الفشل «الكوروني» يضعضع الوزراء ..و«حزب الله» يقمع بلديات الجنوب!

عودة المغتربين بسبب كورونا
الخلاف المستجد بين وزارتي الصحة والداخلية، تفجر جنوباً بعد ارتفاع اصوات بلديات قضاء صور من التقصير الفاضح للوزارتين في حجر المغتربين والابلاغ عن وصولهم واعدادهم ووضعهم "الكوروني" مما اجبر "حزب الله" على التدخل لاسكات البلديات المحسوبة عليه. (بالتعاون بين "جنوبية" مناشير" "تيروس").

كعادتها تلجأ حكومة الافلاس والعحز “الكوروني” ورئيسها الى التفتيش عمن يكون “كبش فداء” الفشل المتواصل الذي يصيب كل ما تقوم به وآخرها، فضيحة “إفلات” المغتربين العائدين في بلداتهم وقراهم واستهتارهم وتوسع الخلاف بين وزارتي الصحة المحسوبة على “حزب الله” والداخلية المحسوبة على حسان دياب.

“حزب الله” يُسكت بلديات صور

وفي معلومات خاصة لـ”جنوبية” وبعد إرتفاع صوت علي عزالدين رئيس بلدية العباسية وهو المحسوب على “حزب الله” بتحميل وزارتي الصحة والداخلية مسؤولية خداع البلديات بعدد العائدين وعدم اخبارهم مسبقاً باعدادهم وحالتهم الصحية، تحمس عدد من بلديات قضاء صور الى رفع الصوت عالياً لكن “حزب الله” وفق المعلومات ضغط على هؤلاء عبر اتحاد البلديات والاعضاء الذين ينتمون للحزب في بلديات اخرى في الجنوب لاسكاتهم، لمنع اصدار اي بيان او التسريب في الاعلام عما يجري البلدات.

ومع إستمرار تسجيل الاصابات الجديدة في قضاء صور ومناطق اقليم الخروب، دخل البقاع  اليوم على خط الهلع “الكوروني” مع ارتفاع عدد الاصابات في مجدل عنجر وتعلبايا وسط معلومات عن توجه حكومي لتمديد التعبئة العامة المشددة لتلافي إنتشار الفيروس بعد حصره في مناطق محددة ستعزل كلياً وفق لتمدد الاصابات فيها.

البقاع  

ومع ارتفاع عداد المصابين بفيروس كورونا في بلدة مجدل عنجر في البقاع الاوسط، ووصوله الى ستة اصابات، تعيش البلدة قلقاً من ان تكون دخلت مرحلة الانتشار، فيما البقاع من شماله في الهرمل وبعلبك الى زحلة تبدل فيه المشهد من التزام بالتعبئة العامة الى تفلت منها مع ارتفاع درجات الحرارة، واخرى بهدف التفتيش عن عمل لايفاء “السجن المنزلي” حاجاته ومستلزماته الضرورية امام الارتفاع الجنوني للاسعار.

ومع تمديد حالة التعبئة العامة خرجت اصوات بقاعية من بعلبك الهرمل وزحلة وقرى البقاع الاوسط، لأن تندد بقرار عودة الَمغتربين ما لم يكن يرفق بقرار الزامية الحجر اسبوعين لكل العائدين لانه لا يعقل ان يدفع الـ 6 مليون مواطن الثمن تمديد تعبئة بسبب عدم التزام العائدين، هذا دليل فشل الحكومة وتخبطها في اتخاذ القرارات التي دائما تكون على حساب المواطن ولقمة عيشه.

امتعاض من المغتربين في الهرمل وبعلبك

ويجاهر أبناء البقاع بامتعاضهم من قرارات الحكومة، وتخبط وزارة الصحة في معالجة الامور، فلا هي استطاعت ان تكوّن سلطة ولا عرفت كيف تخرج من المراوحة في اجترار الحلول، لتثبت تعاطيها بإرضاءات انتخابية على حساب اللبنانيين.

