فضيحة الفيول المغشوش تابع.. الثلاثي البستاني وفنيش وحايك أمام القضاء!

قصر العدل

في جديد فضيحة ملف الفيول المغشوش، مثلت وزيرة الطاقة السابقة ندى البستاني أمام قاضي التحقيق نقولا منصور وادلت بإفادتها بما يتعلق في ملف الفيول المغشوش.

وقالت من قصر عدل بعبدا:” قدّمت إفادتي وكل المستندات اللازمة ونحن من حرّك ملف الفيول المغشوش ولم تصلني نتائج تحاليل تفيد بأن الفيول غير مطابق عندما كنت في الوزارة”.

كما أدلى المهندس يحيى مولود بإفادته أمام القاضي منصور، وقال بعد انتهاء التحقيق: “نحن دوّنا ووثقنا المشاكل التي كانت تواجهنا في قضية الفيول ونشكر القضاء الذي تحرك في هذه القضية، وكل الشبوهات التي كنا نفكر بها هي حقيقية”.

وأضاف: “وزيرة الطاقة السابقة قدمت ملف الفيول للقضاء، لكن عندما كانت في منصبها لم تعمل على المحاسبة ولم تقم بدورها كما يجب، والاخبار المقدم من قبلها هو مبني على التقارير والملفات التي قدمناها نحن”.

اقرأ أيضاً: حارث سليمان يُفنّد فضيحة الفيول المغشوش: من ماهر الأسد لشراكة باسيل ودور «حزب الله»!

 كما أدلى وزير الطاقة السابق محمد فنيش بشهادته أمام قاضي التحقيق الاول في جبل لبنان نقولا منصور.

وأشار​ الى انه قام بإتفاقية بتفويض من ​مجلس الوزراء​ لتأمين حاجة ​كهرباء لبنان​ لثلاث سنوات ضمن شروط لإمداد المعامل بالمشتقات بمواصفات معيّنة، وقال:”كنا نضع علامات الإستفهام على تلك البواخر، وخصوصا من قبل شركة كويتية وشركة جزائرية، و​الدولة اللبنانية​ وقّعت العقد مع سوناتراك، ولا شأن لنا من أين يأتون ب​النفط​، والدول لا علاقة لها بالشركة، لأن الشركات هي التي تعقد صفقة وليس الدولة، وأنا كلمت وزير النفط الجزائري وأبلغني أن الجزائر مسؤولة عن الشركة، و​السفير الجزائري​ كان حاضراً أثناء توقيع العقد”.

وأكد فنيش أنه من المقتنعين بأن هذا العقد من أفضل العقود التي وقّعناها، و”من تاريخ توقيع العقد لم يحصل تأخير وصول باخرات، وهناك تسهيلات مالية لدى الشركتين، والمشكلة ليست في العقد”.

اضاف فنيش:”قلت لهم أن أي مناقصة أفضل يمكن مناقشتها والبحث بها. والمشكلة ليست مشكلة عقد، وتمّ تمديده على يد 6 وزراء من بعدي، المشكلة ب​الفيول​ المغشوش، ويجب ملاحقة من خالف شروط العقد، وإن لم تتوفر شروط جديدة وإيجابية أكثر من العقد ذاك، فأنا لست مع تغيير العقد بل محاسبة المخلّ بالشروط”.

وكان القاضي منصور استجوب وعلى مدى ساعتين المدير العام لكهرباء لبنان كمال حايك.

السابق
لبنان في دائرة خطر «كورونا» مجددا.. 25 حالة ايجابية في رحلة نيجيريا!
التالي
عداد «كورونا» الى ارتفاع.. حالة ايجابية على رحلة الرياض!