صراع إغترابي كوروني بين «الصحة» و البلديات..وإنتكاسة في صور و«الإقليم»!

التزام بقاعي كامل بالتعبئة
تفلت المغتربين من الحجر الالزامي رفع من مستوى الخوف في اكثر من منطقة واحدث كارثة اصابات في قضاء صور وإقليم الخروب، الامر الذي دفع البلديات الى تحميل الداخلية و"الصحة" مسؤولية عدم إبلاغها بأسماء العائدين. (بالتعاون بين "جنوبية" "مناشير" تيروس").

يتمدد القلق ليدخل كل بيت لبناني مع تفشي فيروس “كورونا” في أكثر من منطقة لم تعش الخوف من الوباء ولم تكن تحسب انها ستكون ذات يوم وخلال فترة قصيرة امام الواقع المرير.

ومع بدء اليوم الاول من الإغلاق بنسخته الجديدة، كان الالتزام مقبولاً مع شعور اللبنانيين ان الفيروس لم يعد مزحة وان خطر الاصابة به ليس سهلاً، ويمكن ان يصيب اياً كان. كما يمكن ان ينقله لعائلته الصغيرة والكبيرة ولاقاربه ولاهل قريته كما يحصل شمالاً وبقاعاً وجنوباً.

المحظور الكوروني وقع!

في المقابل وقع المحظور “الكوروني” بتفلت عدد من المغتربين العائدين الامر الذي ادى حتى الساعة الى تسجيل 100 اصابة بالفيروس ونقله الى عشرات آخرين كما يتبين من خلال الفحوصات التي تجرى يومياً الـpcr .

ويحمل متابعون الحكومة اولاً ووزارة الصحة ثانياً وثالثاً البلديات واهالي القرى مسؤولية الاتكال على “النوايا الحسنة” او الالتزام من قبل المغتربين الوافدين وصدقوا تعهداتهم بالاتلزام الذاتي المنزلي. فأتت النتيجة كارثية ولم يلتزم بعضهم ووقع المحظور.

إقرأ أيضاً: «غضبة»على تفلت المغتربين..وعودة «كورونا» إلى المربع الأول!

جنوباً وبعد ان ضرب الفيروس في قرى جنوبية في قضاء صيدا، انتقل الهلع الى قرى في قضاء صور والتي لم تكن تعتقد لبرهة انها معرضة للوباء ولا سيما انها اعتمدت على الحجر الكامل واغلاق مداخل البلدة ومنع الغرباء والنازحين من الدخول والخروج منها. فسجلت مفاجأة بأن عاد احد المغتربين من افريقيا يحمل الفيروس كما نقله الى البلدة عسكري في احد الاجهزة الامنية ونقله الى رفيقه الذي يواظب على السهرات والتي تقم فيها النرجيلة وتعج عادة بالعشرات من اهالي البلدة.

البقاع

ومع دخول لبنان التعبئة العامة في مرحلتها الثانية، سجل للبقاع التزامه في غالبية المناطق البقاعية، ومع عودة المغتربين رغم قلتهم في البقاع خلافا لباقي المناطق البقاعية، لكون أكبر نسبة اغتراب في البقاع الغربي وغالبيتهم في القارتين الامريكيتين، في البرازيل وكندا وفنزويلا. لذا عودة البعض نادرة كانت وقليلة جداً.

الا ان بعضهم لم يلتزم بقرار وزارة الصحة الحجر المنزلي الالزامي للعائدين، في احدى القرى في البقاع الاوسط، ما حدا بمحافظ البقاع الاوسط كمال ابو جودة حث البلديات والقوى الامنية على التشدد بالاجراء لأي متهاون من المغتربين لعدم الاختلاط مع المقيمين لحين انقضاء الفترة الزمنية المحددة له.

وكانت القوى الامنية تشددت في تنفيذ الاجراءات حيث قامت بنصب حواجز متنقلة بدءاً من ساحة شتورا على طول خط زحلة، باتجاه بعلبك، وصعودا على طول خط المصنع، وكذلك في البقاع الغربي وبعلبك والهرمل، وسطت عناصر الامن الداخلي عشرات المحاضر بحق المخالفين، ولكن بدا في الشكل العام التقيد بالالتزام عند الغالبية، حيث خلت الشوارع من الحركة التي كانت حتى مساء امس كثيفة وللتزود بالمواد الغذائية قبل بدء مرحلة العزل الكامل.  

لا اصابات جديدة

ولم يسجل يوم امس اصابات جديدة في البقاع، حيث كانت بلدة مجدل عنجر بانتظار عدد من الفحوص المخبرية ال pcr، التي اجريت لاقارب العسكريين، بعد الاعلان مساء امس عن اصابة خامسة.

فأصدرت البلدية بيانا  قالت ان نتيجة الفحوصات التي أجرتها الجامعة اللبنانية الأميركية LAU ل ٥٩ شخص من البلدة يوم الإثنين ١٢- ٠٥- ٢٠٢٠ أتت نتيجة جميع هذة الفحوصات سلبية وذكرت البلدية بضرورة إلتزام الحجر المنزلي حتى في حالة النتيجة السلبية.

الجنوب

وفي قضاء صور يسود الهلع الكوروني، حيث سجل رئيس بلدية العباسية على عزالدين إنتفاضة على وزيري الصحة و الداخلية بعدما بدأ الناس يحملون البلديات مسؤولية تفلت المغتربين ونشر الفيروس في البلدات.

وقال عزالدين في بيان ان عدم “إعلام البلديات وتزويدها بأسماء العائدين إلى بلداتهم يتحمله وزيري الصحة و الداخلية و بحسب عزالدين بأنَّ البلديات علمت بوصول المغتربين من جيرانهم الَّذين خافوا من انتقال الفيروس إليهم عن طريق المجموعة التي عادت من الخارج.

