أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 5 ايار 2020

عناوين واسرار الصحف

صحيفة النهار‎

ـ ما زال مرجع سياسي بارز يُكثر من تحصين مناطقه تموينياً وتحديداً بمادة القمح، نظراً إلى مخاوفه من الأيام ‏المقبلة إن على الصعيد الغذائي أو من خلال تدني العملة الوطنية، ولتحصين الوضع الاجتماعي والمعيشي للناس‎.

ـ يُتوقّع أنّ يحصل لقاء بين زعيم سياسي ومرجع حكومي سابق في وقت قريب جداً، ولا سيما بعد التطورات ‏الأخيرة والتنسيق في ما بينهما لمواجهة العهد والحكومة‎.‎

صحيفة البناء‎

ـ خفايا‎
قالت مصادر سياسية تابعت زيارة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط إلى قصر بعبدا ولقائه برئيس ‏الجمهورية العماد ميشال عون إن أحد نواب الشوف في تكتل لبنان القويّ يحتفظ بعلاقة خاصة مع جنبلاط ‏ويحرص على ترميم مناخات التوتر بين الحزب والتيار الوطني الحر هو ساعي الخير الذي أشار إليه جنبلاط في ‏كلمته من قصر بعبدا‎.

ـ كواليس‎
اعتبرت مصادر أمنية أردنيّة أن مصير مخيم الركبان هو المؤشر الذي يكشف حقيقة النيات الأميركية تجاه البقاء ‏في سورية أو تسريع الانسحاب منها. وقالت المصادر إن الحفاظ على وضع المخيم يستدعي رعاية إنسانيّة ملحة ‏فإن قام الأميركيون بتقديمها فهم باقون وإن اتخذوها ذريعة لتسوية تعيده لسلطة الدولة السورية فذلك معناه قرار ‏بالانسحاب‎.‎

صحيفة الجمهورية‎

ـ لوحظ أن أكثر الإجتماعات الرسمية التي اتخذت طابعا مصيريا كان يبحث خلالها عن أهمية إسكات الشارع في ‏ظل الظروف الإجتماعية الصعبة‎.

ـ لاحظت أوساط سياسية أن أحد الوزراء خلال جلسة مناقشة الخطة الإقتصادية كان معظم الوقت ساكتا فيما كان ‏يرد على الأسئلة المدير العام في وزارته‎.

ـ تدخل مرجع بارز لتجميد صياغة بيان كانت مرجعية غير سياسية تستعد لإطلاقه في مواجهة مسؤول كبير‎.‎

صحيفة اللواء‎

ـ لم يستبعد مصدر مالي أن يتفاجأ لبنان بجواب صندوق النقد الدولي، لجهة شروط الإقراض إذا كان مثل هذا الخيار ‏ما يزال متاحاً؟‎

– سعى قيادات سياسية رفيعة إلى لملمة حركة الاعتراض على الأوضاع داخل قواعدها باتصالات مباشرة مع ‏المفاتيح المؤثرة‎.

ـ عاد توزيع الحصص الغذائية ليستفز عصبيات عائلية ومحلية، على خلفية “ابن الست والجارية” على نحو ما ‏حصل خلال المساعدات التي قدّمت في السنوات الماضية‎.‎

صحيفة نداء الوطن‎

ـ تبيّن أن عدداً من نواب لجنة المال والموازنة لم يطلعوا مسبقاً على الخطة الاقتصادية بل هم فوجئوا بالأرقام ‏الواردة فيها‎.

ـ علّق خبير مالي مرموق على ما تضمنته الخطة الحكومية بالقول: “أرقام غير مترابطة وغير مفهوم على أي ‏سعر صرف موضوعة‎”.

ـ سألت أوساط نيابية معارضة عما إذا كان النائب حسن فضل الله سيعلن خلال مؤتمره الصحافي عن ملفات فساد ‏تتعلق بالحلفاء أو أنه كعادته سيكتفي بإذاعة أرقام وإثارة شبهات عمومية تتهم الخصوم بلا تسميات؟

صحيفة الأنباء

‎*‎الكلام مقطوع‎
يتردد أن قيادين اثنين من تيار سياسي، متخاصمان لدرجة أن الكلام بينهما مقطوع تماماّ

‎*‎انقسام حقيقي‎
يعيش فريق سياسي انقساماً داخلياً حقيقياً على خلفية طبيعة العلاقة مع حزب مُعارض‎

السابق
واشنطن تطالب بتنفيذ ١٥٥٩ و١٧٠١ وتعديل تفويض «اليونيفيل»
التالي
بيت من مرجعيون