ولا يخفي عباس أحمد ابن الهرمل امتعاضه من قرار عودة المغتربين دون ان يلزموا العائدين الحجر، وقال “لا يعقل ان ادفع ثمن استهتار العائدين حجر، بظل ارتفاع الدولار، انا عامل يومي مين بعوض علي انا وعيلتي”.

إقرأ أيضاً: صراع إغترابي كوروني بين «الصحة» و البلديات..وإنتكاسة في صور و«الإقليم»!

ايضاً باسم يحيى يعتبر من الاجحاف بحق لبنان في ظل هذه الازمة الاقتصادية التي تضرب كل اللبنانيين المقيمين أن تتهاون الحكومة في اجراءاتها، وقال ” مش مشكلة ان تعيد الحكومة المغتربين انما المشكلة في كيفية التعاطي بهذا الملف دون قرارات الزامية.

قلق الانتشار في مجدل عنجر

وتعيش بلدة مجدل عنجر حالة من القلق بين ابنائها من دخولها مرحلة الانتشار، اثر اعلان الاصابة السادسة بفيروس كورونا، وتنتظر البلدية  صدور نتائج ال pcr، المتبقية ال 59 عينة ليتم من خلال هذه العينات ما اذا تكون البلدة دخلت حالة الانتشار على اعتبار ان الاصابات الاربعة هي لاقرباء العسكريين  في المحكمة العسكرية المصابين بكورونا.

وخلال اتصال “مناشير”.، برئيس بلدية مجدل عنجر سعيد ياسين قال “ننتظر اليوم مساءً نتائج 16 فحصاً عشوائياً، وغداً السبت 43 فحصاً ايضاً عشوائياً، حينها يتقرر ما اذا البلدة دخلت مرحلة الانتشار ام لا، واردف” بحال ثبتت اية اصابة من هذه العينات قد نعلن العزل بناء للمعطيات، وهذا يتطلب اتصال بالحكومة عبر وزير الداخلية والمحافظ، نأمل ان تمون جميع الفحوصات سلبية”.

الجنوب

وما زالت الحالات في الجنوب على حالها بين العائدين و المقيمين وعناصر القوى الأمنية.

الجديد ظهر في بلدة  برعشيت التي أعلنت عن تسجيل إصابة بفيروس كورونا تعود لعامل في صالون حلاقة.

و على الفور تمَّ أبلاغ الأهالي لأخذ الإحتياطات ولإجراء فحص pcr لكل من اختلط مع المصاب.

دولار ديليفري في صور

وبعد إقفال شركات الصيرفة واعتقال عدد من الصرافين غير المرخصين ودفع التحويلات الخارجية بالليرة اختفى تقريبا الدولار في السوق السوداء الاَّ من كان يحتفظ به لأيام كهذه او مع المغتربين سواء العائدين حديثاً او الَّذين علقوا في لبنان بعد إقفال المطار.

تجارة الدولار ناشطة في صور من خلال خدمة “الديليفري” والاسعار تتراوح بين 4300 و4500 للبيع والشراء!

وعن كيفية صرف الدولار لمن يمتلكه ومن يشتريه قال أحد المهتمين بالصيرفة: “اليوم يوجد الصراف الديليفيري الذي يأتي إلى منزلك و يشتري منك الدولار بمبلغ يتراوح بين 4300 و 4500 بشرط ان يكون البائع موصَّى به من أحد معارف الشاري حتى لا يقع في فخ القوى الأمنية”.

مداهمات غذائية في النبطية

وقام فريق من مراقبي وزارة الإقتصاد في “النبطية” بمؤازرة دورية من دائرة أمن عام النبطية الإقليمية وشعبة المعلومات في النبطية دائرة الامن القومي في الامن العام باقفال سوبر ماركت Redy  في كفرجوز- النبطية وختمها بالشمع الاحمر بناء على إشارة من المدعي العام المالي القاضي علي إبراهيم

وجرى تنظيم محضر ضبط وتوقيف مديرة الفرع في النبطية بسبب عدم الإعلان عن أسعار بعض الأصناف وعدم إبراز الفواتير وعدم مطابقة الأسعار بين الرفوف والفواتير.”

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 15/05/2020
التالي
قصف اسرئيلي يستهدف مواقع عسكرية في حلب