برج رحال

ولم تمرّ إصابة أحد عناصر القوى الأمنية في بلدة برج رحال بفيروس كورونا مرور الكرام حيث وبعد تفشي الخبر عن إصابة (ح م) ساد جوّ من القلق الكبير خصوصاً انَّ المصاب يداوم بالسهر وتناول الأركيلة في إحدى الديوانيات التي يقصدها عدد كبير من السهارى و بشكل يومي.

و لم تمر ساعات على خبر الإصابة حتى تمَّ الإعلان عن إصابة زميله ( أ ب) الذي يسكن أيضاً في برج رحال.

واصدرت البلدية بياناً و نشرته عبر مواقع التواصل تطلب من كل من خالطهما إلتزام الحجر المنزلي.

طبابة قضاء صور: مسرحية

 وتتوالى سرحيات طبابة قضاء صور وهيئة الكوارث في إتحاد بلديات القضاء، حيث قام رئيس طبابة قضاء صور ورئيس لجنة الأمن الصحي في وحدة إدارة الكوارث في إتحاد بلديات قضاء صور ومدير الوحدة في الإتحاد و بمواكبة الصليب الأحمر اللبناني ودورية لمكتب أمن الدولة صور بجولة تفقدية على المصابين والمحجورين شملت كل من جبال البطم و صديقين و ديرعامص والبياض وحناوية والحوش، حيث أعطيت الإرشادات والتوجيهات اللازمة وضرورة الإلتزام بالحجر وأي مخالفة ستلاحق بالطرق القانونية المرعية الإجراء.

وعن إعلان هذه الجولة قال لموقع “تيروس” أحد العائدين من الكاميرون في مدينة صور:

” الأحزاب التي تتبع لها طبابة القضاء وهيئة الكوارث لم يكفها كذب في السياسة حتى تستثمر في الصحة؟

لا احد سال عنَّا منذ عدنا من الخارج حتى الساعة و غالبية من عاد لم يمتثل للحجر بذريعة أنه لا يحمل الفيروس”.

البابلية

وصدرت اليوم نتيجة فحوصات PCR ال 83 التي أجرتها وزارة الصحة في بلدة البابلية في قضاء الزهراني منذ يومين وجاءت النتائج سلبية و عليه شدَّدت البلدية على المخالطين ضرورة إستكمال الحجر المنزلي أربعة عشرة يوما” لأنه ربما تعود لتظهر عليهم عوارض فيروس كورونا في الايام القادمة وتتغير نتيجة الفحص من سلبي إلى إيجابي .

كما ستقوم البلدية نهار غد الجمعة بمجموع من فحوص PCR وأخذ عينات عشوائية من كافة أحياء البلدة بالتعاون مع جامعة LAU بناء” لطلب من رئيس البلدية الدكتور نضال حطيط في مركز الحجر الصحي في البابلية.

“التعبئة في صيدا”

وقامت شرطة بلدية صيدا بمؤازرة من القوى الأمنية بإخلاء المسبح الشعبي على شاطئ صيدا حيث كان عدد من الشبان يمارسون هواية السباحة في مخالفة لقرار التعبئة العامة.

بلدية سجد

وأصدرت بلدية سُجُد في قضاء جزين بياناً تُعلم الأهالي أنَّ أحد ابنائها محمد كنج الذي عاد من الخارج قد أنهى فترة حجره الصحي و خضع لفحص pcr و كانت النتيجة سلبية و لكن على الجميع التقيُّد بالإجراءات الوقائية و الإلتزام بضوابط التعبئة العامة.

عزل شحيم

وإتخذت قوى الأمن الداخلي إجراءات وتدابير إحترازية، في إطار عزل بلدة شحيم، التي تعتبر من كبرى بلدات الشوف والاقليم، بعد ظهور عدة إصابات بفيروس “كورونا”، من أبناء البلدة، وأقام في هذا الإطار، عناصر من فصيلة شحيم في قوى الأمن الداخلي، حواجز على مداخل شحيم الخمسة، وعملت على تطبيق اجراءات التعبئة العامة ومنع التجوّل، حيث فرضت على أبناء البلدة العودة الى منازلهم ودخول البلدة، فيما منع كل من هو زائر او غير مقيم فيها من الدخول اليها، وعملت قوى الأمن على قمع المخالفين، وتسطير محاضر ضبط بحقهم.

رئيس قرية جنوبية حمل وزيري الصحة و الداخلية مسؤولية عدم إعلام البلديات وتزويدها بأسماء العائدين إلى بلداتهم

وفي نفس الإطار، سيّرت قوى الأمن الداخلي والأجهزة الامنية أيضاً دوريات في بلدات الاقليم، للتأكد من تطبيق اجراءات التعبئة العامة، لجهة اقفال المؤسسات والمحلات غير المسموح لها، وسطرت ايضا عدة محاضر ضبط بالمخالفين.

برجا إلى المربع الأول

وأعلنت بلدية برجا يوم أمس الأربعاء بعدم وجود أي إصابة بفيروس كورونا بعد شفاء ابنائها الَّذين أصيبوا منذ فترة و لكن الفرحة لم تعمِّر طويلاً حيث تمَّ تسجيل حالتين مصابتا بفيروس “كورونا” و إحدى الحالتين تعود لسيدة خالطت الكثير من السكان.

جولة لطبيب قضاء صور على المغتربين
جولة لطبيب قضاء صور على المغتربين
السابق
معطيات جديدة حول توقيف مدير العمليات النقدية في مصرف لبنان.. هكذا باع الدولارات للصرافين!
التالي
صراع الحلفاء على لقاح كورونا بدأ: المعركة الأولى بين فرنسا وأميركا