدارس.

وتؤكد مصادر تربوية لـ”جنوبية” ان قطبة مخفية اوصلت الى صفقة تحت الطاولة بين الحكومة ووزارة التربية واصحاب المدارس الخاصة. وتشير المصادر الى ان اتفاق تم التوصل اليه بين العديد من مدراء المدارس الخاصة ووزير التربية وسمح بموجبه بمتابعة الدروس عن بعد وكذلك إجراء الامتحانات المدرسية عن بعد وخصوصاً للصفوف التي لا شهادات رسمية لها.

إقرأ أيضاً: حزب الله «يُشرّع» الحدود أمام مقاتليه ومهربيه..و«العزل المفتوح» يُمدد «التعبئة»!

وبالتالي سيخضع الطلاب والاهل للابتزاز عند صدور النتائج وبالتالي هم مجبرون على دفع الاقساط المدرسية ولو لم يتعلم اولادهم الا مئة يوم دراسي من اصل 250 يوماً على اقل تقدير.

هذا الامر وعند تعميمه في الايام المقبلة وعند انكشاف صفقة دياب- المجذوب – المدارس الخاصة فلوحده سيفجر قنبلة فضائحية في وجه هذه السلطة التي نزعت آخر ورقة توت من فشلها الاقتصادي وفي وجه الجائحة.

شد العصب الشيعي

في المقابل بدأت تتظهر معالم صفقة كاملة طرفها “حزب الله” من جهة واطراف سورية في المعارضة والنظام السوري وتتمثل في جزء منها بتبادل اسرى بين الطرفين وجثث لقتلى “حزب الله” في الغوطة الشرقية.

وكانت “جنوبية” اورد منذ ايام نقلاً  عن مصادر ميدانية موثوقة عن “صفقة تبادل جرت بين النظام السوري و فصيل فيلق الشام في شرق ادلب .

صفقة بين”حزب الله” والمعارضة والنظام السوري وتتمثل في جزء منها بتبادل اسرى بين الطرفين وجثث لقتلى “حزب الله” في الغوطة الشرقية

وقضت  الصفقة بتسلم ” فيلق الشام” ثلاثة مقاتلين كانوا اسرى لدى النظام الذي تسلم بالمقابل سيدة وجثتين احداهما لمهيب النمر من “حزب الله”.

وفي معلومات لـ”مناشير” ان البقاع سيشهد المزيد من هذه التشييعات لمقاتلين من “حزب الله” قضوا في سوريا منذ 5 و7 سنوات.

“كورونياً” واصل عداد “كورونا” ارتفاعه في المناطقة وسجل قضاء صور حالتين اغترابيتين جديدتين كما تواصل العزل في اكثر من منطقة بقاعية وفي اقليم الخروب.

البقاع

واثارت قرارات حكومة حسان دياب حفيظة البقاعيين وتحديداً المتعلقة بموضوع المدارس وامتحانات الصفوف الغير رسمية، باعطاء المدارس الخاصة حق التقييم وابتزاز الاهالي بأقساط عام دراسي كامل فيما هو بالكاد شهرين دراسيين، في ظل ضائقة اقتصادية مزرية، تنال من جميع اللبنانيين دون استثناء، في وقت ارتفاع سعر صرف الدولار وارتفاع الاسعار وحجر منزلي لمواجهة كورونا، كلها ضغوط اجتماعية واقتصادية تضع المواطن في حالة صراع لاجل البقاء.

وهذا ما عبر عنه العشرات لـ “مناشير” من ذوي الطلاب في المدارس الخاصة، واعتبروا ان القرار خدمة للمدارس الخاصة، ووضع الاهل تحت مقصلة ابتزازات هذه المدارس

لعبة الحكومة “فتحنا سكرنا” انتهت

وفي موازاة لذلك كان واضحاً خروج الناس من دون التزام بقرارات وزير الداخلية “مفرد مجوز”، ولا حتى بمناشدات رئيسها حسان دياب، على حد اعتبار ملحم ان الحكومة عم تلعب فينا، “لا هم لديها بصحة الناس همها بالاقتصاد، ونحن ما عاد تهمنا قرارات حكومة اولوياتها كيف تسرق الناس، حيث خرج الناس لقضاء حاجاتهم خاصة ان عيد  الفطر على بعد يومين.

فبدت الاسواق والمحال التجارية مزدحمة بشكل مخالف لكل قوانين التعبئة العامة، وعدم الالتزام بالتباعد وعدم ارتداء كمامات.

عودة تشييع قتلى “حزب الله”

وعلى هامش الجو الكوروني عاد مشهد تشييع قتلى “حزب الله” في سوريا الى الواجهة في بعلبك الهرمل.

