الحكومة تستكمل السير بالعقد مع سوناطراك.. وتحذير من إجراءات أكثر تشددا بسب التفلّت «الكوروني»!

حسان دياب الحكومة

التأم مجلس الوزراء في جلسة عادية في القصر الجمهوري في بعبدا، برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس الحكومة الدكتور حسان دياب والوزراء.

وبحث مجلس الوزراء في جدول أعمال من 16 بندا، بالإضافة إلى أمور طارئة لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.ومن أبرز البنود: عرض وزارة الطاقة والمياه للكتاب الموجه اليها بتاريخ 11 الحالي من شركة (Sonatrach Petroleum Corporation)، اقتراح قانون يرمي إلى استيفاء رسوم على جميع أنواع التبغ والتنباك المستورد، طلب وزارة التعليم العالي مباشرة الأساتذة المتعاقدين بالساعة بالتدريس في المعاهد والمدارس الفنية الرسمية عند بدء العام الدراسي 2019 – 2020 قبل تصديق عقودهم، إعطاء بدلات أتعاب دون إجراء عقود مصالحة، عرض مجلس الانماء والإعمار تقرير حول استخدام معمل غوسطا لفرز ومعالجة النفايات المنزلية الصلبة وتأمين التمويل اللازم لذلك، بالإضافة إلى مذكرات تفاهم مع عدد من الدول وقبول هبات.

اقرأ أيضا: تمديد التعبئة العامة حتى 7 حزيران.. ووزير الصحة يلوّح بالعزل التام لبعض المناطق!

مقررات الجلسة

ووفق ما اعلنت وزيرة الاعلام منال عبد الصمد بعد الجلسة، مجلس الوزراء قرّر استكمال السير بعقد سوناطراك وهو لا يزال مستمراً وفق شروطنا، مشيرة الى ان لم يبحث في ملف التعيينات اليوم لمزيد من البحث. ووافق على طلب وزير التربية طارق المجذوب إلغاء الشهادات الثانوية لعام 2020. 

من جهته، قال وزير الطاقة ريمون غجر بعد الجلسة، في موضوع “سوناطراك” لن يتم فسخ العقد حتى نهاية العام ومن بعدها تحصل مناقصة. واضاف “لن نقوم بتلزيم معمل واحد فقط فلا نستطيع تأمين الكهرباء ٢٤ على ٢٤ عبر عمل واحد”. وعن سبب التقنين القاسي، قال “من الأسباب الأساسية التأخير الذي يحصل في تسديد الاعتمادات خارج لبنان”.

وقالت الوزيرة غادة شريم: شركة سوناطراك ابلغتنا انها لا تتحمل مسؤولية من بعد انطلاق شحنة الفيول والوزير حتي سيتابع الامر.

وافيد ان “تم تكليف وزير الخارجية ووزيرة العدل متابعة الموضوع ويستمر العمل وفق العقد حتى آخر العام ووزير الطاقة يحدد دفتر شروط جديد. كما أفيد عن تحويل رسائل سونطراك إلى هيئة الاستشارات والقضايا وتكليف كل من وزيريّ الخارجية والعدل متابعة الملف. 

عون: وكان ركز رئيس الجمهورية في مستهل جلسة مجلس الوزراء على “أهمية التحقيقات القضائية التي تجري في إطار مكافحة الفساد”، وشدد على “ضرورة وصولها الى نهايتها في كل المواضيع التي تناولتها ولا سيما أن الرأي العام يتابع ما يجري وينتظر مقاربات حاسمة في هذا المجال”.

من جهته، قال رئيس الحكومة في مستهل مجلس الوزراء: أناشد اللبنانيين ألا يستخفوا بالكورونا وأن يأخذوا تدابير الحماية وأطلب من القوى الأمنية أن تتشدد بفرض التدابير، وإلا فسنكون أمام مشكلة كبيرة. واضاف “إذا استمرت حالة الفلتان، سنعيد إقفال البلد بشكل كامل وسنفرض إجراءات غير مسبوقة تفاديًا لأي تفلت للأمور”.

وكان سبق الجلسة لقاء بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة بحث في المستجدات والأوضاع العامة.

السابق
تمديد التعبئة العامة حتى 7 حزيران.. ووزير الصحة يلوّح بالعزل التام لبعض المناطق!
التالي
لبنان بين «مناعة القطيع» و«الأغنام المطيعة»!