 وتشير مصادر مقربة من “حزب الله” لـ”مناشير” أن المنطقة ستشهد تشييع عدداً من الشهداء في اوقات متفاوتة، ولفتت الى انهم “قتلوا خلال معارك منذ ما قبل سبع وخمس سنوات”.

وهذا ما أثار حفيظة ابناء المنطقة للسؤال عن القطبة المخفية في عودة مشاهد التشييع.

 مجدل عنجر

“كورونياً”، سيرت بلدية مجدل عنجر دوريات لها تحذر الاهالي من الاختلاط في ظل انتشار الفيروس، بعدما وصل عدد المصابين في البلدة الى 13 اصابة. ما حدا بعدد من ابناء البلدة لطرح موضوع عزل البلدة واقفال او فتح  المؤسسات التجارية فيها للتصويت عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ما احدث حالة من البلبلة بين مؤيد ومعارض لعزل البلدة. وكانت واجرت وزارة الصحة  اليوم عدداً من الفحوس ال pcr  عشوائياً لمعرفة ما اذا توقف عداد الاصابات فيها ام دخل فعلياً مرحلة الانتشار.

اصابات اغترابية جديدة في صور

وبحسب طبابة قضاء صور تمَّ اليوم  تسجيل حالتين مؤكدتين ومثبتتين مخبريا بإصابتهما بكورونا وافدتين من أحدى الدول الأفريقية.

كما تم تسجيل حالة شفاء تام بعد ٣ فحوص PCR متتالية بيَّنت خلو المصاب من الفايروس مما يرفع عدد المتعافين الى سبعة. ليرتفع عدد المصابين في القضاء الى 42 حالة.

“تقصي حقائق” للفيروس!

ومنذ بداية تفشي فيروس كورونا في لبنان والعالم، كان لافتاً العدد القليل للمصابين في مدينة صور وقضائها فكان لا بد امام هذا الواقع من القيام بعملية مسح استقصائي لتحديد الوقائع كما هي ومعرفة اذا ما كانت نار تحت الرماد في ظل العدد القليل من الفحوصات.

للإستيضاح عنها أكثر أجرت مراسلة موقع تيروس اتِّصالاً مع أحد العاملين في بلدية صور حيث قال: “ان الفضل في هذه الدراسة يعود للكتيبة الإيطالية مشكورة و التي أجرت المسح الاستقصائي للمدينة والجوار ولِفهم الواقع الحقيقي للمنطقة وللتأكد من انها نظيفة من الوباء الذي اجتاح العالم في ظل العدد القليل للفحوصات المجراة في القضاء ولكي يبنى على الشيئ مقتضاه تمَّ أخذ 300 عيِّنة من اصحاب الوظائف الأكثر اختلاطا وتماسا مع السكان بشكل مباشر (قصَّابين، دليفري، بسطات، محلات خضار، تعاونيات..) واعضاء من المجلس البلدي وشرطة البلدية وعمال من جنسيات مختلفة وذلك لشمول كافة الشرائح العمالية المخالطة لسكان صور وجوارها. وكانت النتائج سلبية و لا وجود للكورونا الا لمن حمل العدوى من الخارج.

ديرقانون رأس العين

وتواصل عدد كبير من المواطنين من بلدة دير قانون رأس العين الجنوبية مع إتحاد بلديات صور بعدما تعذَّر الحل عند بلديتهم و ناشدوا ايضاً القوى الأمنية للتدخل لفض تجمعات المواطنين، و بينهم أطفال وفتيان، يومياً عند برك راس العين.

هذا الامر الذي اعتاده أهالي البلدة والجوار مع ارتفاع درجات الحرارة في كل عام يجب أن يتوقف مع الخطر الداهم لانتشار الوباء في لبنان، بحسب ما افادوا في شكواهم.

مداهمات إقتصادية

وجال مندوبو وزارة الاقتصاد بالتعاون مع لجنة الأمن الغذائي في اتحاد بلديات قضاء صور وبلدية صور وبلدية العباسية على المؤسسات التجارية التي تبيع المواد الغذائية والاستهلاكية وجرى الكشف على الاسعار وصلاحية السلع وسطرت محاضر بحق المخالفين.

إنتفاضة كهربائية

واعتصم عدد من الناشطين في مدينة صور وجوارها أمام “مؤسسة كهرباء لبنان” فرع صور، بعنوان “بدنا الكهرباء تضوي عالكل”، احتجاجا على الزيادة في التقنين القاسي خصوصا منذ بداية شهر رمضان.

ورفع المعتصمون لافتات نددت بسياسة التقنين، ودعت الى “مواصلة الاعتصام حتى اعادة التيار الكهربائي وتغذية كل المناطق 24على 24”.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية لليوم 20/05/2020
التالي
بالفيديو: إستهداف الجسم الطبي تابع..بعد دار الشفاء الطرابلسي إعتداء على النجدة الشعبية!